الموروث وعلاقته بتاريخ ينبع

( من حديث الاخ العزيز عواد ابو غندر نأخذ دليل على ارتباط الموروث بتاريخ الينبعين و ان لعبة الرديح ليست مجرد تسلية وترويح عن النفس فقط وانما الرديح عباره عن صورة لحياتنا الاجتماعية وحسن تعاملنا فيما بيننا ...
التقدير والتوافق بين الناس كلمات تكررت كثير في حديثه وايضا حتى الخلاف في حالة حدوثه ينتهي بالتوافق والكل يلعب وقال ايضا ما أحد يقدر يمنع احد عن اللعب ) .
اذا عمود اقامة الرديح توفر الاخلاق الفاضلة بين الناس ولا تكون مالم نتمسك بقنه وقانونه , والدليل انه يفضح اي خلق فيه علة من تفاخر بنسب او مكانة او فقر او غنى.ومدام العلة موجودة فالمشاكل لن تبرح ليالي الرديح .اما ما حدث من خلاف في السابق مرده تغافل احد الاطراف عن حق الاخر ودائما يكون (المكان) عنصر من عناصر اقامة الرديح وفي لحظتها تعود جميع الاطراف للرضوخ وتطبيق المتبع والساير من عرف وبعدها يستمر الرديح . (وبحكم ان الرديح احد فنون حلف الابراهيمية الذين كانو اكبر ملاك قرى ينبع النخل منذ العقد الرابع الهجري حتى تسلم الامر منهم موحد هذا الكيان الملك عبدالعزيز رحمه الله بموجب الوثيقة المؤرخة في 21/4/1344هـ وهم من وضع قانون التعايش السلمي بين اهل القرى في وادي ينبع النخل وللاسف تاريخ ينبع النخل ظلم من جل كتاب عصرنا الحاضر ولحقه الاجحاف بقصد او بدون قصد )
ومع هذا اقول موروثنا يمرض ولكن لايموت ان شاء الله .وما نعيشه الان اعتقد هي اشد فترات المرض بظهور اربعة صفوف للاسف ....
ومازال الدليل الذي يثبت اقامة مثل هذا الرديح في اربعة صفوف لم يصل والمجال اعتقد انه مفتوح للجميع