[align=right]شكرا لك أباياسر على هذا الموضوع .. وشكرا لوفائك المشهود والذي بادرت به هنا تجاه رمز شهير وإسم كبير وشخص قدير ..
الأستاذ طه بخيت المربي الفاضل هو أبرز وأجدر العارفين باللغة العربية .. وبهذه المناسبة أتذكر أن الاستاذ عبدالرحمن الخطيب يرحمه الله قام بتأليف قصيدة لالقائها أمام الملك خالد يرحمه الله بمناسبة افتتاح مشروع الميناء عام 1399هـ يقول من ضمنها :ـــ
الينبعــان ببحــرها ونخيلهــا ،،، ترنـــو اليك وكلها بسمــاتِ
عجزت تعبر كيف ترفع شكرها،،، فأتت برضوى يرفع الرايـــاتِ
ومن شدة حرص الخطيب على اللغة العربية وأخذ رأي أهل العلم والمعرفة في القصيدة عرضها على مجموعة منهم ، وأتذكر أن ثلاثة منهم أبدوا له تعديلا نحويا في إحدى المفردات وكان الاستاذ طه بخيت مخالفا لرأيهم ، وهمس لي بأنه يميل الى رأي طه رغم أنه لايقلل من دراية الأخرين ، وبقي الخطيب في حيرة إلى أن حضر الاستاذ بدر كريم ( وهو متعلم اللغة العربية من أعتى أساتذتها ومنهم الآديب محمد حسين زيدان ) وكان وصوله قبل الزيارة الملكية بيومين أو ثلاثة ، وأتذكر جيدا أنه بمجرد جلوس الأستاذ بدر في مكتب الخطيب بادره قائلا : إنت جيتني في الوقت اللي أدور عليك فيه .. وأبغاك تقول لي ايهما أصح لغويا ، فهل نقول كذا أم نقول كذا ؟؟ ، وبدون تردد وبدون أن يعرف الاسماء أقر الاستاذ بدر رأي طه بخيت ، وسمعته يقول إن الذي قال لك هذا الرأي متعمق في بحور اللغة ..
طه بخيت الشاعر .. هو حامل لواء التجديد في الكسرة منذ وقت بعيد ، ويحبذ الإقتراب من اللغة العربية في صياغتها ، ويميل الى استخدام المحسنات البديعية فيها ..
أما طه بخيت الكاتب .. فهو من أول الطارقين للمقالات الصحفية من أهل ينبع ، يتصف قلمه بالعقلانية والواقعية ، والسمو اللغوي ، وله مساهمات كثيرة في المحافظة على الموروث ومعالجة شؤونه ..
والحديث عن طه بخيت الانسان حديث ذو شؤون وشؤون لايتسع المجال لها ..
كل ماأوده هو تقديم خالص تقديري واحترامي وعرفاني له ..
مع أطيب تحياتي .

[/align]