اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبــو نــهـــار
أستاذي : محمد الجحدلي

عدم تعليقك هو تعليق بحد ذاته ، يحمل في طياته ما يحمل .

ولكن ثق تمام الثقة أنني لا انا قش محمد الجحدلي كشخص وإنما أناقش بحث محمد الجحدلي ، وهذا ما فات عليك واعتبرته تهجما و أو اتهام لك بباطل .

هذا ما وددت أن أنبهك عليه ، فالنقاش يجب أن يبنى على أسس علمية لاعلى أهواء شخصية أو على تحزبات قبلية واتهامات شخصية ، قد تأخذنا العزة بالأثم وتجعلنا لانتنازل عن أرآءنا من باب الغطرسة والتعصب ، وهذا ما لايجب أن يحدث بين باحث علمي متمكن وبين تلميذ يناقش أستاذة .

تقبل مني كل الود ، برغم عدم تعليقك .

الأخ الفاضل

أبو نهار

أسمح لي أخي الفاضل إنك لم تناقش مقال محمد الجحدلي إطلاقاً بل حاولت أن تجد أي اسلوب او تعبير تقول به أنا غير مقتنع بما أتيت به ولم تجد مخرجاً من ذلك سوى بوصفك للمقال بأنه غير موضوعي هو كلام عام أطلقته دون دليل.

حينما نطلق لفظة غير موضوعي على أي مقال لا بد أن نستدرك على كاتبه ما أتي به من شواهد وأدلة ونرد عليه بأدلة وشواهد أقوى منها تضعف أدلته وشواهده، ولكنك أخي الفاضل تجاهلت كل هذا
فلم تفند ما أتيت به من شواهد تثبت بأن موطن الكسرة ليس مقتصراً على ينبع فقط. ولم تأتي بأدلة تثبت أن ينبع هي موطن الكسرة الأصلي فقط، وأما قولك بأن بحثي كان مبيت النية لنفى الموطن الكسرة عن ينبع فهو قول لم تقدم عليه أي دليل، فأين نقدك للمقال الذي تتحدث عنه ؟
وطالماً أنك ناقد فلماذا تجاهلت التصريح بالعصبية في بداية الموضوع وفي أحد المناشيتات وأتيت ترمي بها في مقالي وتعقيبي.
فأصبحت تضع نفسك في مقولة ما وافق هواى أخذته وما خالف هواي تركته.

كون الأستاذ الفاضل أبو رامي يرى أن ينبع النخل الموطن الأصلي للكسرة فهذا القول يعطي كلاً من قبيلتي جهينة وحرب حق المطالبة بنسبتها إليهم فهم سكان هذا الوادي، ولذلك عليه تحديد البلدة التي نشأت منها الكسرة حتى ننسبها إلى أهلها، فهل نسبة الحق إلى أهله ترى إنها عصبية قبلية.

أخي الأستاذ أبو رامي لم يقبل منى القول بموطن الكسرة وطالبني بتحديد البلدة بكل دقة، فهل من العصبية القبلية أن أطبق على قوله المبدأ الذي يتبناه ويدافع عته؟

أقرأ كل مقالاتي في هذا الموضوع بتمعن وأختر منه ما تشاء من العبارات وعلق عليها حتى أستطيع أن أصفك بالناقد الموضوعي، أما إطلاق وصف عام فهذا كلام من لا يملك الدليل على ما يقول. فقد تعلمنا أن الحجة تقارع بالحجة عند التحاور والنقاش،

أنتظر منك أن تعلق على موضوعي ملتزماً بضوابط النقد، وأن تعلق كذلك على المقال الذي بدأ به الموضوع وهي رسالة الأستاذ الشاعر الشريف محمد بن هيلون.

مع أطيب تحياتي


أخوكم
محمد الجحدلي


....