بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا و نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
في بداية الأمر أرحب بجميع الأخوة الكرام الذين شاركوا في الرد على الموضوع الذي قمت بطرحه نقلا عن بعض الزملاء المعلمين المحترمين .
ثانيا: أسلوب طرحي للموضوع قد لا يتوافق مع أراء و أهواء البعض وأنا على علم بذلك الشيء قبل أن أبدأ بكتابة الحرف الأول من الموضوع وهذا لعدة اعتبارات منها الشخصية و المهنية والمحاباة وغيرها كلا على حسب ما يتوافق مع مصالحه.
ثالثا: نعم تعرضت في الموضوع لعدة قضايا هامة وحساسة للغاية ولكنها تحدث و بكثرة ولكن السكوت و الكتمان في الصدور و مدارة المصالح تجعلنا لا نعلم كثيرا عما يدور خلف الكواليس .
رابعا: أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا لم أطرح قضية وقمت في نفس الوقت بالرد عليها كما يقول أحد الاخوة و الذي قد يكون مديرا لإحدى المدارس ولم يرق له عرضي للموضوع .
خامسا: أوافق أخي الفاضل أبو ثامر ندرة الحصول على مدير ( مقدرا لمعلميه ) قبل أن يكون مثالي في تعامله معهم ، وليس بيني و بين مديري الفاضل و لله الحمد و المنة أي مشاكل كما يظن البعض ، فمديري و لله الحمد من أفضل المدراء الذين تعاملت معهم من حيث التعاون و الاحترام و التقدير المتبادل و تقديم المصلحة العامة على أي أمور أخرى وهو من المدراء النادرين جدا فله مني الدعاء الصادق بالتوفيق و السداد موصولا بالتقدير و الاحترام .
سادسا : المعلم على علم ودراية بما يخصه من أعمال و خصوصيات ولكن تكليفات المدير وطلباته التي لا حدود لها ماذا يعمل حيالها إذا هو رفضها تقعد له المدير بالمرصاد في درجة الأداء الوظيفي آخر العام ..
سابعا: أرجو من الأخوة الكرام أن يأخذوا الموضوع على أساس الحوار و النقاش البناء الذي يخدم المصلحة العامة .
وأخيرا وليس آخرا هذه دعوة لكل من في نفسه غريزة حب التسلط من المدراء والمعلمين وغيرهم أن يتقوا الله في أنفسهم وليعلموا أنهم موقفين بين يدي الجبار سبحانه وتعالى وأنه سائلهم عما قدموا في حياتهم الدنيا و ليضعوا نصب أعينهم قوله تعالى ( وتلك الأيام نداولها ..)
و الله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل.