المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المجتمع الينبعي والمزاح



محمد عبد الله الذبياني
17-12-2010, 07:28 PM
أفد طبعك المكدود بالجد راحة * * * تجم وعلله بشيء من المزح


ولكن إذا أعطيته المزح فليكن * * * بمقدار ما يعطى الطعام من الملح


في حياة أي واحد منا ، حياته العامة كانت أو الخاصة ، تعرض له مواقف يكون فيها المزاح سيد الموقف ، ولعله من الرتم الاجتماعي السائد في الآنية الأخيرة كثرة المزاح بين أبناء مجتمعنا ، و فيما يبدو حتى الحيوانات - شركائنا في الطبيعة - تشعر أحيانا من تصرفاتها وكأنها تمزح ، بل تمزح !! لنبقى في موضوعنا مزاح الإنسان ، بل دعونا ننقل من التعميم إلي التخصيص ، فمجتمع ينبع تشعر أنه مجتمع تسوده روح الدعابة والمزاح ، ودعونا نخرج من التخصيص إلي الأخص ، أهل البلد القدامى تجد منهم من تقرأ الأريحية على قسمات وجهه ، وأناس معروفون بالاسم ولو شئت لأسميت بعضهم ، يمتازون بروح المرح والدعابة ، تبثها حواسهم قبل ألسنتهم ، تجده لا يقول كلاماً إلا ويضحكك كلامه ، حتى عندما يتكلم بشكل جدىّ في أمر ما تجبرك تعابيره ومفرداته على تقبله ، ولو أن آخر قال نفس الكلام لما قبلت قوله ولرددت عليه موقفه .

تجد من مخالطيك من يمزح ولكن بمجرد أن يُمزح معه يغضب !! وآخر يمزح ويقبل أن يـُـمزح معه ، وما من أحد ممن يقرأ هذا الموضوع الآن إلا ويعرف أصدقاء تفككت ما بينهم من أواصر الصداقة ووشائج التقدير بسبب مزاح عابر بل ربما لأصبحت بينهما عداء وشحناء .وقد قالوا قديماً : "لكل شيء بدء، وبدء العداوة المزاح".

وقد كان المزاح سببا في تحقيق كثير من الأمنيات ، حدثني أحد أبناء نجد أن لديهم قرية تسمى روضه عسعس فسأموا من المكاتبات ، وهم يطلبون بعض الخدمات ، والتي لم تصلهم فتبرع أحد الظرفاء وتوجه إلي أحد كبار المسئولين وعندما دخل عليه قال نحن ذكرنا في القرآن الكريم والآن نطالب ببعض الخدمات البسيطة ولا أحد يستجيب لنا ، فتعجب المسئول من كلامه وسأله وش الآيه التي ذكرتم فيها فقال ( والليل إذا عسعس ) فضحك المسئول وتعجب من قوله وأمر بإيصال الخدمات لتلك الهجرة أو القرية بأسرع وقت ممكن .
حتى والدنا خادم الحرمين الشريفين أسبغ الله عليه ثوب الصحة والعافية فقد أضحك شعبه في العيد وهو يصف عرق النساء ، قائلاً النساء ما رأينا منهم إلا كل خير هذا عرق فاسد .

وكان الصحابي نعيمان وهو ابن عمرو بن رفاعة الأنصاري ممن شهد بدراً والمشاهد بعدها كان كثير المزاح يضحك النبي صلى الله عليه وسلم من مزاحة ، يقول محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه قال: كان بالمدينة رجل يقال له نعيمان , وكان لا يدخل في المدينة رسل ولا طرفة إلا اشترى منها , ثم جاء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله , هذا هدية لك .فإذا جاء صاحبه يطلب ثمنه من نعيمان جاء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أعط هذا ثمن هذا , فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أو لم تهده لي " . فيقول يا رسول الله لم يكن عندي ثمنه , وأحببت أن تأكله , فيضحك النبي صلى الله عليه وسلم , ويأمر لصاحبه بثمنه .

الموضوع يتسع ويتشعب أمامي ويطول ولا أعرف كيف أختمه وغرضنا من الموضوع هو أن نستمتع بقصص مزاح من المجتمع الينبعي البسيط ، يتفضل الأفاضل بذكرها هنا .

نجـــــم الشمـــــال
18-12-2010, 07:55 PM
آخي محمدالذبياني
يعطيكـ ألف عافيه موضوع وطرح راقي ...أسجل إعجابي بكل ما تناوله هذا المقال من قيم ومعاني سامية 0
مانراه اليوم من تصرفات ومعاملات فئة قلية من المجتمع
من ( الحقد الكراهية الانتقام التذمر التسلط والحساسة الزائدة وإثارة الفتن و القلاقل لتحقيق مصالحهم ومن يعملون لحسابهم ) لأتمثل المجتمع الينبعاوي الأصيل الطيب الوفي والمتسامح
هولا عامل هدم وتخلف للمجتمع ولا يمثلون إلا أنفسهم ومن يعملون لحسابهم...وهم أساس تخلف أي مجتمع يسيطرون عليه ويسيرونه...
نعم دعوه إلى المحبة والألفة والتصافي والتعامل بكل عقلانية مع ما يدور حولنا من أحداث ومشكلات لنرقى ونرتقي ينبع زمانـــــ


اكرر شكري ((نجم الشمال))

طبيب ينبع
18-12-2010, 09:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اسعد الله ايامك موضوع شيق

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

محمد عبد الله الذبياني
21-12-2010, 10:28 AM
حياك الله أخي نجم الشمال
شرفتني بقراءتك للموضوع المتواضع ، ثم زدتني شرفاً بالتعليق عليه ، فرفع الله قدرك ، وزادك فطنه وتوفيقا.
أخي الفاضل لا يخلوا مجتمع أي مجتمع مما قلت ، وهي ظاهرة مزرية بدت تأخذ في الاتساع عندنا ، والواقع أن تلك المشاحنات تنطلق غالباً من الوسائل الإعلاميه و المفترض بل اللازم عدم الخوض فيما لا ينبغي أن يخوض فيه إلا العقلاء من الرجال ، كي لا تتقد نارها ويؤجج أوارها ، فالأسباب تبدأ يا صاحبي هكذا بالتوجه إلي إشعال الأمر المتناهي في البساطة عبر تلك الوسائل الإعلاميه بحجة السبق أو إظهار الحق وما إلي ذلك ، ويقوم على تلك مندفعون لا يزنون الأمور بميزان الدين فالعقل ثم حب الخير بين الناس وسلامة المجتمع مما يطال أفراده من ضغينه جراء صنيعهم، فما ظنك إن تصدّر لإدارة تلك الوسائل والبث فيها صغار الأسنان والعقول ، ما هي النتيجة بظنك ؟؟
أمور يضحك الجهال منها . . . يبكي من عواقبها الحليم


أخشى أن نفقد ذلك الرجل الينبعي البسيط ، وأخشى أن تكون التعاملات بين أبناء مجتمع ينبع تتجه نحو هتك قيم هذا المجتمع المتآلف ، ومس صبغته التي تنطلق في البساطة ، ومساس تلك الروح الجميلة ، وما تلك إلا تبعه من تبعات استخدام نعمة التقنية الحديثة في غير مسارها الأنسب ، وهي التي أخذت تمتد مداً قصياً ، وتتسع اتساعاً واسعاً على غير انضباط وحسن تقدير ، ففرض الواقع الافتراضي الذي أضحي يحيط بالمرء عبر هذه المشاركات الإلكترونية ما فرض ، و أضفى حياة أخرى يجد بها الوالج إليها مصلحة نفسه ، وينأى بها عن الواقع الحقيقي وما يفترض أن يكون عليه.

على كل حال مازالت الأمور في ظني بخير ولكن بوادر تلوح ومعطيات مشاهده بحاجة إلي مستنبط يستدرك عبر الأدوات العلمية والطرق الممنهجة ما يحتاج إلي إستدراك ، ويقرأ الواقع الإجتماعي وما طرأ عليه ، ويبلج دواعي الاعوجاج لإعادة استقامته لئلا نفقد ذلك الرجل الينبعي البسيط الذي يمتاز بالروح المرحه ، أما سمعت القصة ، القصة التي ذكرها الشيخ حمد الجاسر رحمه الرحمن في كتاب " من سوانح الذكريات " والتي تجلى صورة الرجل الينبعي البسيط في ذلك الوقت والتي هي مدار حديثنا هذا
سأل ينبعي رجل آخر قدم من مدينة اصطنبول :
اصطنبول فيها منارة ؟ فأجاب فيها منارة
وفيها زبارة؟ نعم ، فيها زبارة
وفيها بنبور؟ وفيها بنبور
وفيها قطيرة ؟ نعم وفيها قطيرة .


فقال السائل الينبعي : اصطنبول ينبعك والسلام !!.


السلام نبثه للجميع ..

أبو سفيان
21-12-2010, 01:33 PM
شكرا أخي محمد على الموضوع اللطيف وأهل ينبع عامة معروفون بلطافتهم والنكتة تجري على ألسنتهم في كل المواقف .. أذكر أن أحد الينبعاويين في الزمن الماضي ذهب إلى لبنان وفي أحد المقاهي الشعبية طلب كأس شاي عادي وبعد ما احتساه سأل عن الحساب فقال له ( بريال) فرد عليه كأس شاهي ( بريال يا ظلمه ) ؛؛ عندنا في ينبع (بريال تسوي زفة شاهي ) فضحك الرجل وأضحك كل من سمعه ..

شرم ينبع
22-12-2010, 01:28 PM
كلام جميل
بارك الله فيك