أخي wldalharh
شكرا جزيلا لك على هذا الموضوع الشيق ، وبالفعل فإنني أدعو كل أم أو أب إلى قراءته والاستفادة منه .. حتى تتغلب على إحساس ابنها أو ابنتها بالانفصال .. وحتى نقضي على الأسباب التي تدفع الطفل إلى التلكؤ في الذهاب إلى المدرسة .. واسمح لي أن اضيف إلى أن جزءا كبيرا من هذا الجانب يقع على عاتق المدرسة ( إدارة ومعلمين ومعلمات وآلية تعليم ) فما زالت مدارسنا تفتقد لعنصر الجذب التعليمي إن لم نقل أنها تتمتع بكل مزايا الطرد والنفور من الدراسة والجو الدراسي .. وارجعوا للتأكد إلى اللحظة التي ينظم فيها الطفل إلى المدرسة وقارنوا بين فرحته تلك الليلة واستباقه القيام للولوج في هذا العالم الجديد وبين الحالة التي تتلبس به بعد شهر أو شهرين إن لم يهيئ الله له معلما مخلصا متمكنا من أدواته العلمية وحنوه الأبوي

واسمحوا لي أن أضرب لكم مثالا ( شخصيا ) قريبا وجديدا لبعض عوامل التطفيش ...

طلبت مني طفلتي ذات السبع سنوات أن تذهب معي للمكتبة لتشتري مجموعة من صور الحيوانات والطيور التي طلبتها منها المعلمة وطلبت أن تلصقها في دفترها على شكل مجموعات متشابهة للتدريب على التصنيف .. ذهبت معها وهي منتشية .. وانتقت ما ناسبها من المجموعات وعادت إلى البيت تسبقها الفرحة وقضت جزءا كبيرا من الوقت وهي تلصق المجموعات في أماكنها التي تظنها .. وفوجئت بها في الصباح الباكر توقظني قبل أن أوقظها وتعرض علي نتيجة عملها .. شكرتها ومدحتها واشدت بها دون أن أدقق فيما عملته وكانت تستعجلني في الذهاب إلى المدرسة لتري المعلمة ما بذلته من جهد ، وأحسست أنها تريد أن تري جميع الناس ما أنجزته من عمل فقد عرضته علي وعلى أمها وعلى إخوانها وأخواتها ، وحتى الدفتر لم تضعه في داخل الحقيبة وإنما بقي في يدها حتى أوصلتها للمدرسة وهي تقلب صفحاته وتتفرج عليه وسمعتها تحدث نفسها : هي عندنا الحصة الثالثة ، وكأنها تتمنى أن تأتيها المعلمة صاحبة التكليف في الحصة الأولى ..

فماذا حدث بعد ذلك ؟ أتيتها حين الانصراف ووجدت الفرح والانشراح الذي كان في الصباح قد تبدل إلى إنكسار نفس وآثار بكاء سألتها مابك ؟قالت : ( الأبلة ضربتني كف على وجهي !! ) لماذا ؟ (لأنني لم أضع الفيل في المجموعة الخاصة به !! ) الفيل بس ؟ ( قالت الفيل بس !! )
يااااااااااااااااااه .. يا لقسوة الموقف!!

وأترك الحكم لكم .. كيف نغرس في مثل هذه الطفلة حب المدرسة ؟ وكيف نقنع مثل هذه المعلمة بأن ما أتت به لا يتوافق مع أبجديات التربية والتعليم ؟ وكيف نقنع مديرة المدرسة بأن ماقامت به هذه المعلمة يستحق الشكوى دون أن تتخذ ضدك موقفا عدائيا أو تصنفك كأب مدلعٍ لإبنته ..

هذه حال مدارسنا .. وعلى الله