[align=justify]شكرا لك أخي / الشاهين على ما تبرزه لنا من أماكن ومواقع تعز علينا ونعتز بتاريخها وسيرتها ؛؛؛ وشكرا على الصور المعبرة التي جعلت من الموضوع تحقيقا متكاملا يستحق الإشادة ولفت الانتباه ..

وهذا السور فعلا له دلالة كبيرة على تاريخ الحصون والقلاع القديمة التي كانت سائدة في العصر الماضي وبخاصة في هذه المنطقة بالذات التي شهدت حروبا ومطاحنات مشهورة على مر التاريخ ..
ولعلني أذكر أنني كنتُ يوما أبحث في الإنترنت فوجدت حصنا باسم ( حصن السويق ) ففرحتُ وكنتُ أحسبه صيدا ثمينا لمعرفة معلومات أوفى عن السويق وسورها .. ولكنني فوجئت أنه اسم لسويق آخر؛؛؛ وهي ولاية يقع حصنها بالقرب من شاطئ خليج عمان في منطقة الباطنة بدولة عمان الشقيقة ، وأعجبني الاهتمام بهذا الحصن وما يتميز به من أبراج مستديرة على بعض زواياه.
وقد بني على غرار فن العمارة في الفترة ما قبل استخدام المدافع كما ورد من معلومات عن الحصن ..ولفت نظري أيضا أشجار النخيل التي تحيط بالحصن مما يجعل وجه الشبه قريبا من سويقنا العزيز ...

لكن حصوننا وقلاعنا وأسوارنا يا أخي ليس لها أحد يرعاها أو يهتم بها ..وفي آخر زيارة لوفد من الخبراء البريطانيين لينبع الذين استقبلناهم قبل شهر من الآن لعمل دراسة عن التنمية السياحية للمدن الساحلية مبعوثين من قبل الهيئة العليا للسياحة حاولنا توفير بعض الوقت ووقفنا بهم على هذا السور وشرحنا لهم اتصال السور بالقلعة في الجهة الأخرى ولفتنا انتباههم إلى ما يعلو الجبل من مكونات السور وأبراجه المندثرة وحدوده البعيدة على قمة الجبل فأعجبوا بهذا الأثر وصوروا أجزاء منه ..
نأمل أن نجد من يهتم بهذه المواقع ويبحث عن تاريخها وسيرتها ..وشكرا لك .[/align]

[align=center][/align]
[align=center]حصن السويق بسلطنة عمــان [/align]