اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبــو نــهـــار
أستاذي العزيز : محمد الجحدلي

تحية طيبة وبعد .....

أولا أحب أن اشكرك على رحابة صدرك وتقبلك لردي السابق بكل اريحية ، وهذا غير مستغرب على رجل باحث ومتمكن من أدوات وأساليب البحث العلمي .

ثانيا :

سيدي .... لقد بدأت في بحثك عن موطن الكسرة بالقسم الاول وهو عبارة عن بعض الملاحظات على الموضوع والتعقيبات ، وبدأت تسرد التعليقات التي تتحدث عن ينبعية الكسرة وبدأت تسرد لنا أحداث تاريخية وزودتنا بمعلومات جدا رائعة بغرض نفي فرضية أن موطن الكسرة الاصلي هو ينبع .

وقد تجاهلت في ملاحظاتك رد الاخ فرج الصبحي _ وهو من قبيلة حرب _ وقوله أن منبع الكسرات هو وادي الصفرا وبدر ( وادي الصفرا وبدر لقبيلة حرب ) .

وايضا الاخ فتى المدينة فلم تعلق سوى على كسرته التي استشهد بها وصححت المعلومة .

فهل ماذهبت اليه في ردي السابق كان مبنيا على باطل ؟؟؟؟

أم أن عقلي شطح بتحليلاته بعيدا عن الواقع ؟

سيدي .........

إن كل ماذكرته من أسباب وشواهد لموطن الكسرة الاصلي هي عبارة عن فرضيات خاصة بك ، وانت تعلم جيدا أن للفرضيات اختبارات كثيرة لأثبات صحتها ، وأنت لم تأت بأثبات واحد على فرضياتك السابقة الذكر .

و الباحث مطالب بوصف موضوعه أو الظاهرة التي هو بصدد دراستها وصفاً موضوعياً، بعيداً عن التميز والآراء الشخصية، كما أن الباحث الذي ينظر إلى البحث من خلال رواية معينة لا يستطيع التواصل إلى نتائج صحيحة ومفيدة له ولغيره.

سيدي الفاضل .......

لقد افتقد بحثك للموضوعية والصدق لأنك بدأته بتحيز و نية مبيته لا لمعرفة موطن الكسرة الاصلي وإنما لنفي ينبعية الكسرة .

تقبل من أحد تلاميذك الجدد ......... كل التقدير والاحترام لشخصك الكريم

الأخ الفاضل

أبو نهار

من الواضح أخي إنك تكتب وأنت واقع تحت تأثير التعصب الذي تحاول الصاقه بي بأي شكل من الأشكال، ومن المفترض أن تكون منصفاً في أقل الأحوال و لا تنزلق إلى هذا المنزلق باتهامي بعدم الصدق سامحك الله.

ما ذكرته من شواهد لك أن تاخذ بها او تتركها، لك أن تقتنع بها أو لا تقتنع، ولكن ليس لك الحق في الطعن بها أو تجاهلها إذا لم تستطيع أن تفندها.

ليس في أي مشاركة لي ما يثبت أنني أكتب وفق عصبية قبيلة أو عصبية لأي منطقة، بينما تجد في الموضوع مشاركات قمة في التعصب على أثبات أن الموطن الأصلي للكسرة هي ينبع دون دليل. وأراك تجاهلت الأشارة لها أو الوقوف عليها فلا تكن أخي ممن يكيل الأمور بمكيالين.

بالنسبة لما ذكره الأخ الصبحي على أن بدر هي موطن الكسرة فقوله ليس عليه أي دليل شأنه في ذلك شأن من يقول بينبعية الكسرة دون دليل. أما فتى المدينة فقد أورد دليل على قوله ولذلك كان ممن صححنا المعلومة التي أتى بها وهذا يكفى على نفي التعصب الذي تحاول الصاقه بي.

الحقيقة التي توصلنا إليها إلى الآن عدم وجود دليل يثبت أن ينبع هي موطن الكسرة دون بقية المواطن التي ذكرتها في مداخلاتي.


تقبل وافر تحياتي

أخوكم
محمد الجحدلي

......