أهلا وسهلا بك إلى المجالس الينبعاويه.
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    77
    معدل تقييم المستوى
    18

    Thumbs up محطات وقود ينبع تحت المجهر ... برنامج الباحث الصغير



    ضمن البرامج والأنشطة التي ينفذها النادي الصيفي بالهيئة الملكية بينبع لهذا العام 1432هـ نفذ النادي برنامجاً علمياً بعنوان : الباحث الصغير ( اكتشف بنفسك ) ,






    وذلك برعاية إعلامية من
    صحيفة المدينة


    ويهدف البرنامج إلى صقل مهارات البحث العلمي لدى الطلاب المشاركين , وتعميق حب الاكتشاف والاستقصاء لديهم , إضافة إلى تدريبهم على الطريقة الصحيحة للتعامل مع بعض أدوات ومواد المختبر , وفكرة البرنامج تبلورت بعد قراءة فريق العمل لخبر صحفي في أحد الصحف السعودية بتاريخ 8/3/1432هـ حيث " أبلغ الوكيل المساعد في وزارة التجارة والصناعة صالح الخليل الصحيفة بضبط 2855 محطة وقود خالفت أنظمة الغش التجاري ، وتركزت المخالفات على خلط فئتي البنزين 91 و 95 بالديزل والكيروسين ، وتلاعب في عيار عدادات المضخات " . ومن هنا بدأت انطلاقة عملية التخطيط لتنفيذ البرنامج لاستهداف ثلاثة عشر محطة وقود بينبع للتأكد من جودة الوقود بها وسلامة الكميات المأخوذة منها ومطابقتها لقراءة العدادات , وتم تكون فريق العمل للبرنامج من أربعة أفراد , وهم مشرف النشاط العلمي بالنادي الأستاذ موسى راشد الزهراني وثلاثة طلاب من المرحلتين المتوسطة والثانوية وهم : أحمد محمد هاشم أصيل , عبدالرحمن أكرم السيد أحمد , عبدالرحيم محمد قاضي . وتولى مدير النادي الصيفي الأستاذ نايف إسماعيل الربياوي عملية المتابعة والإشراف العام على خطوات تنفيذ البرنامج وتسهيل إجراءاته .





    قام الفريق بتجهيز الأدوات اللازمة لأخذ العينات وفحصها , وتوزيع مهام العمل بين الأعضاء بصورة تسهل من عملية التنفيذ ورصد النتائج بدقة , وبعدها تم تصميم جدول خاص لتسجيل البيانات والقراءات اللازمة . وتضمن الجدول نوع العداد المستخدم في المضخات وعلاقته بكمية الوقود المسجلة , إضافة إلى خصائص اللون والرائحة والشوائب لنوعي وقود الأوكتان 91 و 95 . واستخدم الفريق أوعية شفافة مدرجة حسب الحجم , وتم وضع أوراق لاصقة تسجل عليها مستويات الوقود لكل محطة على حدة للتأكد من حساب الأحجام مرة أخرى في المختبر باستخدام المخبار المدرج المخصص لقياس الأحجام بدقة .
    بدأت الجولة لأخذ العينات يوم الثلاثاء 26/8/1432هـ من الساعة الخامسة والنصف مساءً حتى الساحة التاسعة مساءً , اتجه فريق العمل بعدها إلى المختبر للتأكد من الأحجام والقراءات المسجلة ومن ثم الخروج بالنتائج النهائية لهذا البرنامج .





    استنتج فريق العمل من خلال القراءات والبيانات المرصودة وجود خلل في عيار عدادات المضخات لبعض المحطات إضافة إلى وجود شوائب كثيفة وواضحة في أحد المحطات المستهدفة وهي المحطة رقم 4 , ووجد أن الفرق في كمية الوقود من النوع ( أوكتان 91 ) بين أعلى المحطات في الكمية وهي المحطة رقم 13 وأقل محطة في الكمية وهي المحطة رقم 4 يبلغ 100 مللتر لكل 2,22 لتر أي بنسبة 4.5% , بينما الفرق في كمية الوقود من النوع ( أوكتان 95 ) بين أعلى المحطات في الكمية وهي المحطة رقم 7 وأقل محطة في الكمية وهي المحطة رقم 4 يبلغ 170 مللتر لكل 1,67 لتر أي بنسبة 10.2% , وتلك الفروق السابقة تعتبر كبيرة جداً حتى لو افترضنا وجود نسبة خطأ في القياس تصل إلى 50% فإن الفروق الموجودة بين المحطات تعد غير مقبولة أيضاً .
    وفي الختام يثمن فريق العمل جهود الجهات المختصة لمتابعة محطات الوقود والوقوف المستمر على أدائها , ويدعو تلك الجهات إلى تكثيف الجولات الرقابية لمنع وقوع تجاوزات مقصودة أو غير مقصودة في عيار عدادات المضخات ونظافة خزانات الوقود وخلوها من الشوائب , كما يشكر الفريق صحيفة المدينة ورئيس تحريرها بينبع الأستاذ أحمد محمد الأنصاري على تغطيتهم الإعلامية لهذا البرنامج .

    رابط الخبر في صحيفة المدينة
    http://www.al-madina.com/node/319062


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الدولة
    ينبع
    المشاركات
    23,067
    معدل تقييم المستوى
    43

    رد: محطات وقود ينبع تحت المجهر ... برنامج الباحث الصغير

    شكرا للقائمين على الحملة
    ولكل المشاركين
    بارك الله فيكم وأثابكم



    لمشاهدة جميع مشاركاتي الشعريه (( كسرات ومعلقات ))

    http://www.alhejaz.net/vb/showthread...831#post254831

    ولتصفح مدونتي الشعريه والمشاركه اليكم هذا الرابط:
    http://almoallem2007.ahlablog.com/

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,039
    معدل تقييم المستوى
    18

    رد: محطات وقود ينبع تحت المجهر ... برنامج الباحث الصغير

    شكرا للقائمين على الحملة
    ولكل المشاركين
    بارك الله فيكم وأثابكم





    شكرا للقائمين على الحملة
    ولكل المشاركين
    بارك الله فيكم وأثابكم




المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •