الأخ العزيز / الهرم الينبعاوي
تحية طيبة ...... وبعد :-

يسرني جداً أن ألتقي بك وبصديقك الذي أحسدك عليه وهذا ما يقوله أبو تركي لصديقكم ......

عزيزي صاحب القلب الطيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البدء أحب أن أشير إلى جملتين ذكرتهما في ردّي الأول وهما :-

1- (( أختلف معكم تماماً وإختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ، فلكل شخص ذوق ولكل زمان رجاله ))

2- (( وأكرر أسفي لأني لم أصل لمرحلة مقارعة الكبار أمثالكم ولكن هذه وجهة نظري ))

وهذه الجملتين تمثلان بداية ردّي السابق ونهايته .

أمّا ردك الأخير فاستشف منه أنك ذو باع طويل في الكسرة ( وهذا ما أفتقده )وبالتالي فإن رؤيتك لواقع الكسرة تكون أعلى مستوى وأفضل نقداً ممن هم على شاكلتي ومع ذلك ما زلت أردد بأن الكسرة الإبداعية لاتمثل جيلاً أو شخصا فهي للجميع بشرط أن تتوفر فيها مقومات الإبداع ، وكثير من كسرات هذا العصر تتسم بسرعة التحضير ووضوح المقصد وعدم التناسق في المفردات ولعل هذا يرجع إلى إفتقاد الخبرة .
ومع ذلك نجد أن هناك كسرات ومن شعراء شباب غاية في الروعة فتجدها تتسم بعذوبة اللفظ وتناسق الكلمات والحكمة وعمق المعنى .

وهذا الحال ينطبق على الشعراء القدامى فليس كل ماقيل قديماً يمثل كسرة إبداعية فهناك الكثير من الكسرات القديمة تفتقد إلى أصول فن الكسرة .

- بالنسبة لوضع شاعر ولنقل مثلاً ( محمد جميل الريفي ) محل مقارنة مع العملاق ( الكرنب ) فا أقول لك بأننا من الممكن جداً أن نضع هذه المقارنة ولكن بشرط أن يصل عمر الريفي إلى ما وصل إليه الكرنب رحمه الله تعالى . أمّا أن يقبل الريفي بهذه المقارنة فإن كان شاعراً فحتماً سيرفض المقارنة لأنه يعلم من هو الكرنب أمّا إن كان غير ذلك فسيقبل ويستعرض عضلاته ( كسراته ) .

- أمّا عن قصة الاستماع لفنان معين فهذا هو الذي دعانا إلى أن نعتبر زمن الكسرة قد رحل برحيل العمالقة . فلماذا لانستمع للشباب فنأخذ بالسمين ونترك الهزيل من كسراتهم ؟‍‍‍

- أمّا عن تسجيلي لكسرة اعتراضية فقد ذكرت لك بأني متذوق فقط ولي بعض المحاولات والتي لاترتقي لأن يطلق عليها اسم كسرة ولكي يطمئن قلبك بأني صادق معك فإليك بهذه الكسيرة :

[poet font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="darkred" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
كسرات الإبداع ما تُجنى=إلاّ بعد صبر راعيها
بالعقل والمعرفة تُبنى=والحكمه اللي تحليها
[/poet]

- أمّا عن موضوع جريدة المدينة فقد قرأته يوم أمس ولكني أقول لبدر البلادي يجب أن تعيد النظر في كسرات الشباب وقبل أن تنتقد الكسرات يجب عليك أولاً أن تضع شروطاً للكسرة الإبداعية حتى نستطيع أن نميز بين الكسرات ، وليس فقط نطلق على مانشاء كسرة إبداعية بدون قوانين وقواعد .

مسك الختام أقول لك :

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/23.gif" border="double,4,blue" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
قانون في الحب أرسيته=ياصاحب الصاحب المرعب
مثلك على الراس عليتـه =لو ما اتفقنا على المطلب
[/poet]