[ALIGN=JUSTIFY]الحقيقة أن هذه الفكرة تعتبر ــ من وجهة نظري ــ قفزة إيجابية موفقة من قبل الأستاذ الفاضل / سعد سعيد الرفاعي ، وهي ليست بغريبة عليه فهذا الرجل إضافة إلى كونه شاعرًا مرموقًا ، فهو أيضا ذو فكر تربوي ناضج يدركه كل من يجالسه .
إلا أنني أرى أن هذه القفزة كان من المفترض أن تسبقها خطوات ، فيمكن في البداية أن ندرب الطلاب على القيادة من خلال إتاحة الفرصة الحقيقة لهم للإشراف على جماعات الأنشطة المختلفة ، مثل : الكشافة ، الرحلات . . . وبالتالي الإشراف على الزيارات التي تقوم بها هذه الجماعات لأي جهة حكومية أو خاصة . فمثلاً : يمكن وبعد التنسيق المسبق مع جميع الأطراف المعنية ، اختيار الطالب الذي ترى فيه إدارة المدرسة وبناء على تجارب مسبقة الكفاءة القيادية ،والسماح له بأن يتولى التنسيق مع إدارة التعليم لأخذ الموافقة على الزيارة أو الرحلة ، وكذلك التنسيق مع الجهة المزورة ، و يتولى قيادة الرحلة أو الزيارة كما لو كان معلمًا ، ويرافقه بعض المعلمين بهدف المراقبة فقط ، ولا يتدخلون في أي أمر إلا من خلاله .
وبهذه الخطوات نستطيع الكشف عن المواهب الفذة التي من الممكن أن نسند لها تدريجيا بعض المهام الصعبة ، ويمكن عندها أن نرشحهم للقيام بمثل التجربة التي اقترحها زميلنا الفاضل .
هذا والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل [/ALIGN]
.