[ALIGN=JUSTIFY]شكرا جزيلا يا أبا ياسر ، فقد عهدناك دائما تسعى إلى أن يسود الود والوئام بين أفراد المجتمع ، ولا سيما الأصدقاء .. وعرفنا عنك محبة الخير للناس والرغبة في إصلاح ما يعتري العلاقات من خلل وما يعن من شقاق ، وأنا أقدر لك هذا الشعور وأحييه .
أما أخي وصديقي الأستاذ حميد ، فأنا متأكد منذ الوهلة الأولى لقراءة المشاركة التي كتبت أنها ليست لسان حميد ، وليست طريقته في العتاب ، ولذلك نأيت بنفسي عن مناقشة ما جاء فيها من اتهامات لعلمي بنقاء سريرة أخي وبياض قلبه .
وقد تأكدت الآن من أطراف عدة بأن الكلام الذي قلته فيه قد نقل إليه بصورة مغايرة للواقع ، ويعلم الجميع أن الكلام إذا فصل عن سياقه ولحاقه ، ونقل من الجو الذي قيل فيه فإنه قد يعطي صورة مخالفة لما يقصد منه ، ناهيك عما إذا قام ناقله بالزيادة عليه والتقول فيه .
وإلا فما يضير أخي وزميلي الأستاذ حميد إن قلت أنني لا أعلم أنه شاعر .. فكثير من الشعراء لا أعرف عنهم شيئا ، وهذا لا يعيبهم .
فالشعر فن ومن يجيد هذا الفن يطلق عليه حين الإخبار عنه شاعر ومن لا يجيده ليس بشاعر ، والخبر نفسه ليس مدحا لمن يطلق عليه ولا قدحا لمن ينفى عنه، ولا يكون مدحا أوقدحا إلا إذا وصف كأن نقول في المدح شاعر فحل أو قدير ونقول في القدح شاعر ردئ ، أما نفي الخبر من الأساس فلا شئ فيه.
وهذا الذي حصل بالضبط ، فأنا رغم علاقتي بالأستاذ حميد ومعرفتي له وارتباطي به لم أعرف قبلا أنه شاعر ، وكان نفيي في سياق حديث عابر في الطريق من مسرح الإدارة إلى موقع السيارة ، وهو نفي لا يضيره في شئ ، ولا يغير من صورته ، وكان يجب على سامعه أن يتركه في الطريق الذي سمعه فيه أو أن ينقله نقلا أمينا يبين من خلاله الجو الذي قيل فيه .. ولكنه ـ كما أظن ـ خلط أمرا عاما بأمور شخصية لا دخل لي فيها ، وظن أنني أنتقد المدرسة والمسرحية ـ وهذا الأمر قد يثير غضب الجهاز المدرسي بالكامل ( إدارة وطلابا ومعلمين وأولياء أمور ) بينما أنا لم أشاهد المسرحية ، ولا أعرف أنني أتكلم مع شخص من نفس المدرسة .. ويشهد على عدم مشاهدتي المسرحية أبو سفيان وقد أدلى بشهادته في مشاركته .. وعبد الله العرفي مدير مكتب المدينة الذي اتفق معه أبو سفيان على أن يزوده بالصور عندما لاحظوا تأخري .
فكيف أذم عملا لم أره أو قصيدة لم أسمعها ، ومن يرجع إلى التغطية يلاحظ أنه لا توجد أي صورة لما قدم من مسرحيات .

على أية حال الحمد لله على ظهور الحقيقة ، وأشكر أبو ياسر على هذه المبادرة الطيبة التي لا تستغرب منه ، وأهلا بالأستاذ حميد فقلبي مفتوح له قبل بيتي ويغيب الشيطان ...[/ALIGN]