الأخ العزيز والأستاذ الفاضل / عبدالله الرويثي

رغم طول الغياب إلاّ أنك ما زلت في القلب متربعاً لأنك من المميزين فعلاً لذلك ليس من السهولة نسيانك فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

من وجهة نظري أن المعلم لا يقتصر دوره على حصته الدراسية أو نهاية يومه الدراسي بل إن الأمور المستجدة والقضايا المتعلقة بالتعليم تحتم عليه أن يكون ذو صلة وتواصل مع ما يثقف به نفسه مهنياً ويواكب به التغيرات لترتبط عرى الأصالة والإبداع بين المعلم ورسالته ، وهذا ما يميز كل من ينتمي لحقل التعليم دون غيرهم من الموظفين ، وما تلك التساؤلات التي أوردتها إلاّ دليلاً على حبك لعملك وتأكيداً لما ذكرته بأنك من المتميزين فعلاً .

أخي الكريم / عبدالله الرويثي
إن المناهج الحالية في التعليم ( مواضيع ومحتوى وتقييم ) لا يتناسب معها إلاّ طريقة ( ضخ ) المعلومات وحشوها في عقول الطلاب للتخلص من هم التأخر في المنهج وذلك راجع لعدة أسباب :-

1- في بعض الأحيان يتجاوز عدد المواضيع المقررة في الفصل الدراسي الواحد الأسابيع الدراسية ومثال على ذلك منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول ( عدد الدروس 17 درس ) و عدد الأسابيع الدراسية ( 17 أسبوع ) ومع أني بدأت التدريس من أول يوم دراسي إلاّ أنني أضطررت لأن استعين ببعض الحصص الإضافية لإكمال المنهج ( لاحظ حصة للاختبارات وحصة للأسبوع الأخير ولا تنسى الظروف الطارئة ) .
2- في الكثير من الأحيان يكون موضوع الدرس طويل وفيه من المعلومات التي تحتاج إلى شرح وتوضيح ما يأخذ الحصة طولاً وعرضاً لذلك تتجاوز زمن الحصة المسموح به ( 45 دقيقة ) في الشرح والإيضاح .
3- وهي النقطة الأهم أسلوب التقييم النهائي وحتى النصفي خاضع لأسلوب واحد لا يتغير إلاّ في بعض المواد وهو أسلوب الاختبار التحريري والذي من خلاله لايمكن أن أكتشف غير المعلومات المتوفرة لدى الطالب .

لذلك سأجيبك على أسئلتك من وجهة نظر شخصية تحتمل الكثير من الخطأ والقليل من الصواب إن وجد وبشكل مختصر :-

س1) هل المادة الدراسية متوقفة فقط على حل أسئلتها ؟
ج1) نعم ولن يتم التغيير إلاّ إذا أعطيت الصلاحية للمعلمين بتقييم الطلاب بما يرونه مناسباً لتحقيق الأهداف المرجوة .

س2) هل معلم المادة مُـلـزم بأن يضع أسئلة اختبارات المادة التي يدرسها من هذه الملخصات فقط؟
ج2) المناهج الدراسية ليست قرأناً منزلاً فكما يوجد فيها الكثير من المعلومات القيمة والنافعة إلاّ أنها لاتخلو من الحشو الذي لا يفيد ، ولكن من الأفضل وضع الأسئلة من الكتاب المدرسي لعدم معرفة المعلم بظروف نقله وتعيين معلم بديل لا يعلم عن طريقته شيئاً أو حتى ظروف الوفاة لا سمح الله .

س3) ما موقف المعلم الذي يطلب من طلابه إحضار مثل الملخصات ويطلبهم بما تحتويه ثم يأتي بأسئلة من خارجه؟
ج3) هذا خطأ وقع فيه المعلم وهو من يحاسب على هذا الخطأ ، وعليه ألاّ يعد الطلاب بشئ حتى لا يقع في المواقف المحرجة مع طلابة .

س4) هل يحقق الطالب الهدف الذي وضعه المعلم نتيجة حفظه هذا الملخص؟
ج4) للأسف الشديد ( نعم ) لأن أسلوب الاختبارات وتقييم الطلاب هو من يضعنا في هذا الخطأ التربوي والتعليمي .

س5) هل اشتملت هذه الملخصات على جميع جوانب المادة الدراسية الأساسية و الجزئية؟
ج5 ) ربما ، ولكن من الأفضل أن يقوم المعلم نفسه بإعداد الملخص أو على اٌل الإضافة على الملخصات الموجودة بحيث تشتمل على كل الجوانب المتعلقة بالمادة .

س6) هل كل طرق الحل المتبعة في الملخصات هي ما يعلمه معلم المادة لطلابه ، أم لكل شيخ طريقته؟
ج6 ) جميع المناهج على معلومات ومهارات وعلى المعلم أن يركز على التعليم الوجداني والمهاري أكثر من المعرفي لأن المعلومات من السهل حفظها .

س7) هل كل الإجابات صحيحة و نموذجية ، أم فيها ارتجالية وعدم فهم للكثير منها؟
ج7 ) هذه الجزئية تتعلق بمن وضع الإجابات فإن كان متخصصاً فلا اعتقد بأنها ستكون ارتجالية أو فيها أخطاء .