وقد قال تبع الأكبر في ذلك شعراً ويذكر فيه ذي القرنين :
[poem=font="Simplified Arabic,6,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,blue" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
أنا تبع الأملاك من نسل حمير=ملكنا عباد الله في الزمن الخالي
ملكناهم قهراً وسارت جيوشنا=إلى الهند والأتراك ترى بأبطال
ولك بلاد الله قد وطئت لنا=خيول لعمري غير نكس وأعزال
فمالت بنا شرق البلاد وغربها=لهتك ستور نكبة ذات أهجال
وعطل منها كل حصن ممنع=ونقل منها ما حوته من المال
وتلك شروق الأرض منها وطأتها=إلى الصين والأتراك حالا على حال
فإبنا جميعاً بالسبايا وكنا=على كل محبوك من الخيل صهال
بكل فتاة لم تر الشمس وجهها=أسيلة تجري الدمع بيضاء مكسال
سموت البرى غرثى الوشاح كأنها=من الحسن بدر زال عن غيم هطال
أتينا بها فوق الجمال حواسراً=بلا دملج باق عليها وخلخال
تركناهم عزلا تطيح نفوسهم=فلا ساكن منهم مقيم ولا وال
فما الناس إلا نحن لا ناس غيرنا=وما الناس إنْ عدوا لقومي بأمثال[/poem]

وتبع الأكبر هذا هو القائل من شعر طويل :
[poem=font="Simplified Arabic,6,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,blue" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
منع البقاء تقلب الشمس=وطلوعها من حيث لا تمسي
وطلوعها بيضاء صافية=وغروبها صفراء كالورس
تجري على كبد السماء كما=يجري حمام الموت للنفس
اليوم أعلم ما يجيء به=ومض بفصل قضائه أمس
وتشتت الأهواء يخلجني=والغزو نحو مطلع الشمس
وانا الهمام الحميري على=نجم السعود ولدت لا النحس
قدنا الجياد على كواكبها=أسد العرين وأشبل الفرس[/poem]

وقال نشوان الحميري :
[poem=font="Simplified Arabic,6,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,blue" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
والكامل الملك المتوج أسد=فيه تقصر مدحه المداح
كم قاد من جيش أجيش كبابلٍ=وكتيبةٍ تغشى البلاد رداح
حتى استباح بلاد فارس بالقنا=وبكل أجرد في الجياد وقاح
والترك والخزر استباح بلادهم=والروم منه تتقي بالراح
والصين تجبي خراجها عماله=في بكرةٍ من دهرهم ورواح
نطح الأعاجم في جميع بلادهم=بأحد قرنٍ في الوغى نطاح
وأذاق موليس الحمام وجؤذراً=ونجى قباذ كثعلبٍ صياح
حتى أتاه ذو الجناح برأسه=من أرض بلخ ونهرها المنساح
وأتى بقسطنطين في أغلاله=وبهرمزٍ في قيده الملحاح
وغزوا أرض الشمال فخاض في=ظلماتها بمنارة المصباح
وكسى البنية ثم قوس هدية=سبعين ألفاً من بنات لقاح[/poem]

وروى ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق (62/414) طبعة : دار الفكر - بيروت – ، تحقيق : محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري , سنة 1995م .
أنه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم في اثنين وسبعين رجلا من الحبشة وأن النبي صلى الله عليه وسلم قودني عليهم وعقد لي راية صفراء ذراعين في ذراعين وفيها هلال أبيض وعذبتان سوداوان وبينهما عذبة بيضاء وجعل لي شعارنا كل خير وكان منهم ذو مجبر وذو مهدم وذو مناحب وذو دجن فقال لهم انتسبوا فقال ذو مهدم :
[poem=font="Simplified Arabic,6,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,blue" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
على عهد ذي القرنين كانت سيوفنا=صوارم يفلقن الحديد المذكرا
فمن كان يعمى عن أبيه فإننا=وجدنا أبانا العدملى المشهرا
وهودا أبونا سيد الناس كلهم=وفي زمن الأحقاف عزا ومفخرا[/poem]

وقال ابن الأثير الجزري في أسد الغابة عقب ذكره لهذه الأبيات لصحابي ذو مهدم رضي الله عنه .قلت : قوله وهود أبونا فيه نظر فإن هوداً لم يكن أبا للحبشة ولعله من العرب وقد سكن أرض الحبشة والله أعلم .

" قلت " لعلهم عرب من اليمن سكنوا الحبشة وهي بجوار اليمن وأتوا من الحبشة فليس هناك ما يدل على أنهم ليسوا عرب ولو لم يكونوا عربا لما انتسبوا إلى هود عليه السلام وهو جد قحطان على الصحيح من النسب والله أعلم .

ويقول ابن حيان الأندلسي في تفسير البحر المحيط :
وقال أبو الريحان البيروتي المنجم صاحب كتاب : ( الآثار الباقية عن القرون الخالية )
هو : أبو بكر بن سمي بن عمير بن إفريقس الحميري بلغ ملكه مشارق الأرض ومغاربها وهو الذي افتخر به أحد الشعراء من حمير حيث قال :
[poem=font="Simplified Arabic,6,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,blue" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
قد كان ذو القرنين قبلي مسلما=ملكاً علا في الأرض غير مبعد
بلغ المشارف والمغارب يبتغي=أسباب ملك من كريم سيد [/poem]

قال أبو الريحان : ويشبه أن يكون هذا القول أقرب لأن الأذواء كانوا من اليمن وهم الذين لا تخلوا أسماؤهم من ذي كذي المنار وذي يواس انتهى والشعر الذي أنشده نسب أيضاً إلى تبع الحميري .

" قلت " وفي الأبيات السابقة يتبين أمرين :
الأول : أن ذي القرنين أحد أجداد تبيع الحميري وكلمة جدي هي الأصل لأن المقام مقام فخر وانتساب لذي القرنين فلا يعقل أن يقول قبلي لأنه لا فائدة بأن يفتخر بمن قبلة إن لم يكن من أصلة ونسبة !! وهذا فيه دليل على أن ذي القرنين من أصل عربي ,
ثانيا : قوله وذي القرنين جدي كان مسلما إلى أن قال (وعمتي) بالقيس وفي هذا دليل على أن بالقيس ابنة ذي القرنين وذلك لقوله جدي ومن ثم بعدها عمتي أي أن بالقيس هي ابنة ذي القرنين ومعلوم أن بلقيس من اليمن بلا خلاف في ذلك ومما يؤكد ذلك أنه ذكر أكثر المفسرين وأهل السير والأخبار والأنساب بالإجماع أن بلقيس قد ترك لها والدها ملكا عظيما وهذا ما ينطبق على ذي القرنين فقد كان أحد الأربعة الذين حكموا الدنيا والأرض جميعا هذا والله أعلم وأحكم .

ولذلك قال ابن عساكر في تاريخه :

قال السام بن داود : وليس كل الناس يعلم أنه من حمير ولا يعرف أباه وإنما نسبته الروم إلى أمه كان أبوه مات وهو صغير وخلفه في حجر أمه فلذلك جهل العلماء ونسبوه إلى أمه ولقد كان أبوه من أهل الملك والمروءة ولذلك سمي الفيلسوف في حديث طويل اختصرناه .

" قلت " وقد وجدنا أن هناك علاقة بين التبابعة اليمنيون وذي القرنين ولذلك كان التبع الحميري الأصغر وهو أسعد بن كلي كرب الذي كسا الكعبة البرود اليمانية وأراد غزو (يثرب) المدينة فمنعه اليهود من ذلك بقصة طويلة ليس هذا محل ذكرها يفتخر بإنتسابة لذي القرنين وقد رويت تلك الأبيات في عدد من المراجع التاريخية كابن إسحاق في سيرته والبدء والتاريخ وخلاصة السير الجامعة وغيرها وبغض النظر عن صحة هذه الأبيات من عدمها هناك رابط أخر يدل على ارتباط الحميريين بذي القرنين وهو :

ما رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين (1/92) طبعة : دار الكتب العلمية , الطبعة : الأولى ، تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا سنة 1411هـ .
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أدري تبع أنبيا كان أم لا ؟ , وما أدري ذا القرنين أنبيا كان أم لا ؟ , وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا ؟ ) هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولا أعلم له علة ولم يخرجاه .

" قلت " ورواه أيضا البيهقي في السنن الكبرى , والديلمي في الفردوس وغيرهم .
فأنظر إلى الرابط بينهما في هذا الحديث الشريف فقد ذكرهما في حديث واحد وفي ذلك إشارة على أنهما من نسب واحد والله أعلم ..

وقال المبرد في الكامل في اللغة :
باب ذكر الأذواء من اليمن : فأما في الجاهلية ، فيكثرون نحو ذي يزن ، وذي كلاع , وذي نواس , وذي رعين , وذي أصبح , وذي المناور , وذي القرنين .

[COLOR="Blue"]هذه بعض الشواهد من الأشعار قد أختصرتها بأشد أختصار خشية الإطالة والإكثار وإلا فالشواهد والمراجع أكثر فمن أراد الإستزادة فلينظر ( ذي القرنين وسد الصين ) وقد حققه الشيخ العلامة : مشهور بن حسن أل سلمان أحد تلاميذ الإمام الألباني رحمة الله , وكذلك ( ذي القرنين الرجل الصالح والملك العادل ) وغيرها العديد من المراجع هذا ونعتذر عن إكمال التعقيب وذلك لكثرة المشاغل والله المستعان.

وكتبه : أبن غنيم المرواني الجهني
طيبة الطيبة , الموافق 24 / 8 / 1428 هـ
.