((بتخصيص مشرفين تربويين للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية من مشرفي الأقسام المختلفة وذلك لإكتمال تطبيق نظام التقويم المستمر بالمرحلة الابتدائية في العام الدراسي الحالي وحرصا على تركيز الجهود المبذولة لإتقان الطلاب للمهارات وتقويمها أسوة بما تم تنفيذه في الصفوف الأولية ))
كل ما ذكر في التعميم عن نصاب المشرف من المعلمين واضح حيث يقول: إن لم يكتمل نصاب المشرف من المعلمين . أي الذين من المفروض أن يشرف عليهم ... وليكن عددهم كما نوه أخونا وليد ( 20 ) لكنه أشرف على ( 18 ) في المدارس الابتدائية .. هنا يضاف له معلمان من المتوسطة أو الثانوية .
لكن المشكلة:
أن هذا الإجراء متى؟... بعد فوات الأوان وأصبح كالاستدراك؟ لقد طبق التقويم على الصف الرابع والخامس وفي هذا العام على الصف السادس .. بمعنى أنه طبق على الصف الرابع منذ أربع سنوات .. وانظروا ما خط بالمداد الأحمر !!!!!!!!!!!!!!!
ومن ثم .. هل المشرفون يعرفون تطبيق التقويم أكثر من معلم طبقه أربع سنوات؟؟؟
ودورات يعقدها مشرفوا الصفوف لمشرفي المواد!!!!!!!! لماذا لا تعقد للمعلمين ؟؟
وأخيرا .... لماذا لا يوضع نظام التقويم على بساط البحث ويدرس دراسة مستوفية ... سلبياته وهي كثيرة جدا .. وإيجابياته إن وجدت.. ثم مقارنة كل ذلك بما كان متبعا سابقا ... أذكر أني ناقشت مشرف الوزارة عندما جاء يعرف به وبنظام التجاوز في الرياضيات والعلوم والاجتماعيات وخرجت من كلامه ألا نقاش في هذا الموضوع !!!!!!!!!!!
عليكم بملاحظة طالب الصف الأول متوسط في العام القادم ومقارنة مستواه بطالب الصف الأول في العام الماضي الذي نجا من نظام التقويم في الصف السادس .... لا أدري لماذا الإصرار؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ليكن التقويم مستمرا .. لكن بآلية أخرى
تستخدم فيه الدرجات وتقسم الدرجة كاملة على فصول وأبواب الكتاب أو مواضيعه .. أو يعطى كل فصل أو باب أو مواضيع كامل الدرجة ... ولا بأس من تخصيص درجات للمشاركة والواجبات والأنشطة ( وبقية الدرجة الأكثر يطبق عليها ما ذكرت )
يعد المعلم نهاية كل فصل من فصول الكتاب أسئلة شاملة متنوعة متدرجة .. درجتها ما بقي عند طرح درجة المشاركة في هذا الفصل ... ولا بأس أن تكون الأسئلة معدة مسبقا أو من بنك الأسئلة .
يعتبر الطالب مجتازا للفصل بشروط تحدد .. مثلا : حصوله على 060/0 من درجة الفصل ومثلها من درجة المشاركة و ..
وإن لم يتحصل على ذلك لا يعتبر مجتازا أو متقنا ويعاد تقويمه فيما بعد إلى نهاية العام .. فإن أتقن وإلا اعتبر مكملا له دور ثاني في هذا الفصل من الكتاب فقط .هنا يكون للمادة اهتمام لدى الطالب والمعلم وولي أمره وتتحدد الأمور وتتضح ولا تضيع سنة من عمر الطالب لأنه لم يتقن جزءا من جدول الضرب مثلا .

هذا اقتراح سأقوم بإيصاله لوزارة التربي إن شاء الله .. ربما يتم التخلص به من عشوائية استخدام المعلمين للتقويم واعتمادهم على قناة الملاحة فقط للأسف .. وكم عانا مديرو المدارس من هذه السلبية ونصحوا وتابعوا وأرشدوا وفي النهاية الرأي للمعلم للمعلم .. لقد أتقن لقد أتقن .وربما المعلم لا يتقن أو لم يتقن .. وفاقد الشيء لا يعطيه .فكيف بتقويمه ؟!!
هناك موضوع له علاقة بالتعليم الابتدائي والتقويم وهيبة المعلم مقارنة بالماضي كتبه أحد الصفيين سأورده لاحقا عنونه أو أهم نقطة ارتكز عليها قوله: بعد سنوات دراسة يتخرج الطالب في الابتدائية أميااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا .

تحيتي