أول من كتب بسم الله الرحمن الرحيم محمد صلى الله عليه وسلم:

أخبرنا أبو أحمد قال: أخبرنا الصولي قال: سألت أبا خليفة عن كتاب بسم الله الرحمن الرحيم قال،سئل ابن عائشة عن ذلك فقال : حثني أبي أن قريشاً كتبت في جاهليتها باسمك اللهم ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يكتب كذلك، ثم أنزلت : ( بسم الله مجريها ومرساها) فأمر أن يكتب في صدور الكتب بسم الله ، ثم نزلت : ( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن) فكتب بسم الله الرحمن، ثم نزلت : (إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم) فجعل ذلك في صدور الكتب، ثم كتب في أول كل سورة من سور القرآن سوى براءة- لتشبهها بالأنفال- .

ومعنى بسم الله أي أبدأ بسم الله فحذف

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

_ أول من اتخذ السياط مالك الأصبحي:

وهو ملك من ملوك اليمن ، فسمي السوط ( الأصبحي ) .

قال الراعي :

أخذوا العريف فقطعوا حيزومه ..................... بالأصبحية قائماً مغلولا


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


أول من قال مرحباً وأهلاً سيف بن ذي يزن :

قالها لعبد المطلب بن هاشم لما وفد إليه مع قريش ليهنئوه برجوع الملك إليه. وذلك أن عبد المطلب قال له بعد أن دعا له وهنأه : نحن أهل حرم الله وسدنة بيته أشخصنا إليك الذي أبهجنا لك ، فنحن وفد التهنئة لا وفد المرزئة ، فقال : وأيهم أنت ؟ فقال : عبد المطلب. قال : مرحباً وأهلاً وناقة ورحلاً ومناخاً سهلاً وملكاً ربحلاً يعطي عطاء جزلاً.

ومعنى مرحباً وجدت رحباً أي سعة ، وأهلاً أي وجدت أهلاً كأهلك. وقال الفراء : معناه رحب الله بك وأهلك على الدعاء فأخرجه مخرج المصدر ، ومعنى رحب وسع.

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


أول من قطع في السرقة الوليد بن المغيرة

وأول من قطع في الإسلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وجاء به القرآن الكريم في قوله تعالى :{ والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما} ، وكانت قريش تحكم بذلك .


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


أول من بوّب بمكـة باباً

هو حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه الذي نزل فيه قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة }، وكان كتب إلى أهل مكة يعرفهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد غزوهم .

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


أول من كتب من فلان إلى فلان

قس بن ساعدة


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


أول من رجم في الزنا ربيعة بن حدار الأسدي

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


أول عربي لبس الطوق عمرو بن عدي


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


أول من حرم القمار أقرع بن حابس :

أخبرنا القاسم عبد الوهاب بن إبراهيم ، عن العقدي ، عن أبي جعفر ، عن المدائني وغيره قالوا : أول من حرم القمار أقرع بن حابس ، بُعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقرع بن حابس حكم العرب في كل موسم بعكاظ ، وهو من المؤلفة قلوبهم


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أول من أهدى البدن إلى البيت إلياس بن مضر ، وهو أول من وضع الركن بعد ذهابه في الطوفان





كل الود