أحسنت وأبدعت أخي العزيز / مفوز مفيز وإنك بهذه الكتابة التوثيقية تحفظ جزءا من تاريخنا التجاري الذي كان سائدا في حقبة زمنية عايشنا فترة بسيطة من آخر أيامها وبقاياها .. وصف دقيق ، ومهارة لا نستغربها من فنان تشكيلي يعرف كل جزء من مكونات الأجزاء الخشبية وأعمال النجارة والرواشين ..
والذي أريد التعقيب به تاريخيا أن هذه الوكالات كانت سائدة في معظم البلدان التي كانت خاضعة للدولة العثمانية آنذاك وقد تُسمى أحيانا بالخان في مصر والشام ، وأعجبني من شبهها ( بالمول ) العصري فالوكالات ما هي إلا مجمع تجاري كبير يقصده التجار والعامة وهي أشبه بالمؤسسات التي تعقد فيها الصفقات التجارية وتعرض فيها أنواع السلع من غلال وحبوب وهذا هو المتعارف عليه في معظم البلاد العربية وبعض البلاد الإسلامية مثل تركيا .
وللمقارنة وتأكيد ما أجملته في وصفك لمحتويات الوكالة وتصميمها فهذا وصف لأحدى الوكالات القديمة في مصر مع الفارق طبعا في الاستخدامات والمرافق كل مجتمع بحسب ما يتطلبه الاحتياج :


" الوكالات تتكون بصفة عامة من فناء مستطيل أو مربع يحيط به من جميع الجهات عدة طوابق، يخصص الأول منها في الغالب لـ ( الحواصل) أي المخازن أو المكان الذي توضع فيه دواب القوافل التجارية.

تعلو هذه الحواصل طوابق سكنية للتجار وهي بالمعني الحديث تعادل الأجنحة في الفنادق، أما مدخل الوكالة يتميز بزخارف حجرية وهندسية، وتحتوي الوكالات بالإضافة إلى ما سبق إلى بعض الحوانيت أي المحلات الخارجية التي تُفتح على الشارع الذي توجد به الوكالة.
ومن أشهر الوكالات في مصر وكالة بازرعة والغوري وعباس أغا، لكن تأتي في مقدمتها وكالة بازرعة فهي الوحيدة التي لا تزال تحتفظ بمعظم طوابقها، وتعد نموذجا متميزاً لجمال فن العمارة الإسلامية..
تشغل الوكالة مساحة إجمالية تقدر بـ1050 مترا مربعا، وللوكالة واجهه واحدة رئيسية يبلغ طولها 25مترا ويبلغ ارتفاعها حوالي 14 مترا، يزينها مجموعة من المشربيات الجميلة الصنع من خشب الخرط ، مدخل الوكالة يمتاز بأنه جميل الشكل ويتزين بالحلية الزخرفية التي تعبر عن روعة فن العمارة الإسلامية.

هذا الفن يبرز أيضا في بوابة الوكالة، فهي عبارة عن ضلفتان من الخشب الصلب المتين مصفح بشرائح من الحديد، ومركب عليه مغلاق خشبي (ضبة) مطعمه بالعاج والصدف.

ويفتح باب الوكالة علي الفناء الذي يتوسط الوكالة ويطلق علية (الصحن)، وهو عبارة عن مساحة مستطيلة الشكل تقريبا، وكان يستخدم لعرض البضاعة وممارسة أعمال البيع والشراء، حيث تفتح عليه الحواصل المتجاورة التي في الطابق الأرضي والتي يبلغ عددها 25 حاصلا تتوزع علي أضلاع الوكالة الأربع. "


وقد أوردتُ هذا المقطع لأثبت للقارئ بأنك وصفت الوكالة الينبعية على وجه الخصوص وصفا دقيقا من الواقع ومن الذاكرة ، وأعرف أنك بحثت وسألت واجتهدت وألححت في جلب المعلومة وصياغتها بأسلوبك الأدبي الجميل وقد نجحت وأبدعت .. فلك مني خاصة جزيل الشكر على هذا الجهد الذي بلا شك يخدم تراثنا ويبرز ما اندثر من مكونات المجتمع التجاري الينبعي الذي كان يضرب به المثل في يوم من الأيام .

وهذه صورة لواجهة إحدى وكالاتنا في سوق ينبع الملاصق لحي الصور



ـــــــــــــــــــ


وهذه أيضا صورة لإحدى الوكالات العريقة في مصر للمقارنة وملاحظة الفارق في التصميم