مـخـاطـر الـبـحـر وأنواع القروش والكائنات الحيه
الجزء الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم
مـخـاطـر الـبـحـر
سلوك سمك القرش :
رغم الدراسات الكثيفة التي قام بها العلماء في القرنين الماضيين حول سلوك هذا الحيوان المفترس نجدهم يشكون دوما في أبحاثهم من قلة المعلومات والأسرار التي لم تكتشف بعد ولكن الحقيقتين التي توصل إليها هي أن هذا الكائن يفضل دوما أن يترك في بيته وحيد من غير إزعاج خارجي وأن الإنسان غير مستهدف بشكل مباشر من قبل أي نوع من الأنواع المعروفة ولكن هناك مثيرات تثير من سلوكه مثله مثل الثور الأسباني عندما يرى قطعة من القماش الأحمر أو الأسد عندما يصادفه غزالا وهو جائع لذلك فالقرش ما هو إلا حيوان تثيره الحركات العشوائية وأن 90% منها تحدث عادة في الطبقة السطحية من الماء أي عند عمق من :1-1.50 متر .
تختلف طريقة الهجوم من نوع لا خر ومن وقت لآخر حتى أن سلوك النوع الواحد يختلف من فرد إلى آخر في نفس الموقع ومن هذه الأنواع التي حظيت بكم من الدراسات تلك الأنواع التي تتواجد في بيئة الشعاب المرجانية مثل القرش الرصاصي والقرش أبو ريشة البيضاء والقرش أبو ريشة سوداء ، أما الأنواع التي تزور الشواطئ من وقت لا خر مثل القرش أبو مطرقة والقرش النمري والقرش أبو ريشة الفضية فقد أخذت نصيباً من تلك الدراسات لا بأس به .
ومن التقارير التي سجلت عن حوادث هجوم سمك القرش وجد أن نسبة عالية منها تحدث في منتصف النهار ولكن وقع العلماء في حيرة أمام الحوادث التي تحدث في الصباح الباكر أو خلال ساعات الليل ، على أي حال من الأنواع التي عرف إلى حد ما سلوكه العدواني الخرتد أثناء اقتراب أو تعدي أحد الغواصين على حدود سكناه هو القرش الرصاصي ، حيث وجد أنه يتصف بسلوك مميزا يبدأ بانحناء ظهره لا على وتوجه الزعنفة الصدرية لاسفل راقصا ذيله ورأسه في آن واحد أثناء الهجوم ولكن رغم واقعية هذا السلوك الشرس فقد وجد أن هذا السلوك الشرس لا يشكل خطورة إذا انسحب الغواص ببطئ من المنطقة قبل أثارته الهجومية .
ففي 21/6/1412هـ وقع حادث سفينة سالم اكسبرس التي غرقت بالقرب من ميناء سفاجة بمصر وراح ضحيتها أكثر من (400) شخص لم يعرف مصيرهم ولكن يرجح بأن القروش كانت سببا لذلك .

أنواع القروش
القرش الرصاصي CRAY SHAR
واسمه العلمي CARCHARHINUS AMBLR HYNCHOS
وهو يعتبر من أشرس القروش الموجودة في بيئة الشعاب المرجانية ويتميز باللون الرصاصي من الجهة الظهرية يميل إلى البني كلما اتجهنا إلى منتصف الجسم ثم إلى أبيض متسخ في الجهة البطنية . الزعانف الظهرية تميل إلى اللون الرصاصي القاتم ولكن لا يوجد طرف أسود في نهاية الزعانف يصل هذا النوع في الطول إلى (3) أمتار ومتوسط فترة حياته قدرت بحوالي أكثر من (6) أعوام ، عادة ما يظهر خلال النهار في عمق أكثر من ( 20 ) مترا ويصعد إلى مياه أقل في ساعات الليل ، يتغذى على الفرائس الصغيرة ويصاب بنوبة اهتياج عندما يصادف فريسته يفضل البقاء في بعض المواقع لفترات طويلة على شكل مجموعات صغيرة في العدد . ووجد أثناء إحدى الدراسات أن أحد القروش استطاع العودة إلى موقعه الأصلي بعد نقله بالقارب لمسافة تبعد عدة أميال من مكان تواجدة .
القرش أبو ريشة سوداء BLACKIP SHARK
وأسمه العلمي CARCHARHINUS MELANOPTERUS
القرش أبو ريشة سوداء
يميل لونه إلى الرصاصي المزرق من الجهة الظهرية وأبيض متسخ من الجهة البطنية وعادة ما تأخذ الزعانف اللون الأسود عند الأطراف رغم تواجده في بيئة متشابهة لبيئة القرش الرصاصي إلا أنه يفضل العيش في منطقة رملية بين الشعاب وعادة ما يفضل المياه الضحلة (1-1,50)متر متأقلم للبيئة ذات الرئوية الضعيفة نسبياً ويتغذى على الأسماك والقشريات وغيرها ، يصل طوله إلى مترين تقريباً ويوجد في مجموعات صغيرة ولا يفضل الانتقال من موقعه أيضا.
القرش أبو ريشة بيضاء WHITETIP SHARK
وأسمه العلمي TRIENODON ABESUS
القرش أبو ريشة بيضاء
أهم ما يميزه هو وجود علامة بيضاء اللون بالقرب من نهاية أطراف الزعانف وبوز قصير نسبياً ، لون القرش رصاصي مزرق من الجهة الظهرية وأبيض متسخ من الجهة البطنية يصل طوله إلى أكثر من ( 3 )أمتار يقطن بيئة الشعاب المرجانية حيث يتغذى على الأسماك الموجودة هناك ويدافع عن حدود بيئته وينام في الكهوف والسفن المغمورة بل وجد أنه يقيم بالقرب من حدود سكناه لفترات طويلة كذلك وجد أنه يفضل الاشتراك مع أبناء جنسه في نفس الكهف ويسبح في مجموعات صغيرة متفرقة خلال حركاته اليومية لذلك فهو يفضل فترة الغذاء أثناء النهار ولا يكون نشطاً خلال الليل .
القرش الذئب make shark
واسمه العلمي isurus SP
يتميز هذا النوع باللون الرصاصي من الجهة الظهرية أبيض باهت متسخ من الجهة البطنية والزعنفة الصدرية تأخذ اللون الرصاصي القاتم والفص العلوي من الزعنفة الذيليه أطول بقليل من الفص السفلي .الفك العلوي يأخذ شكلا مدببا ومميز يصل طوله إلى اكثر من (3,60)متر عادة ما يقطن في مناطق بعيده عن الشواطئ ولكنه يعتبر من الأنواع السريعة والمتوحشة حيث قد يصل به الحال مهاجمة القوارب الصغيرة ويتغذى على السلاحف البحرية الأسماك بمختلف أنواعها.
القرش أبو مطرقة HAMMERHEADB SHARK
يوجد في البحر الأحمر نوعان يعرفان علمياً بــ
SPHYMA DIPLANA, SPHYMAN MOKARRA
لا يوجد فرق واضح للنوعين السابقين إلا عن طريق الأسنان ففي النوع الأول تكون جوانب الأسنان ملساء ولكن في النوع الثاني تكون شرشرة من الجوانب .
يتميز هذان النوعان بشكل الرأس الذي يشبه الى حد ما المطرقة المفلطحة وتحتوي على عين في كل طرف ويتقدم العينين منخاران من الجهة البطنية يصل طوله (4.50 ) متر .
أما لونه فانه يكون رصاصيا مخضرا من الجهة الظهرية وأبيض شاحبا من الجهة البطنية ، يتغذى على الأسماك والحبار وغيرها . يعتبر من الأنواع النشطة والقوية والتي عادة ما تتحرك في مجموعات قرب سطح الماء تصل الى عشرين فردا في كل مجموعة وذلك على شكل صفوف يحتوي كل صف على أربعة أفراد أو أكثر يتقدم القرش الأكبر سنا تتواجد إما بالقرب من الشاطئ أو بعيدا عنه كذلك استطاعت أن تسجل ظهورها في المواني البحرية .
القرش النمر tiger shark
واسمه العلمي Galeocerdo Covieri
يتميز بوجود خطوط عرضية قاتمة تميل إلي اللون الأسود في المنطقة الظهرية ويأخذ الجسم في المنطقة الظهرية اللون الرصاصي القاتم يميل إلى ابيض باهت من الجهة البطنية رأسه كبير نسبيا وله بوز قصير يصل طوله إلى 9أمتار تقريبا ولكن الطول المتوسط يقع ما بين – 3.50 و 5 أمتار – يعتبر من الأنواع البطيئة في الحركة ولكن إذا ما أثير فانه ينشط ويكون سريع الحركة ، يتغذى على السلاحف البحرية وعلى المخلفات التي تلقى من السفن وعلى الطيور والقشريات والقوبع .
الأعراض التي تنتج من مهاجمة القرش
تختلف أعراض الإصابة نتيجة لهجوم القرش من موقف إلى آخر ومن حالة إلى أخرى ولكن تتلخص في الآتي :
1- صدمة .
2-تهتك في الخلايا في موقع القطع .
3- نزيف حاد ينتج عن فقدان كميات كبيرة من الدم .
4- تمزق لخلايا الجلد نتيجة لاحتكاك قشور القرش بجسم المصاب .
5-وفات ناتجة عن فقدان كميات كثيرة من الدم .
العلاج :-
1-إخراج المصاب من الماء فورا .
2-محاولة إيقاف النزيف .
3-تهدئة المصاب .
4-إعطاء المصاب مصل التتنس .
5-إعطاء المصاب مضادا حيويا .
6-تجنب تحريك المصاب إلا في الحالات الضرورية جدا .
7-يجب نقل المصاب إلى أقرب مركز طبي .

الوقاية
الوقاية دائما خير من العلاج لذلك هناك عدة نقاط يجب على الغواص تذكرها دوما عند الغوص في منطقة يعتقد أن بها قروش .
1-لبس بذلة سميكة بشرط أن تكون البذلة قاتمة اللون حيث وجد أن القروش تنجذب للألوان الفاتحة والفسفورية وتثير من سلوكه العدواني .
2-تجنب الغوص في منطقة تكون فيها الرؤية ضعيفة .
3-تجنب الحركات السريعة العشوائية غير الضرورية وعدم البقاء لفترة طويلة في سطح الماء .
4-عدم الغوص مفردا . بل أنه وجد أن كلما زاد عدد الغواصين يقل إحتمال الهجوم .
5-إذا ما جرحت لسبب ما مهما كان حجم الجرح غادر الماء فورا.
6-عند ملاحظتك قرشا حاول أن تبقى قرب القاع أو قرب حائط الشعب المرجانية . أنسحب بهدوء تام مع الاحتفاظ برؤية القرش أمامك طوال وقت الابتعاد .
7-إذا ما كنت في رحلة صيد تحت الماء تجنب من ربط الأسماك المصادة بالقرب من جسمك .


ومن الكائنات البحرية الخطيرة :.
1) اللقيطات :. أ -اللقيطة الشوكية ب-اللقيطة الكهربائية
2) سمك العقام ( البركودا )
3) السمكة الثعبانية "الشاقة "
4) دجاجة البحر
5) السمكة الصخرية
6) الأصداف المخروطية
7) قنافذ البحر
8)الشعاب النارية
وفي الختام أقول عسى أنني قد وفقت في توصيل ما لدي إليكم بالشكل المطلوب ، وأقول لأخواني وأخواتي إن هذا البحر من أفضل بحار العالم فتمتعوا بما فيه ، ولاكن الحذر واجب ويجب أن نعرف ونتعلم عن البحر كل شي قبل أن نغامر بأنفسنا فهي غالية ، فهناك الكثير من الكتب والكتيبات تتكلم عن البحر ومنافعه وأخطاره يجب الاطلاع عليها، وهنا أقول يا للأسف يوجد عدد كثير من الرجال والشباب لا يجيدون السباحة مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم وصانا بها وأما من النساء والفتيات نادراً من تجيد السباحة أرجو الحذر من ذلك وخاصة مرتادي الشواطئ ...
خالد آل مساعد

انت البحر
يـا الـغدير لا تحسب إني غدار فظوحي
كان ودي إنك تعرف ولو قليل من جروحي
أو من قساوت قلـب حـبيبي الصبوحي
وإن نـار في وسط قـلبي شـابة تـفوحي
آون لك ونـات واشكي وقـلبي ينوحي
لأنـك أنـت طـبيبي وخـلي النصوحي
عـساك تفهم وتـقدر ولا عـني تروحي
أنـا مثل السمك وأنت البحر يا بعد روحي


http://www.coffee4arab.com/ecards/ca...lowers/3th.jpg