اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرتاح مشاهدة المشاركة
يا شاهين
قرأت موضوعك وتدبرته جيدا
ولكن ينبع النخل أصبحت اليوم اثراً بعد عين
إنتهت اجتماعيا وثقافياً وإقتصاديا
أصبحت بلدة لا حتى بلدة كثير عليها
هي اليوم أطلال وخرائب
لا ماء ولا شجر
حتى أهلها هجروها وتركوها ومعظم من يسكنها اليوم ليسوا من أهلها
ولو عددت الأجانب فيها لوجدتهم أضعاف أضعاف أهلها المعروفين
ينبع النخل اليوم تجدها فقط بين دفات الكتب وفي مخيلات الخمسينيين فقط
الله يرحم حالنا لم تعد ينبعنا هي التي نعرفها .
هجرناها رغم الحنين .

اخي مرتاح : شكرا على مرورك . واسمح لي ان اختلف معك في بعض ما ذكرت .
تقول : ينبع النخل اليوم اصبحت اثر بعد عين .
اقول : مدام الاثر موجود نقول الحمدلله . طبعا ان كان قصدك جفاف المياه وموت الزرع فهذا لا دخل لاهل ينبع فيه وانما كان لسوء هدر المياه والذي كان المتسبب الاول به وزارة الزراعة فمنذ افتتاح الوحدة الزراعية بينبع البحر والتي اصبحت فيما بعد فرع وزارة الزراعة بداية الثمانينات الهجرية وتلك الفترة وما سبقها كان الكثير من عيونها جارية وبعض العيون تعود للجريان بعد الامطار وامتلاء واديها بالسيول .والمساحات الخضراء كبيرة فبالتالي كانت غنية في محاصيلها الزراعية .
تقول : انتهت اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا ؟؟؟؟
لا اعرف قياسك في الانتهاء ولا ماتقصد في اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا . ولو كان كما ذكرت علينا ان نقول للادارات الحكومية والمحلات التجارية اقفلو ابوابكم حيث لا داعي لوجودكم . فالديار اطلال وخرائب وما الناس الموجودين سواء اجانب والباقي متخلف وغير مثقف !
تقول حتى أهلها هجروها وتركوها ومعظم من يسكنها اليوم ليسوا من أهلها
اقول طبيعة الحياة والتطور وانتقال الناس لاماكن ارزاقهم فمثلا ( من كان ابوه او جده يسكن ينبع النخل كان لسكنه سبب و رزق اما مزارع او عامل او صاحب محل تجاري ولكن عندما كبر ابنائه ووجدو اعمالا في مدن المملكة وكبر وتقدم سن الاب او الجد او انقطع سبب الرزق مثل موت مزرعته لحق بابنائه وإلا ماذا يربطه بالاقامة بها قد يكون له منزل عامر يعود له وقت العطلات والاعياد مع ابنائه ولكن مع الزمن زاد عدد افراد الاسرة فاصبح الاب وابنائه ان كانو اربعة او خمسة في السابق اصبحو 20 فرد وضاق المنزل بهم فان مات الاب هجر الابناء الدار والعودة له في الاعياد او العطل ومؤكد انه اصبح اطلال وخراب ) . بالاضافة لعدم وجود ابسط الخدمات وهذا ما نطالب به فلو تم الاهتمام بالمحافظة على القرية وتحسين وسائلها لوجدت معظم ابناء تلك القرى تحافظ على منازلها وتجدد بنائها حيث الكثير منا يبحث عن الخروج من المدن وقت العطل واعتدال الاجواء .
تقول : حتى أهلها هجروها وتركوها ومعظم من يسكنها اليوم ليسوا من أهلها .
لا اعرف ما تقصد ليسو من اهلها . هناك قاعدة معروفة عن ينبع النخل ان من يسكنها يصبح من اهلها وهذا ضمن بنود وقانون اهلها القدماءتحت نظام الحلف والحلفاء .
وما نطالب به من المحافظة ومجلسها طلب مشروع . وايضا نحن لا نبكي على اللبن المسكوب ونندب الماضي بلا حراك ولو كنا كذلك لما وجدت الاثر الذي تقول عليه فكن مرتاح اخي مرتاح .