س: ما تفضلتم به كأنها رسالة إلى الهيئة العليا للسياحة؟
:. نعم وبصراحة.. أدعو إلى حماية بعض أجزاء من الحرة وخاصة الأجزاء التي تغطى بالرماد البركاني ومنها الجزء الواقع شرق جبل حلا أبو نار للمحافظة على هذه الطبيعة البكر النادرة .. ورسالة أخرى للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية .. حيث شاهدنا أروع الأماكن وأكثرها فطرية وجاذبية ولكن يد الإنسان بدأت بالعبث حيث تجريف التربة واستغلال الخامات الطبيعية دون مراعاة للجوانب البيئية أو التقييم البيئي وما يترتب على هذه من آثار مستقبلية حيث شاهدنا أكثر من محجر وطرق جرفت تعبرها الشاحنات الثقيلة مشكلة خطورة على السكان وعلى البيئة ناهيك عن قطع الأشجار (الإبادة المتعمدة لأحد أهم أسباب التوازن البيئي) وذلك لبيعها كحطب حتى أصبحت الأرض جرداء.




*****

رابعاً: تقرير مشرف "جوال الرياض / قناة كون" الدكتور عبدالله المسند عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم، ورئيس المجموعة التخصصية للمناخ والبيئة والمياه بالجمعية الجغرافية السعودية .. التقرير على هيئة سؤال وجواب.

س: ما تعريف الزلزال؟
:. الزلزال عبارة اهتزاز سريع لقشرة الأرض نتيجة انكسار في الطبقات الصخرية أو انزلاقها أو تصدعها بسبب تراكم اجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية كحركة الصهارة على سبيل المثال ينجم عنها تحرك الصفائح التكتونية الأرضية، وهي تمثل تحول جزء من الطاقة الكامنة إلى طاقةً حركية بعد تغلبها على درجة تحمل الصخور وانتشار موجاتها في جميع الاتجاهات.


س: وهل هناك احتمال لأن تتعرض أراضي المملكة ـ لا قدر الله ـ إلى زلازال؟
:. في الواقع الأرض تهتز باستمرار هنا وهناك، والسعودية ليست بمنأى عن الزلازل، ووفقاً لبعض الدراسات العلمية فمن عام 112م وحتى الآن حدثت 235 هزة محسوسة في وسط الجزيرة العربية فقط، منها 12 هزة بقوة 6 درجات نجم عنها أضرار مختلفة، وفي السياق نفسه مكة المكرمة تعرضت لـ 12 زلزالاً خلال الـ 300 عام الماضية كان أقواهاالزلزال الذي حدث عام 1710م وأدى إلى انهيار الركن اليماني في الكعبة المشرفة. ومؤشرات البيانات الإحصائية العلمية الجيولوجية توحي أن أقوى زلزال متوقع خلال 50 سنة قادمة في المملكة قد تبلغ قوته 6.5 درجة على مقياس ريختر والله أعلم.

س: هل من الممكن أن تنفجر البراكين في المملكة؟
:. العلم عند الله سبحانه وتعالى، ومن خلال استقراء تاريخ الانفجارات البركانية في الجزيرة العربية تبين أن البراكين خامدة وليست ميتة، إذ إن نشاطها دوري، على سبيل المثال أثبتت الدراسات أن في المدينة المنورة مثلاً وقعت 13 هزة أرضية قد يكون معظمها بسبب تحرك الصهارة في الحرة، وأربع من تلك الهزات موثقة حدثت عام 20هـ في عهد عمر رضي الله عنه وفي أعوام 460 هـ ، 515 هـ و 654 هـ والأخيرة (قيل) من علامات الساعة الصغرى أضاءت لها أعناق الإبل ببصرى.





{إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ ..كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ}
اللابة Lava هي المواد المنصهرة الخارجة من باطن الأرض أثناء الانفجار.




س: ماذا تقصد بعلامة الساعة الصغرى؟
:. قال صلى الله عليه وسلم (لا تقوم الساعة، حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى) رواه البخاري ومسلم، وفي رواية أخرى أخرجها ابن عدي في الكامل عن عمر بن الخطاب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقوم الساعة حتى يسيل وادٍ من أودية الحجاز بالنار, تضيء له أعناق الإبل ببصرى) وهذه العلامة قال بعض العلماء والمؤرخين: إنها قد وقعت عام 654هـ ، (وربما) تكون أضاءت لها أعناق الإبل ببصرى (في الشام) على بعد 985كم.

س: وما هو رأيك الشخصي في هذه المسألة؟
:. في الواقع أميل إلى أن واقعة عام 654هـ لم تكن المقصودة بالحديث ولم تكن الانفجارات آنذاك من القوة بمكان حتى تضيء لها أعناق الإبل ببصرى .. إذ إن بعد المسافة الأفقية بين الموضعين وتحدب الأرض يتطلب أن ترتفع النيران البركانية إلى ارتفاعات هائلة وخيالية وغير مسبوقة .. ووفقاً لحساب المثلثات يحتاج البركان أن يقذف بنيرانه بارتفاع 80كم حتى يستطيع أن يشاهده الناس على بعد 1000كم .. أو أن يكون أقل من ذلك الارتفاع وتضيء له أعناق الأبل ببصرى بسبب انعكاسات الضوء عبر الغلاف الجوي والله أعلم .. ولو وقعت عام 654هـ لاحترقت المدينة بمن فيها! لذا والله وحده أعلم قد تقع العلامة هذه في حرة عظيمة خطيرة وكبيرة ومرتفعة كحرة خيبر وهي أقرب لبصرى من حرة رهط .. والانفجار التاريخي المنتظر يسبقه زلازل متكررة وقوية (وكثرة الزلازل من علامات الساعة الصغرى) ثم انفجارات عظيمة تضيء لها أعناق الإبل ببصرى وهذه الانفجارات البركانية (قد) تغير مجريات المناخ في المنطقة (لفترة زمنية محدودة) وتعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً والله وحده أعلم وأحكم.




خارطة توضح المسافة بين حرة رهط موضع الانفجار البركاني الأخير في جزيرة العرب وبصرى في الشام.




س: متى آخر انفجار بركاني حدث في جزيرة العرب؟
:. آخر انفجار بركاني عظيم وقع في الجزيرة العربية وقع إلى جنوب شرق المدينة المنورة وبالتحديد شمال حرة رهط عام 654 هـ 1256م. حيث استمر الحدث لعدة أيام، وسارت (الحمم البركانية) لمسافة 23كم في اتجاهات جغرافية مختلفة معظمها شمالي، وتوقف أطول لسان للحمم قبل المسجد النبوي بـ 8.2 كم فقط إلى الشرق من المدينة المنورة ونتج عن هذا الحدث ستة مخاريط بركانية جديدة.




خارطة توضح محيط الصهارة أو الطفوح البركانية الأخيرة عام 654هـ في شمال حرة رهط الواقعة جنوب شرق المدينة المنورة.




س: وكم عدد البراكين في المملكة؟
:. حقيقة تجثم فوق المملكة مئات البراكين العظيمة الخامدة منذ آلاف السنين، حيث يقدر العلماء وقت نشوء أولها إبان انفصال أرض العرب عن قارة أفريقيا، ونشوء البحر الأحمر قبل ما يقارب 25 مليون سنة، ويبلغ عدد البراكين فقط في حرة خيبر شمال شرق المدينة حوالي 400 بركان بينما في حرة رهط بين مكة والمدينة 700 بركان، وعلى مستوى الحرات الواقعة في السعودية تبلغ حوالي 2000 بركان وتقدر مساحة الحرات البركانية في الجزيرة العربية بـ 180000كم2 أي مايعادل مساحة سوريا.




سلسلة من الفوهات البركانية في حرة كشب الواقعة شمال الموية بـ 90كم.




س: ما المقصود بالحرة؟
:. الحرات هي طبقة من اللابة ناتجة عن تدفقات بركانية قديمة، وتوجد في المملكة 13 حرة رئيسة، منها حرة الشاقة أو لونير وهو اسم لجيولوجي فرنسي درسها من سنوات عدة، وحرة الشاقة تقع شرق محافظة أملج وتمتد ألسنة منها قديمة إلى البحر الأحمر شمال من أملج وتقدر مساحتها بـ 1750كم2، وتشير الدراسات أن الحرة مرت بأربعة أحداث بركانية منفصلة عبر تاريخها والله أعلم.

س: كم هو البعد الجغرافي بين حرة الشاقة ـ موضوع الخطر ـ والمدن المجاورة؟
:. وسط حرة الشاقة يبعد عن العيص 33كم، أملج 55كم، ينبع 124كم، الوجه 178كم، العلا 158كم، المدينة 200كم، تبوك 375كم، مكة 463كم، بريدة 630كم، وأخيراً الرياض 900كم.

س: ما هي أسباب النشاط الزلزالي الأخير بحرة الشاقة؟
:. وفقاً لتقرير هيئة المساحة الجيولوجية السعودية فإن منشأ الهزات هو حركة الصهارة في جوف الأرض، كما استطاعت الهيئة تحديد منطقة غرفة الصهارة وهي بالقرب من منطقة التشققات والصدوع الناتجة عن النشاط الزلزالي الأخير.