الكنداسة كانت البداية

ومع مطلع القرن التاسع عشر الميلادي، عصر الآلة البخارية، تحركت القطارات على السكك الحديدية وأبحرت السفن عبر البحار والمحيطات في رحلات طويلة تدوم أسابيع بل أشهر دون توقف تدفعها طاقة البخار الناتج عن احتراق الفحم الحجري، وكانت السفن تزود بآلة لتقطير مياه البحر لغرض استخدامات بحارتها وملاحيها وحتى لا تضطر للتوقف في خطوط ملاحتها بالموانئ للتزود بالمياه العذبة، وآلة التقطير هذه عبارة عن ماكينة أو غلاية أو فرن تعمل بالفحم الحجري يغلي فيها ماء البحر لدرجة التبخر ومن ثم يتم تقطير البخار لينفصل الملح عن الماء وسماها أهل جدة «الكنداسة» اشتقاقا من اسمها اللاتيني «condenster» وتعني المكثف.




الكنداسة

إبان تلك الفترة تحطمت إحدى سفن الدولة العثمانية قبالة شاطئ جدة بعد ارتطامها بشعبه المرجانية وكما قيل «مصائب قوم عند قوم فوائد» فقررت الدولة العثمانية انتشال آلة التقطير من حطامها ونصبها على شاطئ جدة دعما للعين الوزيرية أو الحميدية، في حالة انقطاع جريانها، خاصة أن مدينة جدة، أهم محطات الحجاج، وتضم مقار السفراء وقناصل الدول الأجنبية وحركة الاتصال عامرة منها وإليها، كان ذلك عام 1325هـ.

استبشر أهل جدة خيرا بعد أن عملت الكنداسة وتدفق ماؤها عذبا نقيا وأوجدت نوعا من الاطمئنان في الحصول على ماء شرب صالح للاستهلاك البشري، وخالٍ مما تتعرض له عادة مياه الصهاريج والعين الوزيرية من كدر وتلوث نتيجة طول فترة تخزينه أو المسافة التي ينتقل فيها من مصدره إلى جدة.

لقد كانت «الكنداسة» ذات إنتاج بسيط أقصاه 300 طن أو متر مكعب يوميا. وكان على كل شخص أن ينتظر طويلا ويبذل من الجهد والمشقة الشيء الكثير ليحصل على تنكة (صفيحة) أو تنكتين (زفة) حسب حجم العائلة - تكفي فقط للشرب والطعام وإعداد الشاي. وتدار «الكنداسة» بواسطة اثنين من الموظفين، رئيس ونائبه، ويساعدهما جهاز إداري صغير مهمته الإشراف على السقاة «ناقلي المياه من الكنداسة إلى المنازل».





الزفة ( المردوف )

لقد كان لهؤلاء السقاة رئيس «شيخ السقاية»، وكان قد وضع لهم نظاما دقيقا في ممارسة المهنة، خاصة من يعملون في حمل القربة ومن يعملون في حمل التنكة (الصفيحة)، ومن ضمن تلك الأنظمة الاجتماع اليومي. ويسمى نظام «البداية»، لأخذ التعليمات والالتزام بجدول كيفية نقل ماء الكنداسة إلى الناس. والظريف أن لهؤلاء السقاة رتبا فالسقاة الملتحقون حديثا بالمهنة يحملون الماء في صفيحة واحدة (تنكة) على رؤوسهم، ثم يرتقي ليصبح ساقي زفة، وهي عبارة عن صفيحتين متقابلتين معلقتين على حبلين مشدودين على عصا مرنة يحملها السقاء على كتفيه بعد أن يضع لبادة من القماش تعينه على تحمل ثقلها ونقلها بين السكك والطرقات إلى منازل طالبيها، والمرتبة الثالثة هم قدماء السقاة، وهم حاملو القرب، حيث تملأ القرب بما يعادل زفتين أي أربع صفائح (تنك) ويحملها السقاة على ظهورهم، وهؤلاء السقاة من أصحاب البنية الجسمانية الرياضية القوية، فوزن القربة بعد ملئها بالماء يتجاوز المائة كيلو. ثم تطورت وسيلة السقاة إلى نقل الماء بواسطة البراميل (الفناطيس) التي تجرها الحمير.



الفنطاس

وكما تطورت وسيلة نقل المياه تنوعت استخدامات المياه أيضا، فماء الكنداسة للشرب والطعام وإعداد الشاي، بينما ظلت مياه الصهاريج التي أصبح اسمها بعد أن دخلت الكنداسة الخدمة مياه «الرديخ» تستخدم للاستخدام والتنظيف، ومياه الرديخ أي غير النقية، وهي مياه الصهاريج التي تجمع من الأمطار أو تستخرج من آبار محفورة داخل مدينة جدة.

ومن أشهرها: بئر المعمر وبئر مسجد المعمار وبئر أبو عنبة وبئر زاوية لؤلؤة وبئر زاوية أبو سيفين. علما أن الذين لا يستطيعون شراء ماء الكنداسة كانوا يستعملون مياه الصهاريج للشرب والغسيل. ورغم قلة مياه «الكنداسة» فإنها كانت تمثل المصدر الرئيسي لمياه الشرب بالطبع لمن يستطيع شراءه.


للحديث بقية إن شاء الله