الشرق الأوسط
الاحـد 16 محـرم 1428 هـ 4 فبراير 2007 العدد 10295
مدريد: صبيح صادق
صوّت العاهل الاسباني الملك خوان كارلوس والملكة صوفيا لصالح اختيار القصر العربي (قصر الحمراء) في غرناطة، جنوب اسبانيا، ضمن مجموعة عجائب الدنيا السبع الجديدة التي يجري الاقتراع عليها حاليا في جميع انحاء العالم.
وكان الملك خوان كارلوس وعقيلته قد زارا جناح مدينة غرناطة ضمن مهرجان السياحة العالمي، المقام حاليا في العاصمة الاسبانية مدريد، وافتتح يوم الاربعاء، حيث نصب فيه عدد من الكومبيوترات للتصويت، فبادر الملك خوان كارلوس الى المشاركة في التصويت واختار قصر الحمراء.

وقد علق رئيس بلدية غرناطة خوسيه توريس، وكان من بين الحضور، «سألنا صاحب الجلالة الملك عن كيفية التصويت، فوضحنا له الطريقة التي يتم من خلالها الاختيار، فقام هو والملكة باختيار قصر الحمراء»، وما ان صوّت الملك خوان كارلوس حتى قال للحاضرين «أنا سعيد بأن اصوّت لقصر الحمراء».

بعد ذلك قامت مسؤولة ادارة قصر الحمراء مار بيجافيركا باهداء الملكة صوفيا زيتونا من حدائق جنة العريف، حدائق قصر الحمراء. وقد علقت مسؤولة قصر الحمراء بأن: «الملكة أخذت الزيتون بيدها وقالت بأنها تريد تذوقه حالما تسنح الفرصة لها».

يشار الى ان مدينة غرناطة تسعى حاليا كي يفوز قصر الحمراء العربي باختياره ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة، وهي الفكرة التي اطلقها السويسري Bernardo Weber صاحب مؤسسة New Open World Foundation في محاولة لاختيار سبع عجائب جديدة، غير العجائب السبع المعروفة، ويمكن لجميع مواطني العالم الاشتراك في التصويت على هذه المباني، عن طريق الانترنت على موقع www.new7wonders.com حتى يوم 7 يوليو (تموز) من هذا العام، وستفوز المباني التي تحصل على اكثر عدد من الاصوات.

معلوم ان «بنو نصر» ملوك غرناطة كانوا قد بدأوا بانشاء قصر الحمراء منذ القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي، على هضبة الحمراء المجاورة لمدينة غرناطة، وأخذ كل ملك من ملوكهم يضيف جناحا أو صالة جديدة، تعتبر كلها اليوم اروع ما خلفه الفن الاسلامي في اوروبا، مثل قاعة السفراء، وقاعة الاختين وبهو الريحان وبهو السباع، ونقشت على جدران القصر وممراته عبارة تتكرر في كل مكان من القصر وهي «لا غالب إلا الله»، كما نقشت قصائد لأبرز شعراء غرناطة، مثل لسان الدين بن الخطيب وابن زمرك وابن الجيّاب، حتى غدا القصر ديوانا شعريا مكتوبا على الجدران.