تغطية ومتابعة ( أبو سفيان وأبو ياسر )



في ضيافة سعادة محافظ ينبع / إبراهيم السلطان وفي قاعة كبار الزوار بمبنى المحافظة ، التأم ملتقى ينبع الثقافي في حلقته الرابعة عشرة مساء هذا اليوم الأحد ليلة الثامن من شهر المحرم لعام/1430هـ 4 يناير/2009م


ضيف الملتقى هو المستشار الإداري الدكتور/ شرف مشرف الشريف







حضر الملتقى فضيلة الشيخ عبدالرحمن الصعب رئيس محكمة ينبع وفضيلة القاضي الشيخ / سليم الله وفضيلة الشيخ د/ محمد الحميدي وسعادة الأستاذ/ مبارك آل نامي محافظ بدر سابقا ، ونخبة من مرتادي الملتقى ومسئولي الإدارات الحكومية وشخصيات المجتمع .






بدأ الملتقى المهندس / يوسف الحجيلي نائب المدير العام بالهيئة الملكية بينبع حيث رحب بالجميع واعتذر عن تأخير هذه الحلقة أكثر من مرة بسبب الظروف الطارئة ولكنه أوعد باستمرارية الحلقات كما هو المعتاد ، ثم استلم دفة الملتقى الأستاذ/ بسام اليماني فحمد الله وأثنى عليه وألمح إلى طول الفترة بين هذا اللقاء وآخر لقاء قبل ثمانية أشهر قائلا :
ليس عيبا أن يترجل الإنسان بعد أن كان راكبا ، ولكن العيب أن يتوقف أو ينسحب وهذا بفضل الله ليس من شيمنا وشيم القائمين على هذا الملتقى ولاسيما أن الملتقى يحظى برعاية سعادة محافظ ينبع فقد وجد ليبقى ، وهو علامة فارقة في محيطنا الثقافي .




ثم عرج على موضوع الملتقى وعنوان المحاضرة :
( التقاعد عطــاء واستثمار)




وأضاف بمقدمة تمهيدية للموضوع خلاصتها أنّ الله جعل حياة الإنسان في هذه الدنيا رحلة ... لها بداية ونهاية ؛؛ يشغل العمل الوظيفي منها الجزء الأكبر وينتهي عمله الوظيفي بالتقاعد الذي يجد فيه البعض متعة لا تعدلها متعة ، ومنهم من يراه خلاف ذلك ؛؛ فهو لذة أو لذعة حسب مقتضى الحال ..
ويلح علينا سؤال مهم يستوقف شريحة كبيرة من المتقاعدين في مجتمعنا :
هل من الممكن أن يكون التقاعد بداية ؟


ويمضي الأستاذ بسام في مقدمته إلى أن يقول:



إن النشاط والإرادة هما عاملان مهمان وحاسمان في جعل التقاعد بداية لمهنة أو مشروع أو دراسة ، وإن سعة الأفق ومساحة الأمل في الحياة والعطاء المثمر وتوظيف القدرات كفيلة بتطوير مجتمع المتقاعدين واستثمارهم استثمارا صحيحا ..واقترح إنشاء قاعدة بيانات عن المتقاعدين بتخصصاتهم وخبراتهم ومهاراتهم ليتم تعميمها على مختلف المؤسسات للاستفادة منهم عند الحاجة .
ثم عرف بضيف الملتقى الدكتور/ شرف مشرف الشريف




من مواليد مدينة جدة
بكالوريوس إدارة أعمال من جامعة الملك عبد العزيز
ماجستير من الجامعة نفسها
دكتوراه في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بلندن
عمل 37 عاما في الخطوط السعودية
تنقل في عدة مناصب إدارية آخرها ( كبير مديري تخطيط تنمية الموظفين)
يعمل الآن ضمن المجموعة للاستشارات الإدارية والهندسية
شركاء مع مراكز تدريبية
مستشار إداري
عضو الجمعية الأمريكية للتدريب والتنمية
عضو المجلس السعودي للجودة
عضو لجنة المستشارين الإداريين
عضو جمعية المتقاعدين خبرة30 سنة في التدريب والاستشارات الإدارية
له كتب تحت الطباعة :
التقاعد عطاء واستثمار
تقويم فعالية برامج التدريب الإداري وأثرها على الأداء
الإشراف الإداري وتقويم الأداء




بدأ الدكتور شرف محاضرته بتوضيح المحاور الأساسية عن مفهوم التقاعد وتعريفه وأهدافه والمصاعب التي تواجه المتقاعد وتكيفه مع وضعه الجديد وتغيير نمط حياته الأسرية والاجتماعية عامة وما يطرأ عليه من مشاكل صحية وأسرية ، وذكر من الأسباب ( غياب الرؤية والتخطيط للوضع الجديد )
مستشهدا ببعض أقوال الحكماء والمجربين وأصحاب الرأي مؤكدا على أهمية التفكير الإيجابي وخطوات تنمية الشخصية والتفاؤل والقدرة والكفاءة في مواجهة مصاعب الحياة باعتبار أن مرحلة التقاعد هي نقطة تحول رئيسية وجذرية وبداية حياة جديدة وأيضا هي فرصة لاستثمار الوقت وإدارته بفعالية والعمل على اكتساب مهارات جديدة ..




وفي مجمل نقاط المحاضرة كان الدكتور / شرف متحدثا لبقا يضرب الأمثلة العلمية والواقعية من الحياة ويجيب على الاستفسارات ويتجاوب مع متطلبات الموضوع من مناقشات وكان يحاول إشراك الحاضرين وتفاعلهم مع ما يطرح من توضيحات وتعليقات مهمة مستخدما جهاز العرض لإبراز النقاط الرئيسية في الموضوع بعناوين مرتبة ومتسلسلة ومصاحبة للرسوم التوضيحية .



بعد الانتهاء من المحاضرة تحدث سعادة المحافظ فشكر الدكتور شرف وعلق على الموضوع بما يستحقه من إشادة واستوضح عن بعض النقاط التي تخص الجانب النفسي والشخص للمتقاعد ومدى قدرته على التكيف مع وضعه الجديد وعدم شعوره بالعزلة .



كما طرح الشيخ / عبد الرحيم الزلباني وهو أحد المتقاعدين حديثا طرح تساؤلا بأن المتقاعدين لدينا لا يفكرون في حياتهم التقاعدية إلا عندما يأتي موعد تقاعدهم بينما المعروف أنه في الدول الغربية تكون للإنسان أعمال إضافية مصاحبة لعمله الأساسي كالانتساب للجمعيات الخيرية والإنسانية وتعتبر هذه نقاط قوة في سيرته الوظيفية وما يتبعها .. كما علق الأستاذ / سعد سعيد الرفاعي متسائلا أيضا عن عدم وجود مؤسسات مدنية تحتضن المتقاعدين للاستفادة من خبراتهم وتنمي قدراتهم وأن الأمر متروك لاجتهاد المتقاعد نفسه .








ثم ختم الأستاذ / بسام يماني شاكرا الضيف على محاضرته القيمة ومؤكدا أن الملتقى سيستمر في حلقاته تباعا وبانتظام كما هو مخطط له .







بعد المحاضرة توجه الجميع لتناول طعام العشاء المعد لهذه المناسبة .