أهلا وسهلا بك إلى المجالس الينبعاويه.
النتائج 1 إلى 12 من 21

مشاهدة المواضيع

  1. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    6
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مهرجان ربيع ينبع: لماذا تجاهل الإعلاميين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاهين مشاهدة المشاركة
    اخي السيف اهلا وسهلا ومرحبا .
    اجدك متفائل كثيرا وموضوع الصحافة الورقية وهذا مؤشر خير . ولكن اجد ان الصحف الورقية لم تطور مواقعها اللاكترونية حسب مايتطلع له القارئ والمتصفح لهذه المواقع لايجد جديدا عن الورق
    واضع علامات استفهام امام قولك
    (السؤال الان لماذا تحولت الوطن قبل الرياض وعكاظ التي تثبت الاحصائيات المنشورة بانهما الاعلى من ناحية الدخل وكسب ثقة المعلن .اتوقع ان الامر لا يعدو عن كونه محاولة منها للحاق بهما من ناحية الدخل المادي )
    مرحبا بالشاهين

    اخي العزيز ما كتب ليس له علاقة بالتفائل .. انا احاول ان انقل معلومات مؤمن بها قد تكون صحيحة او خاطئة ولا الزم احد بتصديقها او الايمان بها وكل شئ يتغير في لحظة داخل عالمنا الافتراضي .

    اما الاستفهام الذي وضعته فاجيبك عنه باننا نعلم ان التنافس بين الصحف الورقية الاعلى دخل ينحصر بين صحيفة الرياض وصحيفة عكاظ فهما الاعلى مدخولية من الاعلانات حتى ان رئيس تحرير الرياض اجتمع بمدراء تحرير صحيفته قبل سنوات وحذرهم من اقتراب صحيفة عكاظ من ارقام صحيفته المالية , ولا يعني ما سبق ان باقي الصحف لا تحقق ربحية عالية .

    كما ان ما سبق لا يعني ان الصحف الالكترونية لا تحقق مدخولية من الاعلان فكما اعلم هناك صحيفة تعتبر الاولى من ناحية الانتشار لم تقبل اي اعلان في العام الماضي لانها محجوزة طوال العام ويكلف الاعلان لمدة شهر طبعا للبنر الكبير على واجهتها الرئيسية ممبلغ 15000 ريال , كما ان الصحف الالكترونية تعتمد على مداخيل اخرى منها الاعلان التحريري المدفوع والنشر بواسطة الهاتف واحيانا خدمة توجهات معينة تحقق لها ربحية او انها تشترى بشكل متكامل مع اشتراط بقاء طاقم تحريرها وتوجهها نفسه (من تحت الطاولة طبعا ) لجهات معينة , باختصار الكل يربح لكن بنسب متفاوتة .

    اما بوابة الوطن الالكترونية وصدورها اون لاين فاتوقع انه ذكاء من رئيس تحريرها وحرص من مجلس ادارتها للدخول في منافسة حقيقية للصحف الاعلى من ناحية الدخل ( الرياض - عكاظ ) ولك ان تحسب كم مواطن سيشترك في اخبار الهاتف بعد ان تلاحق الخبر لحظة بلحظة وكم معلن سيحرص على نشر اعلانه بشكل الكتروني داخل الوطن , وهو ما تفتقده الصحف صاحبة الدخل الاعلى التي اتوقع انها لن تقف مكتوفة الايدي وستلحق بالوطن قريبا وستصدر اون لاين .

    يبدو اننا خرجنا عن الموضوع الاساسي لذلك اعود للاشارة للتالي :
    الصحف الورقية تخترق المؤسسات الحكومية ولها حق التواجد في الاماكن المغلقة لكن يحكمها سقف من الحرية في النشر , ولا يمكن ان تتخطاه وتتميز بان ادارتها منظمة من قبل مؤسسات .

    والصحف الالكترونية يعيبها انها لا تملك مرجعية فيمكن ان يصدرها احد الاشخاص من خارج الوطن مما يجعل محاسبته امرا في منتهى الصعوبة ولك ان تقيس على باقي الحالات , ولديها ميزة واحدة ستنافس بها الورق حتى بعد ان يتحول الورق لـ اون لاين وهو سقف الحرية فتلك الصحف تنشر ما تشاء دون محاسبة وتصطاد اخبارها عن طريق الصدفة او من خلال التعاميم او من خلال مراسلي الصحف الورقية حيث تباع للصحف الاكترونية الاخبار المميزة ويختلف السعر حسب اهمية الخبر ووجود صور وباقي التفاصيل , لانها تستغل ضعف رواتب مراسلي الصحف الورقية والمشكلة بدأت تعالجها بعص الصحف الورقية وتنتبه لخطورتها الان حيث تكتب اسماء محرريها تحت العنوان الرئيسي في الصفحة الاولى لتدفع المحرر للمحافظة على اخباره.

    لذلك تسعى وزارة الاعلام للسيطرة على الصحف الالكترونية في محاولة لمنحها الفسوحات الرسمية دون ان تطلب الصحف الالكترونية اي فسوحات , واستغرب ذلك لان من يعرف نظام وزارة الاعلام يعلم ان من عجائب الدنيا السبع ان تحصل على تصريح صحيفة ورقية داخل السعودية بتلك السهولة .

    اعتذر عن الاخطاء والارتباك وعدم الترابط لكتابتي المباشرة واعد بعدم العودة للمتصفح لاني استنفذت مالدي .. تحية وتقدير للجميع





    .

    التعديل الأخير تم بواسطة السيف ; 07-05-2010 الساعة 04:49 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •