أخي (أبو المجد)

تحية خالصة من القلب

أرجو أن يتسع صدر ما تطرحه ( و لاحظ لم أقل صدرك) للنقد ذلك أن أي عمل يعرض على الناس فقد أذن صاحبه بمجرد خروجه من يده للآخرين أن يتعرضوا له بالقدح و المدح علنية و ليس سرا ، لذلك فعلينا قبل أن نخرج ما في جعبتنا للناس أن نتناوله نحن بالنقد قبل الآخرين ( و ما خاب من استشار ) ، و نعرض جدواه و الفائدة من طرحه و حساسيته و ما قد يخلقه من مشكلات ، و عند ردِّنا على تفاعله يجب علينا ان نحمد للآخرين اهتمامهم ، و مشاركتهم ، و أن نحتمل حتى الغلظة مادمت تناقش الموضوع لا شخص من طرحه .

و الآن ترى ما جدوى هذا الاستفتاء .. و ما هو العائد منه لنا نحن القراء ، و لعل في ما قاله الشاعر الكبير عايش الدميخي ما يجيب على جزء منها .

و أنا أجزم و حسب ما سمعت ممن عايشت منهم رحمهم الله أموات و أحياء ، و ممن عاصروهم و عاشوا معهم عن قرب ، أقول أجزم أن مثل هذا السؤال لوطرح عليهم هم ـ و قد كان ذلك ، و لك أن تعود إلى ماصنف عن بعضهم لتجد مايؤكد هذا ـ لما فضل أحدهم نفسه على الآخرين بل لقدمهم على نفسه و وضع نفسه في مرتبة متأخرة عنهم . ذلك أنهم يعرفون أقدار بعضهم ، و مكانة كل منهم ، و أين نحن و غالبيتنا من الشعراء الشباب و قد ذهب السابقون بما و راء القول و رحل معهم رائعه و رصينه و عذبه ، و البقية من الرواد الذين تسلموا من أولئك راية القول ممن نسير نحن في ظلهم كأستاذنا عايش و الجيل الذي رافقهم؛ حتى نحكم في هذا الموضوع الشائك على مدى الأزمان منذ ولد الشعر ثم وضعت له قوانين في أمهات كتب تفرض للمفاضلة فروضا و شروطا لا أعلم هل أطلعت عليها ، قبل طرح الموضوع بهذه البساطة و الدفاع عنه بما أساء ـ ربما من غير قصد أو استشعار بخطورة الكلمة و ما تحمله من معنى سلمك الله ـ لهؤلاء الرواد عندما قلت في معرض ردك على الأخ المساعد (و هل أنا قمت بعمل تصويت من أفضل من الصحابه في عبادتهم لله ؟ وهل قارنت أبا بكر ٍ بالرسول صلى الله عليه وسلم بالمنزله ...) و هو تبرير لعمرك مؤآخذ عليه ، و قد كان الأحرى أن تتريث في أنتقاء المثال لكي لا تضع نفسك في موضع المتهم ، و تسيء من حيث تريد الإحسان ، فما عكس الصلاح و التقوى إلا الفسق و الفجور ، و هذا هو الخطأ بعينه أخي العزيز . و أرجو أن لا تحسب هذا من باب فرد العضلات ولكن المقال يحتاج إلى هكذا تفنيد ، و أحسب أن الحرية في الطرح و المساحة المتاحة لها لا تعني أن نتهاون في ما نطرحه ، و لا ندقق فيه ، لنخرج بالفائدة المرجوة .

أفهم سلامة قصدك ، و لكن كان الأولى أن تغير السؤال لتبتعد عن الاشكال ليصبح عن شاعرك المفضل و دون وضع أسماء من عندك و تدع للآخرين الأختيار و من يكسب أصواتا أكثر يمنح هذا اللقب الباذخ و تكون بذلك قد وصلت الهدف بدون أي نوع من الخسائر . و إن كان الأدب و لأنه يرتبط بالتذوق فهو خاضع للنسبية ، لا يمكن أن يقاس بمثل هذه المقاييس .. أما سمعت بقولهم أن أشعر الناس هو امرؤالقيس إذا شرب و الأعشى إذا طرب و النابغة إذا رغب و و و إلى اخر القائمة كلهم شعراء و كلهم اشعر الناس .

و كما سمعتُ فقد تكون الكسرة مشتركة بين أكثر من شاعر و تنسب لواحد منهم فقط ، هم يتنازلون لبعضهم في نسبها تقديرا منهم ، فكم من الكسرات تشارك في أبداعها أكثر من واحد من هؤلاء الأربعة الكبار عندما يجتمعون في رديح واحد ، أو يقابل بعضهم بعضا .

و ددت أخي الكريم أن أدلي بدلوي في هذا الموضوع الذي أساء للبعض قبل أن يبدأ فكيف لو ظهرت النتائج ؟!

مع كل التقدير لإجتهاد منك أحسب أنه جانب الصواب .
و الله أعلم

أخوكم
محمد بن صديق الحربي
أبو واصل