تفقد مدير تعليم ينبع معجب بن جارا لله الزهراني سير الاختبارات التحصيلية في مدارس ينبع من خلال زيارات ميدانية لعدد من مدارس المحافظة طمأن من خلالها الطلاب وحثهم على بذل المزيد من العطاء من جانب آخر قامت مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية الأستاذة : رقية بنت عتيق الحمدان بجولة على مدارس البنات بقرى محافظة ينبع للاطمئنان على سير الاختبارات ضمن جدول زيارات فريق متابعة الاختبارات التحصيلية شمل قطاعات ينبع التعليمية . وبدأت إدارة تعليم ينبع اليوم الأحد 28 / 7 / 1436هـ في تنفيذ الاختبارات التحصيلية النهائية والتي تستمر طيلة أيام هذا الأسبوع عدا الخميس حيث تتزامن تنفذها مع كافة المناطق والمحافظات التعليمية في المملكة على مستوى وزارة التعليم في جميع مدارس المملكة.
وأوضح الأستاذ / معجب الزهراني بأن الإدارة قامت بكافة الاستعدادات قبل البدء في تنفيذ الاختبارات بفترة زمنية من حيث تشكيل لجنة بهذا الخصوص ووضع منسق لكل قطاع تعليمي تابع للإدارة التعليمية، وإعداد خطة من الإشراف التربوي وإعداد الأسئلة والأجوبة من قبل لجنة التطوير التخطيط مبينا أن الاختبارات تتم في عدد من المواد منها (التربية الإسلامية ، لغتي الخالدة، العلوم، والرياضيات)، وتشمل طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي والسادس الابتدائي والثالث متوسط.
وذكر الزهراني أن الإدارة نفذت عدة لقاءات تدريبية لمديري ومديرات المدارس ومعلمي مواد التربية الإسلامية واللغة العربية والعلوم والرياضيات في كيفية آلية تنفيذ وتطبيق هذه الاختبارات بالطريقة الصحيحة.
وأبان الزهراني بأن الاختبارات التحصيلية تعد بمثابة أداة تستخدم لتحديد مستوى اكتساب المتعلم للمهارات والمعارف في مادة دراسية معينة، من خلال إعطائه مجموعة من الفقرات الاختيارية التي تمثل محتوى المادة الدراسية، وهي تهدف إلى تقديم مؤشرات علمية وموضوعية للمساعدة في الحكم على التعليم ومعرفة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب في مادة دراسية محددة والكشف عن جوانب ضعف التحصيل الدراسي لمعالجتها.
وأشار الزهراني أن الاختبارات تهدف إلى الوصول لأقصى أداء للمتعلم لمعرفة مدى التقدم في تحقيق الأهداف وصولا إلى تنمية مهارات المشرفين والمعلمين في إعداد الأدلة والأدوات وتطبيقها وتحليلها ونشر ثقافة التقويم وأساليبه في الميدان التربوي وذلك بتوحيد أدوات ومعايير قياس مستوى الطلاب في المملكة.