كل إنسان له رؤية وقناعات سلوكية بموجبها يتعاطى مع الكون والمسلم بطبيعة الحال لايخرج عن أُطر الاسلام،وقد يجد شريحة من الناس متقاربة معه تكون الأقرب إلى قلبه بحسب القرب والبعد بحسب البعد . المهم الجميع في دائرة واحدة هؤلاء هم من يحصل معهم الحوار فقط لزيادة القرب والتآلف . أما الأختلاف إذا وصل إلى درجة التضاد فلا سبيل إلى الحوار ، وهو هنا ضربا من العبث!!! حيث لاتوجد أرضية مشتركة يمكن عليها ومنها ينطلق لحوار.

والمنتديات لأنها فضاء واسع لاحدود له يجمع جميع شرائح البشر ومن المعلوم بالضرورة أن البشر فئات متباينةودرجات متنافرة في الفهم والقناعات، والطيور على اشباهها تقع.
فكل اشباه بإمكانهم التحاور، والمحاور لابد له من شيئن أساسيين، أولا يحدد مستوى من يتحاور معه . فإن كان أعلى منه مستوى حاول أن يرتقي ويطور نفسه ، وإن كان أقل مستوى تنزل معه وسايره ليرتقي به.
الأمر الثاني الهدوء وطول النفس.توصل المحاور إلى نتائج مرضية وقد ينجح، والا فقد عمل ماعليه ولايلزم بالنتائج فقد ورد في الحديث أن بعض الأنبياء يأتي يوم القيامة وليس معه أحد فلا شك في قيام النبي بماعليه من بلاغ وهو أهل لذلك وما أصطفاه الله الا وهو كذلك. وقد خاطب المولى نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بقوله تعالى:- (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد)
هذه رؤيتي حيال هذه المشكلة المطروحة وبالله التوفيق.