تكملة اللقاء مع الشيخ / خلف عاشور



• مامدى صحة شرائكم لجبال في البرازيل لتوفير (رخام التاسوس) الذي وضع في صحن المطاف وسطح المسجد الحرام والساحات؟

هذا الخام تم توفيره بكلفة عالية لأنه قضى على اشتداد حرارة الأرض لدرجة أن الكثير من الزائرين والمعتمرين والحجاج يظنون بوجود مياه باردة تجري من تحته وقد اختير برؤية خبراء سعوديين وأجانب غير مسلمين تم استقدامهم من قبل شركة بن لادن بعد صدور فتوى خاصة بذلك من هيئة كبار العلماء تجيز الاستعانة بهم لما فيه مصلحة عموم المسلمين فدخلوا الحرمين وأبدوا وجهة نظرهم وتمت الاستفادة من خبراتهم بشكل كبير.

• وهل كنتم تعاملون الصحفيين الأجانب بنفس الفتوى؟
لاطبعا، ولم يزرنا سوى مصور ياباني مسلم وقد التقط صورا جميلة للحرمين الشريفين .

• هناك من قال بأنكم أحدثتم تغييرات في التوسعة الأولى لم يلاحظها أحد خصوصا في تغيير القباب، أو إعادة بناء الكعبة لدرجة وصولكم للخشب الذي بنى به سيدنا إبراهيم؟

كان الملك فهد يأمرنا بأن لانغير شيئا الا ونأتي ببديل أفضل منه، وماحدث أن سطح المسجد النبوي كان به تسريب فأعيد تجديده وأوقف تسرب الماء الذي كان ينزل من بعض فتحات الربط وتبليط السطح بالرخام البارد المعروف، أما الكعبة فرممت بالكامل ووصلنا إلى أعماق لم يكن يمكن الوصول اليها بمافيها الخشب الذي بنى به سيدنا إبراهيم أساساتها، وقد أشرف على العملية أبناء بن لادن بأنفسهم وكانوا شبه مقيمين داخل الكعبة إلى أن تم البناء بأشياء جميلة ومتينة وبحجارة مقاربة لمابنيت به الكعبة.

• قيل إنكم وجدتم قبورا زكية ورطبة في مواقف السيارات وقد تم نقلها بالشيولات إلى البقيع ؟
- طيلة فترة وجودي بالتوسعة لم أرَ شيئا من هذا الكلام .


• والنفق الذي حفر في عهد الأتراك لسرقة جسد الرسول عليه الصلاة والسلام؟
هذا النفق روايته صحيحة لكننا لم نجده لأن الحاكم العثماني الذي اكتشف النفق وكان بينه وبين قبر الرسول ذراع واحد قام بصب الرصاص حول قبر الرسول لكي لاتمتد إليه يد عابث. وقد تم تعميق الجدار المحاط به قبر الرسول وصاحبيه من الأرض إلى أعلى نقطة بالحجرة الشريفة وطوقت ببناء متصل وقوي من الرصاص بحيث يصعب على أي شخص اختراق الجدار ولاننسى أن الله سبحانه وتعالى هو الذي يحمي قبر نبيه صلى الله عليه وسلم قبل أي شيء آخر .

• وهل تم نقل أي شيء من الحجرة الشريفة أثناء التوسعة؟
لم يحدث في الحجرة أي شيء وهذا الأمر فطن له الملك فيصل يرحمه الله فأصدر أمرا ملكيا بعدم تغيير أي شيء في الحرمين المكي والمدني وابقائه في مكانه، وكل التوسعات التي تمت منذ عهد الملك عبدالعزيز إلى عهد الملك عبدالله يحفظه الله تحاشت القرب من هذا الأمر، بل إن بعض الأسماء والكتابات لازالت باقية وماتعرض للتلف بسبب القدم فقط تم إصلاحه.

• إلى أي مدى يمكن أن تتحمل أساسات الحرم النبوي إقامة دور ثان لاستيعاب زيادة الزوار والمصلين؟


هذا الأمر وضع في الاعتبار مع بداية التوسعة ولو أرادوا إقامة دور ثان بالحرم المدني الآن لأمكن لهم ذلك.

• ماهو وضع الأغوات الآن؟

الدولة حفظها الله لم تسئ لهم وسبب وجودهم كانت وجهة نظر معينة من الحكومة العثمانية، ولازالوا يؤدون أعمالهم، وعندما تأتي شخصية كبيرة تريد أن تدخل الحجرة بأمر من الملك يفتح لهم الأغوات الباب وهم موجودون في مكة والمدينة ولهم أملاكهم لم تمس أيضا.

• كم مرة دخلت الحجرة النبوية الشريفة؟
دخلتها ثلاث مرات .. الأولى مع العاهل المغربي الحسن الثاني يرحمه الله ، والثانية دخلتها مع أحد أبناء الشيخ بن لادن، والمرة الثالثة دخلتها مع الأمير عبدالعزيز بن فهد ولم يكن هناك أحد بالحرم فصليت معه بالروضة الشريفة ثم دخلنا وسلمنا على الرسول عليه السلام وصاحبيه وخرجنا.

التوقف في ينبع
• بعد تسعة عقود من العمل المضني، متى ستخلد إلى الراحة وتضع أسلحة المحاربين وتعود إلى ينبع؟

مادامت لدي القدرة على الذهاب للمكتب وإنجاز عمل مفيد للدولة أو غيرها فسوف أذهب وأعمل ولن أتوقف .

• هل نالت ينبع من أبنائها نصيبها من الأضواء؟

من أتيحت له الفرصة لم يقصر فالأخ عبدالكريم الخطيب كان ميالا للجانب التاريخي وكتب الكثير عن ينبع والأخ بدر كريم قدم نفسه كمذيع متميز باسم ينبع وهناك آخرون توفاهم الله كأعضاء مجلس الشورى الذين تم تعيينهم من قبل الملك عبدالعزيز ومنهم عميد أسرتنا مصطفى سيبيه يرحمه الله، بل كان هناك عضو مصري من أبناء ينبع وهذا يؤكد لك أن الملك عبدالعزيز كان يختار الرجال ولاينظر لجنسياتهم ولايفرق بين مواطنين وغير مواطنين، ويكفي أن يكون من ساهم مع جلالته في بناء أسس الدولة رجال من أمثال رشاد فرعون وفؤاد حمزة وبشير السعداوي وخالد القرقري وكلهم غير سعوديين، كما كان ياسين أفندي مدير الخديوية والمسؤول عن البواخر في ينبع عضوا في مجلس الشورى السعودي مع أنه مصري.

• الملاحظ أن أهل ينبع إذا خرجوا فإنهم لايعودون إليها.. لماذا؟
ينبع مدينة مشهورة منذ القدم وكانوا يقولون إنها (عتبة) المدينة المنورة ، وقد عاشت في أوج عظمتها عندما كان تجار القصيم والشمال والمدينة المنورة يستوردون من خلال ميناء ينبع الذي خدمته الطبيعة أنه (خور) في البحر الأحمر وقابل للتعميق كيفما شاء ويعتبر الميناء الأفضل على ساحل البحر الأحمر بطول امتداده من ضباء إلى الليث، وكان يعمل به بعض تجار جدة وكونوا رؤوس أموالهم فيها ولكنه للأسف أصبح مهملا الآن دون سبب واضح، فرغم محاولاتي المتكررة التعرف على أسباب هذا التجاهل من المسؤولين في وزارة الاقتصاد والتخطيط والمؤسسة العامة للموانئ إلا أنني لم أصل إلى شيء ولا أعرف إلى هذه اللحظة ماهو العائق الذي يعطل الاستفادة من ميناء ينبع تجاريا مع أنه من أفضل الحلول الموجودة لتخفيف العبء عن ميناء جدة، إذ أن تكلفة تحميل البضائع من ينبع أقل بكثير من جدة كما أن عوائق إيصال البضائع من الميناء إلى المدن المستفيدة المجاورة لم تعد موجودة في ظل شبكة الطرق السريعة التي تحظى بها جميع المدن والقرى في المملكة، وفي ظل هذه الظروف خرج الناس للبحث عن رزقهم مضطرين لأن الضرر لم يصب ينبع فقط بل كل ماجاورها من مدن وقرى بعد أن توقفت الحركة التجارية تماما.

• ولكن وجود الهيئة الملكية أعاد البعض إلى ديارهم وأعطى ينبع دفعة اقتصادية تحسد عليها؟

إن أردت الصراحة لم تستفد ينبع من الهيئة الملكية كعمل تجاري أساسي يخدم جميع السكان الذين كانت التجارة تشكل الجزء الأساسي من حياتهم ولم يكن لها تأثير على حركة الاستيراد والتصدير، فيما استفاد منها أقلية المواطنين لكن هذا لايلغي أنها صرح اقتصادي استفادت منه البلاد كثيرا.

• وبطبيعة الحال تضررت ينبع النخل أيضا؟

بالتأكيد خصوصا بعد جفاف ينابيعها التي كانت تصل إلى ثلاثمائة نبع وقد ساهمت حالة الجفاف في ذهاب مخزون التمور في أفضل منطقــة في المملـكة وهي (العيص) ضحية لذلك .

• العيص نفسها التي يقال إن بها قبر الملك محمد الخامس عاهل المغرب الأسبق؟

القبر في ينبع النخل ولكن القبر لجد الحسن الثاني يرحمهما الله جميعا وأتذكر زيارة قام بها أخوه عبدالله في فترة إمارة الأمير عبدالمجيد على المدينة المنورة .

• وله أوقاف عليها نظار من أهل ينبع؟
لا، الأوقاف التي كانت موجودة تخص السنوسي ملك ليبيا السابق وليس ملك المغرب.

الرياضة مقلب

• امتداداتك الرياضية كنائب لرئيس نادي رضوى في ينبع ورئيس لنادي أحد في المدينة.. لماذا لم تستمر؟

لا أخفيك القول إن اهتماماتي في الرياضة ضعيفة جدا ، وعندما أسسنا نادي رضوى في ينبع وضعنا رئيسا كبيرا في السن وليس له صلة في الرياضة فتم ترشيحي كوجه شاب لأكون نائبا له مع أنني مثله لا أفهم شيئا في الرياضة، والقصة نفسها حصلت في المدينة المنورة، حيث كنت أعمل إلى ساعات متأخرة من الليل في أكثر من ثمانية مشاريع دفعة واحدة، فصارت مشكلة في فريق أحد، فقال لهم الأمير عبدالمجيد يرحمه الله: اختاروا ستة أسماء لأختار منهم رئيسا لأحد بديلا للرئيس الموجود، ولا أدري من وضع اسمي لسموه، فجاء بالقلم ووضع حول اسمي دائرة، وتناقلت الصحف الخبر وكلمني أبنائي من جدة مستغربين رئاستي لنادي أحد فقلت لهم (أنا آخر من يعلم بهذا الموضوع) ولكنني قبلت لرغبة الأمير عبدالمجيد لكنني وجدت خلال سنة ونصف أن النادي يعتمد على فريقي السلة والقدم والناس متفرقون، وأنا لم أكن متحمسا لهم فذهبت للأمير عبدالمجيد، وقلت له: هؤلاء متفرقون وأنا قبلت الرئاسة من أجلك ولكنهم شغلوني عن أعمال مهمة ففهم رغبتي وكان يرحمه الله يودني كثيرا، وكنت أدعوه في بيتي على العشاء ليأكل السمك وأتيت له بطباخ من ينبع ليقدم له الصيادية وأنواعا أخرى من الأكلات البحرية التي كان يحبها كثيرا، وانتهى الموضوع والحمد لله بأن قدمت استقالتي وانحصرت متابعتي للرياضة بعد ذلك على المباريات الدولية ومباريات المنتخب حسب مايسمح به الوقت.

• أكثر مايؤلمك في هذه الحياة؟

تجاوزت بفضل الله آلاما كبيرة لكنني أشعر دائما بالألم لعدم وجود صورة لأمي يرحمها الله، وقد أكرمني الله بابنة تشبهها تماما ولكن أخواتها يغيرون منها دائما فأقول لهم مازحا (هذي أمي) .

• أمنية تتمنى تحقيقها؟

أن يجمع الله بين فتح وحماس، وأن تنطفئ نار الحرب السياسية بين الطوائف اللبنانية لكي يعود العرب إلى حب لبنان .

• كلمتك الأخيرة؟

أدعو الله أن يرزق ملوك هذه البلاد البطانة الصالحة لأن الخير يأتي من خلالهم إذا كتب الله على أيديهم ذلك.