الأخ ابو رامى لقد وعدت من يريدون معرفة سيرة شاعر ينبع جدى حسن عبد الرحيم القفطى ان اتحصل على المعلومات من والدى محمد يوسف وعمى محمد محمد حسن (عبده)ولم اصبر حتى اسافر مصر لاتحصل على المعلومة فتحدثت معهم بالهاتف الى حين ان اسافر واكدوا لى المعلومات المذكوره فى كتاب الكاتب عبد الكريم الخطيب انها صحيحة كلها وقد وعدونى بقراءة انطباعاتك والرد عليها بل وعدنى عمى عبده وابنه مصطفىبأن يوثقوا سيرة جدى بالأوراق لديهم وبقصائده.

ولكنى سألتهم عن نقاط محدده الى حين ان التقى بهم واعرف المزيد والتفاصيل وهذه النقاط احببت ابلاغكم بها اولاًباول( ماحدش ضامن عمره).

*هل كان تاجراً ؟- لا- بل والده هو الذى كان تاجراً يملك سفن تعمل بين بلاد الحجاز وجنوب مصر وشمال السودان وايضا له بيوت فى بنبع وقفط والقصير والسودان وهو كان يرعى التجاره فقط لوالده مع اخوته الذين كان بعضهم فى ينبع والاخر فى مصر(ابراهيم -محمود - أحمد -محمد -فاطمه -حمزة الذىتعرض لحادث فى ينبع هاجمه احد الضباع فى البريه ومات على اثرها).

*لماذا لم يرجع لينبع ؟ اولاً لوفاة ابيه وإصرار اهله على بقائه بجانبهم فى مصر- ثانيا-- لضيق الحالة المادية بعد تحول مرور السفن لقناة السويس فركدت التجارة بين القصير وينبع حتى ان السفن التى ورثها واخوته من ابيه والتى كان يسافر عليها لينبع لم تعد لها فائده فكانوا يكسرونها فى الشتاء لأخذ اخشابها كحطب للتدفئه .

*هل ترك ابنتين له فى ينبع ؟ هو تزوج ثلاث زوجات اولهم من الحجاز وانجب منها بنتين خديجة وربيعة وكانو يتنقلون معه فى سفره بين الحجاز ومصرولكن تفرقا بالطلاق ورجعها لأهلها بالحجاز وظلت بابنتيها فى الحجاز تحت رعاية اهلها واولاد اخوه فى ينبع ورجع هو واستقر بمصر وكان يرسل لهم نفقاتهم ويتابع احوالهم ثم تزوج مره ثانية وثالثة احداهن جدتى من عائلة الحناوى ورزق منها (حفيظه وعبد الرحيم ومحمد) .