شهادة للتاريخ

وردتني هذه الرسالة من الشاعر القدير الصديق فيصل فران تعليقا على هذه الليلة وتوضيحا لمن تقابل فيها من الشعراء أنقلها لكم كما وردت لأنها شهادة من رجل مهتم بالموروث ومتابع لإنتاج الراحل الشاعر ذيبان مسعود الفايدي وقام بتوثيقه


[align=justify]الأستاذ العزيز / أبورامي المحترم

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
لقد أبلغني أحد الأخوة أن هناك لحنين بالمنتدى جميلة وقديمة من زفاف الأستاذ فرج العتيبي الذي أقيم في مدينة ينبع البحر .. وقد أطلعت عليه لأنني كنت أبحث عنه .. ووجدت أنه خُط عليه أنه تقابل فيه الشاعر العذب سعيد الذئب من جهة وإمبراطور الكسرة الشاعر أحمد الكرنب من جهة أخرى .

تذكرت حين قراءة اللحنين أنهما في كتاب الكرنب .. وبالرجوع للكتاب وجدتهما بالفعل في الصفحة 130 و138 وقد كتب عليهما لحنان من ليلة رديح قديم . وبالتأكيد أن الأخ محمد مسعود لا يعرف المناسبة . مثلها مثل ألحان كثيرة بالديوان .

والحقيقة أنني أشكر أخانا عميد الغباوي الشاعر محمد جميل الريفي الذي دائما يسعدنا ويتحف منتدانا الغالي بهذه الألحان الجميلة . وله الفضل أيضاً أنه ذكر لنا وعرف الجميع بالمناسبة.. وهذا هو ما نطمح إليه جميعاً .. توثيق الليالي بأسماء أصحابها حفاظاً على الموروث .
وأنا للأمانة لا أذكر هذا الرديح ولكنني كنت أبحث عنه عندما كنت أعد كتاب الشاعر ذيبان الفايدي يرحمه الله بتكليف منه شخصياً لأنه هو من لعب هذا الرديح .. لانشغال الكرنب في استقبال المعازيم وكون الليلة تخصهم دون غيرهم .. وهو من قال لذيبان تلك الليلة أي الكرنب ( الليلة ليلتك يا ذيب ) وإنني على يقين أنه لن تزيد هذه الليلة أو هذين اللحنين في شاعرية الكرنب أو ذيبان الفايدي يرحمهما الله.. ولكنها شهادة أوردها للتاريخ ولتدوين الحقيقة .. آمل نشرها .

ملاحظة ( الكلمة المفقودة في الغصن هي ( مجال ) حسب ديوان الكرنب

[align=center]ولكم تحياتي ،،[/align]

[/align]

[align=left] فيصل بن حامد الفران[/align]