أحمد الأنصاري - ينبع تصوير: علي الزهراني

انتهت أمس بينبع انتخابات الصيادين باختيار شيخ لطائفتهم بفوز علي الزمعي بـ115 صوت من أصل 214 صوت، وحصل المرشح المنافس عمر عويضه على 99 صوت. وشهدت الانتخابات اجواء تنافسية حارة بين متنافسين اثنين فقط بعد انسحاب الثالث منذ بداية عملية الاقتراع، حيث وضع احد المرشحين خيمة أمام مقر الانتخاب من اجل استقبال انصاره وتقديم وجبة الفطور والغداء كون البعض منهم ضيوف من خارج ينبع، وفي الجهة المقابلة وضع المرشح الاخر جلسات من اجل استقبال أنصاره أيضا واستمرت عملية الانتخاب خمسة ساعات متواصلة وتم بعدها إعلان فوز شيخ الطائفة. فيما ظهرت على سطح الحدث بعض الشكاوي في العملية الانتخابية من حيث انتخاب اشخاص ليسوا مسجلين ضمن قائمة الانتخاب بالاضافة الى وجود ناخبين لم يقوموا بالعمل في مجال الصيد، وهذا ما رفضته اللجنة المشرفة على الانتخاب وذكرت ان الانتخابات كانت نزيهة وسليمة وواضحة ولم يكن هناك أي تجاوز ولم يتم انتخاب شخص ليس موجودا في قائمة الانتخاب.
وفي تصريح لـ"المدينة" اعترض عمر عويضة على هذه الانتخابات، قائلاإنه سيقوم اليوم الثلاثاء بتقديم لائحة اعتراض على الانتخابات الى محافظة ينبع وذلك بسب وجود تجاوزات من قبل اللجنة الانتخابية، مضيفا أن هناك صيادين كبار في السن لا يمارسون المهنة واشخاص من ذوي الاعاقة ايضا قاموا بالانتخاب، نسأل الله ان يشفيهم، ولكن الصيادين الحقيقين الذين يمولون السوق بالاسماك اين هم؟، و الأهم في الامر حصول الانتخابات وجميعنا في النهاية فائزون.
وذكر فيصل الشوكاني عضو اللجنة المشرفة على الانتخابات ومدير فرع الثروة السمكية بينبع أن الانتخابات تمت في جو هادئ والحمد لله الامور على خير ما يرام، حيث تمت العملية الانتخابية بالشكل المطلوب والاهم هو اجراء الانتخابات واختيار الصيادين لشيخهم من خلال الصندوق وبكامل إرادتهم.
وعن الوضع السابق والحالي ذكر أن الوضع في السابق غير مستقر وغير جيد اذا صح التعبير، أما الاوضاع الان فستكون افضل بكل الاحوال ونرجو من الصيادين الالتفاف حول شيخهم والبحث عن مصالحهم.
وعن وجود بعض التجاوزت والاتهامات الى اللجنة أكد أن العملية الانتخابية جرت بكل حيادية، وكان هناك مراقبون، والفرق بين الاصوات كبير.
وعن موعد بداية عمل شيخ الصيادين المنتخب أجاب الشوكاني أن شيخ الصيادين من الآن يبدأ مهامه والالتقاء مع الصيادين في كل ما يخصهم وهناك اجتماع اليوم في محافظة ينبع مع المحافظ ابراهيم السلطان. ومن جانبه أكد علي الزمعي شيخ الصيادين المنتخب في اول تصريح له بعد حصوله على المنصب الجديد أنه يعرف كل ما يحتاجه الصيادون، قائلا أنا واحد منهم، وأضاف: خلال الايام المقبلة سوف اجتمع مع الجمع واقوم بوليمة عشاء كبيرة لجميع الصيادين وخلال العشاء سيتم اول لقاء واجتماع لي معهم لمناقشة المتطلبات والآليات التي سوف اعمل من خلالها من اجل خدمتهم، واهم مشكلة سأسارع في حلها هي نقص المراسي البحرية في ينبع والتي نطالب بها منذ سنوات عدة، وجاء الدور لتنفذ على ارض الواقع لتفيد كافة الصيادين.
http://www.al-madina.com/node/280544