مشاريع إقامة المعارض في الأسواق والمراكز التجارية ليست جديدة علينا وهي موجودة في كثير من المدن السعودية ، باعتبارها عملية تنظيمية تحقق الاستفادة من المعروضات واستقطاب أكبر عدد من المشاهدين .ولكن بعض الناس يهولون الأمر إذا لم يأت على هواهم ولم يوافق ما تعودوه من عادات محلية ليس لها علاقة بالدين ..
بالأمس كنتُ في إحدى الصيدليات لأشتري دواء فرأيت عددا من النساء يتجولن في أروقة الصيدلية لاختيار ما يريدون شراءه فتركت الجهة التي يتجولون فيها وذهبت للجهة الأخرى حتى لا أضايقهن ..ولكنني تذكرت أنه قبل عشرين سنة لا تجرؤ أي سيدة على دخول هذا المكان وبخاصة في مدينة صغيرة آنذاك مثل ينبع ، ولو حدث هذا لأصبحت في عداد المتهمات بالتبرج وقلة الحياء.. فلماذا الآن نتقبل هذه الأمور ؟؟ ونشاهد النساء في الأسواق والمراكز ولا أحد يستنكر هذا ؟ !
لأن هذه الأمور تحكمها العادات وما تعوده الناس وليست لها علاقة بالدين ما دامت مقيدة بالاحتشام وحسن السلوك .. ومن ناحية أخرى كلما حدث أمر وإذا بالبعض يستفزع بالهيئة ومن يسمونهم حراس الفضيلة . يا أخي كل مسلم حارس للفضيلة ومسؤول عن نفسه وما يفعله يحاسب عليه فلا نعطي الأشخاص أكبر من حجمهم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على الجميع دون استثناء كما أمر بذلك رب العالمين .