أخي بردعي إطلاق الكلام على عواهنه هكذا ليس من اسلوب أهل العلم، وإن كنا لسنا منهم وهوشرف نتمناه؟ولكن الكلام يجب أن يكون دقيقا وبتفصيل ، أما تقويل الكاتب شيء لم يقله أو يتعرض له البته فهذا ليس اسلوبا حواريا!
الكلام له نفس بفتح النون والفاء وتسكين السين على وزن قصص كما يقول العقلاء من أهل البادية الذين لايقرأون ولايكتبون! اليس حريا بمن قرأ وكتب أن يكون أكثر دقة ورقيا وحضارة منهم!!! كما نسمعه من ترديداتهم ومقالاتهم. ينبزون أجدادنا من أهل هذه البلاد بالرجعية والتقوقع والظلامية !!!!
فتعال إلى مناقشة ردك:-

تقول يابردعي :-(الله سبحانه و تعالى لم يعط سلطته فى الدنيا لبعض الناس ليعاقبوا باسمه من اختلف معهم فى الراى
او من كفر بالله).
من أين استقيت هذا الكلام من مشاركتي التي اوردتها في اقتباسك؟
فأول كلامي بعد سياق الأيات هو:-(فإما رشد أو غي. ونور أوظلمات ، فالمسلم يختار لنفسه الرشد والنور، ومن أختار غيرهما ندعوه بالتي هي أحسن وليس علينا هداهم . كما قال تعالى لنبيه إنما أنت منذر ولكل قوم هاد.).
هذا كلامي وهو مانصت عليه الآيات بالتمام.
الذي قسم الناس الى صنفين أهل حق أوأهل باطل هو الله سبحانه وتعالى فهل نفهم من كلامك أن الأمر ليس كذلك الكل على حق ؟ثم من أين أتيت بالسلطة من سياق كلامي ؟
أما إعطاؤها لعباده أي السلطة، فهذا هو أمر الله سبحانه وتعالى، أين تذهب من كلامه سبحانه وتعالى:-(ياأيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم)اليست هذه سلطة لرسول الله وأليست لمن ولي أمر المسلمين من بعده؟
هل تقر بهذه السلطة لمن ولاه الله أمر المسلمين أم لا؟إن كنت تقر بها فلا داعي لكلامك هذا وليس له مجال في ردك علي فأنا لم اذكره أو أدعيه لغير أهل السلطة! بل لم أتعرض له البته .

انظر لكلامي السابق(ومن أختار غيرهما ندعوه بالتي هي أحسن وليس علينا هداهم . كما قال تعالى لنبيه إنما أنت منذر ولكل قوم هاد.).) فأين السلطة التي تقول؟وأين إدعاؤها لغير أهلها؟!!!! يا سبحان مقلب القلوب والأبصار.


تقول يابردعي:-(والذي يدعوا لنفسه هذا الحق المزعوم انما يفسد ماطرحه الاخ سعد المجالس بموضوعه من جذوره
لتقمصه دور الاله حيث لا اله الا الله)
والله لايفسد الكلام الا تحريفه!وترديده بدون فقه او فهم إنما نقرأكلام لآخرين ونحفظه ونردده دون وعي على كل من أورد في كلامه آيات أو أحاديث .اليس يابردعي حريا بنا أن نثور وننتقم لمن يفسد كلام الله سبحانه وتعالى وكلام ورسوله صلى الله عليه وسلم،بفهمه السقيم اولى من ثورتنا توهما بأن كلام سعد المجالس حرِّف، أين التحريف يا رجل؟ هات أدله !!! دع أساليب البلبلة إفهم ماتقرأء وتدبر ماتكتب، لاتنس أنك في محاوره أو حوار وأن القاريء يدرك ويميز.

ثم ماهذه الكلمة (التقمص)وهل يصح إطلاق مثل هذه المفردة يابردعي على الله ؟الله يقوم بدور في مسرح تعالى سبحانه وتقدس عن مثل هذه الترهات!!أم أن عبادته حق له على كل عباده شاء من شاء وأبى من أبى!!!

اليست هذه العبارات من كلام القوم إياهم ؟؟؟؟؟ أين توحيد الأسماء والصفات؟ ونحن أبنا التوحيد ومواطني دولته التي أحيته وبه قامت على رغم أنوف أهل القبور والزيغ والضلال والقومية ، وأتباع وأحفاد من حاربوا رسول الهدي لوأد دعوته !!!
هل هم من تقصد أن نحاورهم ورسول الله صلى الله عليه وسلم قد سلوا في وجهه السيف وضرب وشج واسيل دمه منهم وكسرت رباعيته!!!!.

تقول:-(هذه الفئة من البشر علاوة على انها تزيف دين الله وتغتصب سلطاته التى ادخرها لذاته يوم الدين)!!!
سبحانك هذا بهتان عظيم !!! أين التزييف في ردي هات أمثله من كلامي . أما الآيات فلا سبيل لك لإنكارها أو الدخول في مدلولاتها؟ لو جلست دهرا فلن تجد في كلامي ما زعمته يا بردعي!!!

ونعود لسؤ الأدب والخطاب مع الله(تغتصب سلطاته)هكذا أغتصاب وعراك وسلطات ليس حقا مفروضا منه على خلقه؟ فكِّر في ما تقول او تنقل أو تقتبس يارجل!!! هذا الكلام دخيل على ثقافة أهل هذه البلاد!!!لو شئت لأفهمتك من أين أتيت بهذه العبارات ومن هم أهلها الذين تربوا عليها. معبودنا يابردعي واحد أحد فرد صمد(ليس آلهة متعددة)أو إله ينازعه خلقه سلطته كما تنقل او تزعم!!!!

تقول:- (فانها ايضا تعطى الحجة لمن ينكر حساب الاخرة وعذاب الناروحجتهم اذا كان هناك ارغام على الايمان)

هل تريدنا أن نتحاور مع من ينكر الآخرة؟ وهل لهم وجود في بلادنا ؟ وهل تظن أن المسؤلين وولاة الأمر عندما يدعون للحوار يقصدون أن هذه الفئة الملاحدة والقدرية الجبرية (إرغام على الإيمان!!!) هم من يقصدون بالمحاورة؟ أم يقام عليهم حكم الله من ولي الأمر؟ اللهم أحفظ لنا أمننا وأماننا وولاة أمرنا (هل العوجا)(لاإله الا الله محمد رسول الله ).
هل نسيت كلمات العرضة النجديه يابردعي(نحمد الله جات على ما نتمني من كريم العرش جزل الوهايب)

تقول:-(وحجتهم اذا كان هناك ارغام على الايمان او اكراه فى الدين فلا مجال حينئذ لان يكون هناك حساب وعقاب يوم الدين بل انهم يعطون دين الله تعالى وجها قبيحا متشدداودمويا متحجرا و متخلفا)

لاتعليق أكثر مما سبق وكل ينفق مما عنده وينظر للناس بعين طبعه!!!!ثم أترك الحكم والتعليق للقاريء الكريم.
اسأل الله لنا ولك الهداية للصواب والثبات عليه إلى يوم الدين، آمين .وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لااله الا أنت استغفرك وأتوب إليك.