أهلا وسهلا بك إلى المجالس الينبعاويه.
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 13 إلى 22 من 22
  1. #13
    بردوعي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوسامي
    الاخ بردوعي : روح انت للشرطة واعطنا عدد القضايا التي وصلتهم من الهيئة ثم مر على الهيئة واطلب منهم عدد القضايا الي ستروها وعدد الفتايات اللاتي استقمن وصلحت حالهن بعد الستر عليهن واطلب منهم عدد قضايا الشعوذه والسحر والمخدرات والخمور ثم قارن ذلك واعطنا النتيجه بصدق
    ولا تنسى تسأل الشرطة ثم الهيئة عن حقائق تلك القصص والوقائع التي تذكرها دائما في ردودك فيمكن أن المرأه التي عمرها 58سنه رجمت ونحن ماندري !!
    ولعلمك لا يحال للشرطة الا قضايا قليلة جدا وفي اضيق الحدود لمن تكررت مخالفاتهم ولم ينف فيهم النصح 0

    اي قضايا قليلة جدا وفي اضيق الحدود .. الخ..... ـا

    أنا قلت كمية القضاياء المحالة لتلك الجهات من الهيئة بتهمة ( الأختلاء المحرم ), فطالما فيه عبارة ( كمية)فمؤكد عدد القضاياء كبير , وبما أن لديهم مجال للستر والدين أمر بالستر... لماذا لايسترون على خلق الله .. ولايتم احالتهم للشرطة , ويركزون على الشعوذة , وتحل ادارة مكافحة المخدرات وتظم لهيئة الامر بالمعروف .. وتسلم قضاياء الخمور ( للهيئة ) بدلاَ من الشرطة ...ـا

    على طاري الفئة الضالة ( الارهابين ) ... لماذا لا تكثف الهيئة جهودها مع أمن الدولة نحوهم .. ؟ كما كثفة جهودها في قضاياء الخمور والشعوذة والمخدرات .. وتفرحنا يابو السمامسم بخبرأن هيئة الامر بالمعروف لها دور كبير بالقبض عليهم أو اي شخص مؤيد لهم .. .. ؟

  2. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    ينبع
    المشاركات
    83
    معدل تقييم المستوى
    21
    أخواني الكرام الموضوع ليس كره الهيئة
    وانما كره تصرفات بعض من ينتسب للهيئة
    لأنهم تجاوزوا حدودهم وتنطعوا
    حتى اصبحوا يرون أن كل الناس بحاجة الى تقويم
    التعديل الأخير تم بواسطة SRAB ; 15-10-2005 الساعة 08:37 AM
    اشهد الله انني قد سامحت كل من اغتابني
    راجيا عفوه الكريم

  3. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الدولة
    من دنيااا مالها حدود
    المشاركات
    595
    معدل تقييم المستوى
    21
    أعرف واحدا قام يسب هيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر فى كل مجلس ويفتخر انه رد عليهم بالسوق ,, لانهم قالو له يأخى دع زوجتك تغطى من فتنتها وهى ماشية بالسوق ,, حيث كانت فى لبسها عباية محزقه (( يعنى فرنسيه )) والعيون بارزة وحجاب الوجه براقع ..واضحة للعيان بعض خدودها اضافة الى عيونها المكحلة

    لذا عندى اسئلة اريد بردوعى ان يجاوب عليها هو ومن يعارضون اعمال الهيئة

    فمن المحق فيهم على هو الزوج ام رجال هيئة الامر بالمعروف
    فهل يرضى منكم احدا أن يكون زوج مثل هذا الزوج
    هل تعتبر هذه الزوجة محقة دينيا واجتماعيا ام هى حرة بنظركم
    هل فى فتنتها ضرر على الشباب ..وهل امثالها سبب فى المعاكسات
    [align=center](( ربما همة ترفع من شأن أمه ))

    إهداء الى اصحاب الهمم العاليه [/align]

  4. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الدولة
    من دنيااا مالها حدود
    المشاركات
    595
    معدل تقييم المستوى
    21
    http://www.alhejaz.net/vb/showthread.php?t=30008

    هذا الرابط أهداء لاخوانا ابو سامى وكمبو وبردوعى

    يبين فيه أن الناس ينفرون من هيئة الامر بالمعروف أم لا ؟؟
    [align=center](( ربما همة ترفع من شأن أمه ))

    إهداء الى اصحاب الهمم العاليه [/align]

  5. #17
    بردوعي

    اغلب

    من

    يؤيد

    ويدافع

    عن

    الهيئه

    هو

    انسان

    مريض

    بمرض

    الشك

    و الريبه

    فى

    نفسه

    واهله

    لـــذا

    لايثق

    فى

    احد

    ويرى

    ضروره

    أن

    يكون

    هناك

    من

    يراقبهم

    كل

    وقت

    ليحمي

    الفضيله

    كما

    يعتقد

    ولايعلم

    أن

    الوعي

    و التربية

    على

    الاخلاق

    والفضيله

    تحمي

    الانسان

    من

    الداخل

  6. #18
    بردوعي

    تحديد المهام

    د. عزيزة المانع

    ما طبيعة المهمة التي يحملها رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر?

    كنت إلى وقت قريب أظن أن طبيعة مهمتهم متضمنة في اسم الهيئة نفسها (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر), لكني بعد أن قرأت اللقاء المنشور في صحيفة الجزيرة العدد (12060) مع معالي وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح آل الشيخ, أخذت أتراجع عن ذلك الظن, وانتابتني حيرة أوقعني فيها ما بدا لي من غموض طبيعة عمل رجل الهيئة.

    في ذلك اللقاء سُئل معاليه عن موقف وزارته مما يبدر من بعض منسوبي هيئة الأمر بالمعروف الذين يلزمون الناس باتباع رأي واحد قد يكون متشدداً في مسائل هي موضع خلاف بين الفقهاء ولا يوجد رأي قاطع فيها, فيضيقون على الناس مافيه سعة, ويشقون عليهم بما يتنافى مع التيسير الذي تحمله وجوه الاختلاف في المدارس الفقهية المتعددة, فرد معاليه بان رجال الهيئة يطبقون ما تم الافتاء فيه, فهم في توجيههم للناس يسيرون وفق الفتوى العامة.

    هذه الاجابة من معالي الوزير اصابتني بالبلبلة في فهم طبيعة عمل رجال الهيئة! هل هم مكلفون بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الاطلاق, أم أنهم مكلفون بفرض ما تقول به الفتوى العامة ليس إلا? وفي هذه الحال هل يختلف دورهم عن دور الشرطة الذي طبيعة عملهم تقتضي فرض النظام ومراقبة التزام الناس به? ألا يبدو العملان متماثلين?وهل هناك فائدة ترجى من ازدواجية المؤسسات عندما تكون طبيعة عملها واحدة?

    أم أن (المعروف) الذي يقتضي عمل رجال الهيئة الأمر به ليس له سوى وجه واحد هو الذي تضمنته الفتوى العامة وما عداه من وجوه أخرى أقرتها فتاوى أخرى يدخل في نطاق (المنكر) الذي يقتضي النهي عنه?

    هذا اللبس في طبيعة عمل رجال الهيئة, ألا يستحق أن يجد لدى المعنيين, سواء في وزارة الشؤون الإسلامية أو وزارة العدل أو في هيئة الأمر بالمعروف, اعتناء يفضي إلى تحديد طبيعة دور رجل الهيئة وتحديد المقصود بالمعروف الذي ينبغي اتباعه والمنكر الذي يلزم اجتنابه بناء على القواعد الفقهية السمحة التي تُراعي التيسير وعدم التشديد, بما في ذلك عدم الزام الناس جميعهم باتباع مدرسة فقهية واحدة لم يرد شرعاً ما يلزم باتباعها.



    ص.ب 86621 الرياض 11622

    فاكس: 4555382

    المصدر جريدة عكاظ
    http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/200...Art_274744.XML

  7. #19
    بردوعي

    الهيئة (تجلد) دون حكم قضائي



    بقلم - محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ

    كنتُ قد كتبت في مقال سابق عن الجهود التي تقوم بها الهيئة لضبط السلوك الاجتماعي أخلاقياً، لا سيما أننا في المملكة مجتمع محافظ، ويجب أن نأخذ ذلك في الاعتبار عند اتخاذ أي قرار. غير أن ذلك لا يعني إطلاقاً أن أعضاء هيئة الأمر بالمعروف هم (قضاة)، فينفذون الأحكام دون الرجوع إلى سلطة قضائية مفوضة من قبل ولي الأمر.
    هذا ما تبادر إلى ذهني وأنا أقرأ في جريدة المدينة تصريحاً لمصدر مسؤول في هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة الطائف، والذي كان يتحدث فيه عَمّا سماه (التوجيه الجديد) الذي ينص كما قال: (على جلد من يقوم بالمعاكسة فوراً داخل السوق للعظة والعبرة). نقلاً عن جريدة المدينة الثلاثاء 11 رمضان 1426هـ.
    وهذا ما لا يُمكن قبوله بحال من الأحوال. فالعقوبات يجب أن يتولى الحكم فيها القاضي وليس عضو الحسبة، وبالتالي فإن هذا التوجيه الذي وصفه (المصدر المسؤول) في الهيئة بأنه (جديد) يجب أن نتوقف عنده، لنأخذه كمثال حي على (تجاوزات) هذه المؤسسة الحكومية، الأمر الذي جعلها محل انتقاد وتذمر يتزايد يوماً بعد يوم من قبل الكثير من المواطنين.
    عضو الهيئة هو في النهاية (شاهد) في القضايا الحسبوية، وبالتالي فكيف يحق (للشاهد) من الناحية الشرعية البحتة أن يتحوّل إلى (قاضي حسبة) فيحكم بالجلد، ثم يُنفذ حكمه، دون أي مراعاة بل ومبالاة بحقوق هذا (المتهم)!. فالشريعة، كما هو معروف، راعت في القاضي شروطاً ومتطلبات شرعية لم تتطلبها في عضو الهيئة. وعندما نعطي لأعضاء الهيئة مثل هذه الحقوق، حق جلد عباد الله مثلاً، مهما كانت المبررات، ومهما كانت البواعث، فنحن لا نتجرأ على (حقوق) الأفراد المدنية فحسب، وإنما نتجرأ على شأن من شؤون (القضاء) أيضا، لنجعل من هذا العضو قاضياً وفي الوقت ذاته سلطة (تنفيذية)، وهو ما لا يجيزه الشرع أساساً، قبل أن تأباه الأعراف والتقاليد المدنية المتحضرة.
    وأنا هنا لا أنكر الدور الذي تقوم به الهيئة في منع التجاوزات الأخلاقية في مجتمعاتنا، أو على الأقل التقليل منها، غير أن هذا الدور المناط بالهيئة يجب أن يكون ضمن ضوابط وأنظمة ومعايير رقابية محكمة وحازمة وصارمة، دونما إفراط وفي المقابل دون تفريط. وغني عن القول أن مثل هذا التوجيه الجديد لا يمكن تبريره البتة.
    وإذا كان الشيء بالشيء يُذكر، فإن من المناسب القول هنا أن كثيراً من المخالفات والتجاوزات التي تنسبُ إلى الهيئة تأتي من فئة صغار السن منهم، الذين يبحثون في ممارستهم للاحتساب عن الكيد والتشفي في الغالب، فتجدُ أن (احتسابهم) هو أقرب ما يكون لعمل المنظمات (التجسسية) منه إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، رغم أن (التجسس) في القضايا الحسبوية لا يجوز، كما جاء في أغلب أقوال العلماء. فالأصل في الإسلام (الستر) وليس التجسس وكشف أستار المسلمين. لذلك كثر التذمر منهم ومن ممارساتهم وتجاوزاتهم حتى أصبحت على كل لسان. وهذا في نهاية المطاف ما يُسيء للهيئة كثيراً، فضلاً عن أنه يُسيء لسمعة بلادنا في الخارج، لا سيما أن العالم اليوم بحكم وسائل الاتصالات الحديثة أصبح كالقرية، يتم تناقل أخباره وقضاياه تماماً كما يتناقل أهل القرية أخبار قريتهم. وهو ما يجب أن يأخذه القائمون على هذا الشأن الشرعي بعين الاعتبار. فنحن في النهاية جزء من هذا العالم، لا يمكننا (العمل) ناهيك عن العيش بمعزل عن قيمه ومفاهيمه، ويأتي على رأس هذه القيم مفاهيم (حقوق الإنسان)، التي يتناقض هذا (التوجيه الجديد) معها جملة وتفصيلا ونصاً وروحاً.
    وقبل أسابيع قليلة صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بإنشاء (هيئة حقوق الإنسان)، وهي هيئة حكومية، رئيسها بمرتبة (وزير) كما نص على ذلك نظامها. وترتبط هذه الهيئة مباشرة (برئيس مجلس الوزراء، وتهدف إلى حماية حقوق الإنسان وتعزيزها ونشر الوعي بها والإسهام في ضمان تطبيق ذلك في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية، وتكون هي الجهة الحكومية المختصة بإبداء الرأي والمشورة فيما يتعلق بهذا الموضوع). هذا ما يقوله نظامها الذي تم إقراره من قبل مجلس الوزراء.
    وطالما أن مهمة هذه الهيئة الجديدة يتعلق بحقوق الإنسان، وأن تجاوزات بعض أعضاء هيئة الأمر بالمعروف هي في أغلبها تجاوزات (تمس) حقوق الإنسان مباشرة، فإنني أرى أن من المناسب إيجاد (آلية) تنسيقية بين هاتين المؤسستين، يكون من شأنها العمل وترسيخ التعاون بين الهيئتين لكبح جماح مثل هذه التجاوزات، بالشكل الذي يجعلُ مهام هيئة حقوق الإنسان ومهام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مهمتين متكاملتين، يعملان بشكل متوازن ومتوازٍ في الوقت نفسه.
    وغني عن القول أننا سوف نكون بهذه الآلية التنسيقية قد ارتقينا بوظيفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وجعلناها شأناً منضبطاً بعيداً عن التجاوزات ومواكباً لمفاهيم العصر، وفي الوقت ذاته (منعنا) أي استغلال غير إنساني لمهام الحسبة، يتعارض مع حقوق الإنسان في الإسلام.


    محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ
    كاتب سعودي
    المصدر - جريدة الجزيرة http://192.220.126.159/84117/ar4d.htm[/color

  8. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    58
    معدل تقييم المستوى
    20
    شكرا الأخ \ كمبو
    يا خي والله الهيئه (على الله) انا اخوي صاحب محل وقال شوف أحد عنده بسطه وعندي بضاعه
    ننزله له ويبيعها ولي نسبه المهم رحت أول ماجيت وسلمت عليه والا الهيئه جاية جاني اثنين
    منهم سلمو علي (( والله اني كنت أحترمهم لكن.....)) قلي وش عندك هنا وقلتله بالسالفه
    قال ممنوع تجيه البسطه قال أسحب البسطه لو مامشيت قلته ليه قال ممنوع انك تجي هنا
    المهم سجل اسمي ومشيت وقطع رزقي ورزق الرجال يعني اسمي خلاه من أصحاب السوابق
    والله والله اني مالي في المعاكسات

  9. #21
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المشاركات
    541
    معدل تقييم المستوى
    22
    أخي كمبو لا يمكن أن أقول أن رجال الحسبة أتفق الجميع على قبولهم وحبهم , وأيضاً يستحيل أن لا يكون لهم أخطاء فالخطأ ملازم للعمل ؛ والذين لا يعملون هم فقط من لا يخطئون .
    أخي هناك ــ في رأيي ــ أسباب لرفض البعض لرجال الحسبة ولكن قبل ذلك كلمة حق أقولها في رجال الحسبة , ليس فقط من يخطيء هم رجال الحسبة ؛ فالطبيب والمهندس والمعلم ورجل المرور وغيرهم يخطيء . الخطأ من الطبيب مثلاً لا يجعلنا نلغي المستشفيات لأن هذا الخطأ فردي ينسب إلى نفس الطبيب ولا علاقة للطب في هذا الخطأ بل تبقى مهنة الطب مهنة إنسانية وضرورة نحتاجها والخطأ يعالج والطبيب يقوم .
    ليس هناك في الأعمال الإنسانية كمال فالكمال لله وحده , والنجاح نسبي ونصل إلى الحكم على الأشياء من خلال نظرة منطقية واعية و منصفة بعيدة عن العواطف وأي مؤثرات أخرى .
    لا أحب أن أطيل بعيداعن الموضوع فالأخوان ذكروا الكثير عن رجال الحسبة ولعلي أذكر بعض الأسباب التي أرى أنها سبب في رفض البعض
    لـ ( رجال الحسبة )
    1ــ أن عمل رجال الحسبة وقائي وليس علاجي والوقاية هي تحسب ما سيقع ومحاولة تفادية فهي تعتمد على الحدس والظن ولأننا بشر لا نعلم الغيب فلا بد أن تكثر الأخطاء وتكون بعض الإستنتاجات والشكوك خاطئة .
    2ــ أن رجال الحسبة غير مؤهلين أكاديمياً فليس لدينا معاهد أو كليات يتخرج منها أناس متخصصون في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, يدرس فيه الطالب كيف يتعامل مع الآخرين ويخاطبهم ويعرف حدود وصلاحيات رجال الحسبة فمهنة رجل الحسبة مهنة حساسة لها علاقة بشرائح كثيرة من الناس وفئات عمرية مختلفة وجنسيات وديانات مختلفة لذلك لابد من التأهيل والإعداد المسبق .
    أخيراً لا يفوتني أن أنبه أن هذه التساؤلات عن رجال الحسبة فيحسن بنا بل يجب أن لا نتطرق للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بنقد أو رفض أو قبول لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شرع سماوي لا رأي لنا فيه بقبول أو رفض قال الله تعالى :
    ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )
    وإنما نحن نقيم أشخاص , ورجال الحسبة هم بشر وليسو فوق النقد بل هم في حاجة إلى النقد والتقويم كغيرهم .

  10. #22
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    28
    معدل تقييم المستوى
    0
    {66} الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ{67} وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ{68} كَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ كَانُواْ أَشَدَّ مِنكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالاً وَأَوْلاَداً فَاسْتَمْتَعُواْ بِخَلاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُم بِخَلاَقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ بِخَلاَقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُواْ أُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الُّدنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ{69}
    [glow=#000000][align=center]احب الصالحين ولست منهم لعلِ انل بهم شفاعة
    واكرة اهل الهوى والمعاصي ولو كنا سواء في البضاعة
    [/align]
    [/glow]

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •