أخي الكريم : أبو شنب
[ALIGN=JUSTIFY]العفو ولا شكر على واجب وأشكرك على مشاركتك ومرورك [/ALIGN].

أخي الغالي : الولد الشقي
[ALIGN=JUSTIFY]حقيقة عذب كلماتك لا يدل على أنك شقي!! بل على أدب جم وذوق رفيع جدا تتمتع به ، إعجابك بموضوع السور كإعجابي بمداخلتك . و كونك متابع لما أطرح فهذا ما أتشرف به ويشرفني أن أتلقي توجيهاتك وملاحظاتك ، وأما جميل كلامك فيدل على نبل كرمك وجميل محدتك فأسأل الله أن أكون عند حسن ظنك . وتقبل شكري وتقديري .[/ALIGN]

أخي الحبيب : الحوات
[ALIGN=JUSTIFY]العفو ياعزيزي . بالنسبة للسهاريج أو ما يسميها البعض ( الفناطيس ) فكانت جميعها خارج سور ينبع . فإليك ما دونه حمد الجاسر في كتابه بلاد ينبع في صفحة 127.[/ALIGN]
[ALIGN=JUSTIFY]( وخارج السور يوجد عدد من السهاريج المبنية بالصخر والجص ، لجمع مياه الأمطار والإنتفاع بها خلال السنة إذ لا يوجد في تلك البلده ماء عذب لشرب أهلها وإنما يؤتي لهم من مكان بعيد يسمي المسيحلي ) .
ولك الشكر والتقدير على مشاركتك [/ALIGN]

أخي العزيز : سابر
[ALIGN=JUSTIFY]أولا دعني أشكرك جزيل الشكر على مرورك وكلماتك الجميلة .
أما السؤال الذي وجهته خصيصا لأبو سفيان فدعني أجيبك عليه أن سمح لي أستاذنا الفاضل أبو سفيان ؟كوني طرحت عليه هذا السؤال في وقت سابق في هذا المنتدى ( بأنه لماذا لا يتم البدء في ترميم المواقع الأثرية) ( كالزيتيه والشونه ومخزن الأسلحة الذخيرة وستكون تكلفتها أقل من تكلفه ترميم منزل من منازل السور ) .
فأفادني مشكورا في معني كلامه بأن جميع المواقع الأثرية في محافظة تقع تحت ملكيات خاصة مما يصعب عملية الترميم فتحتاج لموافقه أصحاب الأملاك وبعضها لا تخلو من أمور ورثة وخلافه ، هذا ما أحببت ان أذكره لك أخي الغالي . وشكرا لحرصك ومبادرتك .
لك أعذب تحيه [/ALIGN]

تذكير : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لأن أقول سبحان الله ، والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )
أسأل أن يوفقنا جميعا لطاعته وأن يختم بالصالحات أعمالنا وأن يعتق رقابنا من النار في هذا الشهر الفضيل .. ولا تنسو الدعاء لإخواننا المسلمين .


وتفضلوا بقبول خالص تحياتي وتقديري .

أخوكم / محمد بن عبدالله الذبياني