بادئ ذي بدء لا بد لي من تسجيل إعجابي بما يكتبه كل من أبي ثامر وأبي ماجد وأبي ركان وما يساهمون به في هذا القسم من مشاركات رائعة وبحوث مفيدة .. وأتمنى على إدارة المنتدى وهي السباقة لكل خير أن تقوم بتثبيت موضوعاتهم بالتناوب لأنها موضوعات أجدر وأولى وأحق بالدراسة والبحث والمناقشة .
كما أتمنى بعد أن سمعت وقرأت بأن الإدارة تدرس إصدار كتاب يحوي ما قيل في المنتدى من أشعار ـ أتمنى أن يكون لهذه الدراسات القيمة نصيب من هذا التفكير الموفق
عودة للموضوع . لا شك أن ضبط الفصل هوهاجس كل معلم مستجد ، وبدونه لا يمكن أن يوصل معلوماته إلى طلابه ، ولكنه يخطئ إذا ظن أن ضبط الفصل لا يتم إلا بالشدة والصرامة وتقطيب الحاجبين ..
إن ضبط الفصل في الدرجة الأولى يعود إلى المعلم ، ويكون جزءا من شخصيته ، فالطالب مهما كان عابثا لا يمكن له أن يحدث الفوضى وهو يرى العملية التربوية تسير بانسياب جاد ، فبداية الخلل تأتي دائما من المعلم ، وهو الذي يعطي طلابه الإذن ببداية الشغب نظرا لاعتبارات يلحظونها عليه ، ولا تخفى على فطنتهم .
وهناك بعض الأمور الهامة التي إن التزم بها المعلم ، استطاع أن يضبط فصله ، وأن يوصل معلوماته بسلاسة ويسر .
من هذه الأمور :
• الحرص على الحضور المبكر إلى الحصة حتى يعرف عنه طلابه الجدية ، ويستعدون لحصته قبل دخوله إليها ، ولا يتيح الفرصة لا فتعال الشغب ، أما إن رأوا منه إهمالا أو تقاعسا فإنهم ليسوا أحرص منه على ذلك .
• أن يكون قدوة لطلابه في التزامه بالتعاليم الإسلامية وتمسكه بشعائر الدين الحنيف ، وأن يتوافق مظهره الخارجي مع تعاليم الإسلام ، والعرف والتقاليد ، وأن يعتني بمظهره الخارجي من حيث الملبس والهندام ، والابتعاد عن التقليعات الغريبة .
• أن يبتعد عن الغلظة والفظاظة والانفعال والصراخ ، وأن يتسم بسعة الصدر ورحابته ، وطول البال والحلم والأناة والصبر ، وأن يدرك أنه يتعامل مع نفوس بشرية غضة وبراعم صغيرة تعودوت على الرقة والحنان
• تمكن المدرس من مادته وإخلاصه لرسالته ، وأن يكون واسع الاطلاع عميق الثقافة متجدد الفكر متابعا لمستجدات ميدان التربية والتعليم خاصة ومختلف المعارف عامة ليفيد طلابه ويبتعد عن الجمود .
• أن يحمل لطلابه الحب الأبوي والإخلاص والحنان والاحترام والثناء والتقدير ، وأن يعاملهم كما يعامل أبناءه ، وأن يغفر زلاتهم ، ويوجه سلوكياتهم في داخل الحصة وخارجها لكل فضيلة .
• أن يتعرف على شخصيات طلابه وسلوكياتهم من خلال تعامله معهم دون الاعتماد على آراء من سبقوه من المعلمين ، فإن ذلك يغرس في نفوس الطلاب ذكاء المدرس وفطنته ، ولا بأس في أن يتخذ له سجلا للمتابعة ، يسجل فيه بعض السلوكيات الخاطئة لطلابه لمتابعتها ولفت نظر طلابه إليها كل على انفراد .وكذلك السلوكيات الحسنة لتعزيزها .
• إشرك جميع الطلاب في الدرس وتوزيع الأسئلة عليهم دون محاباة أو تركيز على بعضهم دون البعض الآخر ، كل ذلك من حوافز انضباط الطلاب لشعور كل منهم بأنه أخذ حقه ، ويدخل في ذلك تشجيع العاجزين عن التعبير عن أفكارهم وحثهم على الإدلاء بآرائهم وتقبلها دون استهجان أو تحقير .
• الابتعاد عن العقاب اليدوي واعتماد أسلوب الثواب والعقاب في إطار حزم غير منفر بعيداعن اللفظ غير اللائق واحتقار المسئ أو الاستعلاء والاستهزاء والسخرية منه حتى لا يتسبب ذلك في كره المدرس ، ومحاولة إثارة الشغب .
• حسن تصرف المدرس في المواقف الحرجة يكسبه ثقة طلابه ، ويستولي على إعجابهم .
• حسن تحضير المدرس لدرسه ذهنيا ونفسيا يجنبه الحرج ، ويمكنه من السيطرة على حصته وتلاميذه ، ويجعله محتاطا لبعض الأسئلة والاستفسارات الخارجية .
• أن لا ينشغل بأعماله الخاصة ، أو بتقليب أوراقه ، أو بالحديث مع الاصدقاء أو الهاتف عن طلابه فيفسح لهم بذلك مجالا للعبث والكلام فيما بينهم .
• أن يشعر كل طالب من طلابه بأنه موضع اهتمامه سواء أثناء الحصة أو خارجها ، وأن يوزع النظر بينهم بالتساوي أثناء الشرح ، وأن يركز على الطلاب الذين يلحظ عليهم بوادر افتعال الشغب ، فلا يغفلهم لحظة من انتباهه وتركيزه ليشعر كل طالب منهم بأنه تحت سمعه وبصره
• أن يتدرج في التعامل مع الطالب المشاغب ، فيستخدم معه نظرة العتاب قبل أن يوجه له كلمة ، وأن يلجأ للتلميح قبل التصريح .
• أن يعزز روح الانضباط عند طلابه بالثناء وبكل وسائل التعزيز المتاحة ، وأن يثير روح المنافسة الشريفة في هذا المجال .

ووسائل ضبط الفصل كثيرة ومتعددة ولا تخفى على المدرس اللماح المحب لمادته وطلابه ، فشكرا لأبي ثامر على إثارة هذا الموضوع ، ونتطلع للمزيد .

الأستاذ أبو رامي:
القصتان اللتان أوردتهما لهذين المعليمن ، حوت خلاصة المواقف التربوية ، وقدمت لنا العبرة والتجربة بأسلوب قصصي شيق وممتع ، وهما خير وسيلة إيضاحية لهذا الموضوع ، وهذا ليس بغريب عليك ، وأنت تحمل خبرة السنين ، فجزاك الله خيرا .
ولي طلب : حبذا لو ذكرت لنا الاسم الكامل للمعلم لأول فسيرته مشرفة ، وهو نعم المعلم الصالح ، ولا أجد مبررا لحجب اسمه .