[align=justify]نعم ايه الأخوة الكرام :
الان لا اذهب الى حفلة عرس الا بعد تقديم وجبة العشاء لجميع افراد الأسرة بعدها نتجه لمقر الحفل ، هذا طبعا في ينبع ، وفي خارج مدينة ينبع وخاصة ذا كنت مرتبطآ بدوام صباحي اكتفي باجابة الدعوة والانصراف مبكرآ حتى لا يغلبني النعاس ويكون الفرح سبب لهلاكي ، ( والاعمار بيد الله سبحانه )

من اسباب تاخير عشاء ( الرجال )
1- قدوم الكثير من المدعويين من مناطق ومحافظات بعيدة عن ينبع .
2- تأثر بعض المدعووين بعادات وتقاليد اهل المدن المجاوره .
3- تعمد بعض الداعين لتأخير عشاء ( الرجال ) في جميع مناسباتهم .


من اسباب تأخر عشاء ( النساء ) :
1- الحضور المتأخر للداعين ( اهل العريس والعروس ) للقصر او القاعة .
2- تأخر المطربات ومن لا يحيى الحفل بدونهم الى وقت متأخر من الليل .
3- تعمد المدعوات بالتأخر في الحضور للقصر او القاعة بسبب الأزياء والمكياج المناسب لتلك الليلة .

ياجماعة خير :
ظهرت لنا عادات وتقاليد تأثيرها المباشر على ( العريس وعروسه ) قبل ان يصل الينا نحن ( الرجال ) وبعد ان كانت تلبية الدعوة طواعية مصحوبة بالفرح والسرور هاهي الان وفي كثير من الاحيان تلبى الدعوة مجاملتا للداعي . لماذا ؟

للعادات والتقاليد التي تجاوزة الحد المعقول . فلا مساعدة مادية تقدم للعريس والعروس تقضي عنهما ديننا وتبني وتؤثث لهما بيتا بل ندفعها نحن لتصل الى مطرب او مطربة نحن نحرم الاستماع اليهما بالاضافة الى الاسراف المشاهد بالعين في مؤائد الطعام المقدمة ليلة الفرح حتى وصل الامر الى تمييز ( النساء عن الرجال ) في كثير من الترتيبات .

ومنها تقديم وجبة العشاء ( للرجال ) في وقت تجاوز الساعة (الحادية عشرة والنصف ) بينما يؤخر (عشاء النساء ) لما بعد خروج العروس من القصر ، ولكم ان تتخيلو ايه الاخوة الكرام ما يلحق بتلك الاطعمة والتي تتجاوز تكاليفها اضعاف ما قدم للرجال .

[align=center]اذا المتسبب في تأخير وجبتي العشاء في المرتبة الأولى ( هي العروس ) ثم العادات والتقاليد .[/align]
الحل :
1- تقديمة وجبة العشاء في وقت لا يتجاوز ( العاشرة والنصف ) وفي وقت واحد ( للرجال والنساء ) وان كان ولا بد يكون الفاصل بينهما ( نصف ساعة ) - ( والله مشكلة من خلال هذه الفقرة العذر جاهز . ما بالقصر او القاعة الا صالة طعام واحده فقط )

2-لو رجعنا الى الماضي قليلا وسألنا كيف كان الترتيب ( لدخول العريس لعروسه ) لوجدنا من يقول بان العرس كان يقام في منزل العريس والدخول يقام في منزل والد العروس ، الا ان الحفل المقام في بيت والد العروس لا يدعى له الا اقرب الناس لها وبعد العشاء يتم دور التسليم والاستلام بين والد العروس والعريس ليأخذها الى المنزل المعد لهما وفي العادة لا تتجاوز تلك المراسم ( الساعة العاشرة ) .

اذا اوجه نصيحتي لكل عريس وعروس بأن لايكون لقائهما الأول في القصر او القاعة ففي منزل والد الزوجة الى منزلكما يكون اللقاء اجمل واكمل . ومن كان اصهاره خارج مدينة ينبع مثلا فأنني ارى بأن بيت العريس احق باستقبال العروس من القصر او القاعة ففي اجتماعهما في منزلهما يتحقق للوالدين والمدعويين الفرح والسرور بكما .

وفي الختام :
[align=center]ما ذكرته وجهة نظر قابلة للصواب او الخطأ الا انه يهمني رائيكم [/align] [/align]