أهلا وسهلا بك إلى المجالس الينبعاويه.
النتائج 1 إلى 12 من 38

مشاهدة المواضيع

  1. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    المدينة المنورة
    العمر
    65
    المشاركات
    11
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: قصة بيت المدينة ( أحد معالم مهرجان الجنادرية )

    السلام عليكم .. ،
    أشكر أخواني مشرفيّ هذه المجالس على اهتمامهم بهذا السرد . وأحب أن أنوّه بأنه ليس مهماً من كان وراء فكرة هذا البيت أو من قام بهذا العمل .. ولكن المهم أن الفكرة برزت لأرض الواقع وأن العمل تم إنجازه .. وكفى . وكلنا سررنا بما شاهدناه من تطور لهذا البيت في السنين اللاحقة على أيدي زملاء آخرين وإضافتهم لنماذج معمارية لأسواق المدينة وأفكار جديدة لمشاركات المنطقة .
    نعود لقصة البيت :
    خلال فترة انتظاري لنتائج عمل تصميم البيت والبحث عن لوازم البناء ، سافرت الى الرياض وقابلت وكيل الحرس الوطني للشئون الثقافية وقلت له بأن تهيئتكم لأماكن الحرفيين القادمين من مختلف مناطق المملكة في السوق الشعبية الكبير بالجنادرية وتوفيركم أجنحة بداخل السوق لعمل أجنحة المناطق طوال المهرجانات الأربعة السابقة هو جهد رائع ومشكور ، ولكن جميع دكاكين السوق وأجنحة المعارض مبنية بالأسلوب الطيني القديم الخاص بمنطقة نجد ولايُعبر عن تراث بقية المناطق ، فلماذا لاينتقل المهرجان خطوة للأمام ويكون لكل منطقة موقع خاص بها يمثل تراثها المعماري والشعبي ؟ فأجابني سعادته بأن الفكرة رائعة ولكن ميزانية المهرجان لاتحتمل بناء نماذج معمارية ضخمة لكافة المناطق . فقلت له بأن سمو الأمير عبدالمجيد (رحمه الله) سيتبنى هذا المشروع لصالح تراث المدينة المنورة . فرد علي سعادته ونحن نرحب ونشكر سموه على هذه المبادرة الرائعة فما هو المطلوب منّا ؟ فقلت له بأن المطلوب هي موافقة الحرس وأرضاً للمشروع . في اليوم الثاني .. أبلغني سعادته بأن الموافقة صدرت وأنه بإمكاننا اختيار أي موقع . والجميل .. أن الجنادرية كلها كانت خلاء .. خارج مقر السوق الشعبي . وذهبت مع قائد المعسكر هناك سعد أبو ثنين ( لاأتذكر رتبته العسكرية .. ولعله كان مقدم حينها ) وأخترت الأرض المواجهة لبوابة السوق الشعبي وبمساحة كبيرة ( احتياطاً للتوسعة في المستقبل ) وتم توقيع محضراً بذلك .. وعدت للمدينة وأخبرت سمو الأمير عبدالمجيد (رحمه الله) بذلك .
    أجتمعت بعد اسبوعين بفريق العمل وأعتمدنا تصميم الدور الأول من البيت وتأكدنا من توفير الأحجار التي تم جلبها من مواقع هدم المباني القديمة في أحياء المدينة لصالح توسعة المسجد النبوي الشريف . حتى أنني أتذكر .. أن الباب الخشبي الرئيسي للبيت الذي نقلناه للرياض كان محفوراً عليه تأريخ صنعه 1324هـ .
    تصميم البيت كان يشمل ( الدهليز ، دكة الدهليز ، دكة الديوان ، القاعة ، المقعد ، بيت البير ، بيت الدرج ، الحنية ، بيت الماء ، الجِلا ) . وهذه هي تسميات أهالي المدينة لمكونات البيت . وسأشرح معانيها مستقبلاً .. إن رغبتم . أما لوازم البناء التي تم تجميعها كانت تشمل الأحجار بأنواعها المسماة وفقاً للمعماريين القدامى ( الشرس والنقل والسنة والمفروش والركن .. الخ ) ثم جذوع الأشجار والنخيل والرواشين والأبواب .
    سافر الفريق للرياض بالطائرة .. وقام الأخ عمر جراح بتولي مهمة نقل الأحجار واللوازم من المدينة الى الرياض بالشاحنات . وعندما وصلنا للموقع .. قام قائد المعسكر سعد مشكوراً بتوفير مكان لسكن فريق البناء بداخل الجنادرية وهو عبارة عن بركسات خشبية مثل التي يستخدمها جهاز الحرس الوطني الموجود بالجنادرية . فلم تكن هناك أي مباني .. وكانت الجنادرية عبارة عن خلاء كبير يلفه الهدوء التام والبرد القارس بعكس أيام المهرجان . فأجتمعت بالأخ حمدي أبو رحيلة وقلت له بأنني أشفق عليهم من السكن في هذه البركسات الخشبية بسبب شدة البرودة وأنه من الأفضل أن يتم اسكانهم في فندق بالرياض ويحضرون كل صباح للعمل ، فذهب وعاد لي ببقية المعلمين وقال لي بأنه باستطاعتهم تحمل البرودة وأنهم يرغبون البقاء في سكن الجنادرية توفيراً لوقت الذهاب والعودة من وإلى الرياض البعيدة عن الجنادرية ، وأنهم يحبون أن يبدأوا عملهم في الصباح الباكر . فذهبت للسوق وعدت لهم بشاحنة بطاطين ومراتب وكل مايلزمهم .. ودعوت الله في نفسي أن لايمرض أحد اولئك العجائز وأتحمل ذنبه ويتعطل العمل . ولكن .. من باب المشاركة وتجربة ذلك الوضع قمت بالمبيت معهم أول ليلة في الجنادرية .. ، ويالهول ماحدث لي ليلتها .
    (نكمل في المرة القادمة )
    التعديل الأخير تم بواسطة أبوعزه ; 03-04-2010 الساعة 02:10 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •