المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معايده ومعاتبه :: إلى الأستاذ محمد بن عبد الله الذبياني !



أبن غنيم المرواني
20-09-2009, 12:25 PM
أخي الباحث الموقر : محمدعبد الله الجهني




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير ؛ وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وسائر الأعمال ؛ وأسألهُ أن يعيده علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والمسرات أعوام عديدة وسنين مديدة ؛ ويجعل أيامنا وأيامكم فرح وسرور بعبادة الرب الغفور .


كنت قرأت لك في إحدى الحلقات التراثية التي كتبتها عن بلاد ينبع قبل سنوات ؛ مواضع عن نقوش على سفوح جبال ينبع ؛ فهلا استمريت ؛ وفضلاً منك لو تتكرم وتبعث لنا بروابط لما تمتلكه من صور للنقوش والآثار الموجودة بالمنطقة ؛ ورسالتك الأخيرة يا أبا عبد الله وصلتني وصلك الله بحبله المتين ؛ ولا أخفيك سراً أن لنا عنايةٍ بالآثار ؛ ومن يدري فقد تتكشف لنا جوانب هامةٍ من تاريخنا ؛ وكنت ذات يوم أفتش وأنخل كتب الرجال والتراجم بحثاً عن ترجمةٍ لأحد الجهنيين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فما اقتفيت له أثراً ولا وجدت له خبراً إلا بنقشٍ محفور على صخرةٍ صماء بطريق الشام !


وما أنبه الهمذاني حين قال في كتاب البلدان : قال بعض الحكماء :
وجدنا الناس قبلنا كانوا أعظم أجساما ؛ وأعظم من أجسامهم أحلاما ؛ وأشد قوةً ؛ وأشد من قوتهم امتحاناً ؛ وأطول أعماراً ؛ وأطول بأعمارهم للأمور اختبارا ؛ فكان صاحب الدين منهم أبلغ في أمر الدين علما وعملا منا ؛ وصاحب الدنيا كذلك ؛ ووجدناهم لم يرضوا بما خُصُّوا به من الفضل حتى أشركونا معهم بأنفسهم في ما ابتغوا من علم الأولى والآخرة ؛ فكتبوا به الكتب الباقية ؛ وبلغ من اهتمامهم بذلك أن الرجل منهم كان يُفْتَح له الباب من العلم والحكمة وهو بالبلد غير المأهول ؛ فيكتب في صخرة صماء ضناً منه بذلك ؛ وكراهية أن يسقط ذلك على من بعدهم ؛ فكان صنيعهم في ذلك كصنيع الوالد المشفق على ولده الرحيم ؛ وكانوا يعمدون إلى المواضع المشهورة والأماكن المعروفة التي هي أجدر أن تبقى على وجه الدهر ؛ وأبلغ من الدرس ؛ فيجعلون فيه الكتاب [أي النقش] ! .



[/QUOTE]

محمد عبد الله الذبياني
28-09-2009, 02:45 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً أبا غنيم الجهني وغفر الله لك ولوالديك على هذه التهنئة الكاملة والوافية والتي لا نعلم لها نظيراً للرد ، ولا غرابه أن تكون ، فهذا مما يكون من أبناء الشيوخ حينما يسيرون سير أسلافهم . . . أعاده الله علينا وعليكم باليمن والإيمان ، وكل يوم وأنتم بالصحه والسلامه والعافيه تنعمون فتشكرون المنعم.


وأما العتاب فهو مقبول جملةً ، ولعل الجهني الباحث الأريب يلتمس العذر لأخيه بعد أن يضح له التفصيل .
مقدماً أرجوا أن لا تؤاخني أن ذكرت حقيقة فيها مدح لنفسي ! فأنا أعلم علم اليقين أن مما تمجه آذان السامع لثقله هو أن يثني المتكلم على نفسه ، بيد أني في هذه السطور أملى حقائق موثقه لا أبتدعها ولا أدعيها ، يشهد عليها أفذاذاً من الرجال بعضهم لهم حقوق لأنهم شاركوا معي فيها .
إن الذي جال على حفافي ينبع ، وساح في أوديتها ، ورقى كثيراً من جبالها، واعتلى آكامها ، وهبط إلي رياضها ، وسأل سؤال السائل عن كل ما يتعلق بها ، وأتعب معه أعزاء خرجوا معه حياءً أحياناً ، وأحياناً تقديراً ووفاءً ، ليوقفوه على بعض المواضع ، فعل لأنه يراها _ اعني ينبع _الحسناء فلم يغله المهر ، فأمهرها وقته وجهده وماله ، يدون عنها ويكتب ما فيها ويصور جمالها ، جمالها بآثارها القديمة ومحاسن ما رُسم على أصفح بعض جبالها ، فأخذ ينظم ما جمعه في العِقد ، والتزم أمام كل عـقِـيد يذكر له شيئاً من حسنها أن يوثقه في العَقَد ، فبث بعضه بدون قيود ليبرز شيئاً من مفاتنها ويطلب العون فيما علا عليه من أمرها، فكان مما كان أن الذي نظمه قد انفرط في المنتديات وفي المواقع وفي الكتب وبعض الدوريات التي تصدرها بعض الجهات ، وكل من ينقل ينسب لذاته وهكذا خُطبت الحسناء بالزيف !! ولا أبالغ أن قلت : بأن الإصدارات التي جاءت بعد عام 1423هـ غالب ما ورد فيها من آثار ينبع هو مما جمعه صاحبك !! فأصبحت – وأقول الحق على نفسي – موطناً للتندر والفكاهه بين الأصدقاء والأقارب ، وأوقع علىّ المتعاونين أثقل كلمات العتاب لتفريطي في حقوقهم ، وهذا ما آلمني بقطع النظر عما ضاع من جهدي ، فحمدت الله أنه بقى معي ما يعينني على محاوله إعادة النظم من جديد ولعلي بهذا أستطيع أن أُتم العِقد .
صفوة القول : أروم أن تمنح صاحبك قليلاً من الوقت ، وتهبه الكثير من الدعاء فهو يكاد ينتهي نسأل الله التمام على حسن القول والعمل .
منى لك الشكر ، شكراً كثيرا أن شجعتني بوصمك لي أني باحث وللتصحيح ولئلا تُلصق هذه الكلمة بغير أهلها ، فما أنا إلا هاوي يجوس خلال الديار ، فيدون مشاهداته ويكتب مرئياته، ولعلها تنهض رواكد الهمة وتزول دواعي الكسل فأرتقي بنفسي لأصبح باحثاً في يوم من الأيام .


الرابطين ذات صله بالموضوع



http://www.alhejaz.net/vb/showthread.php?t=31920&highlight=%E1%DF+%C7%E1%E1%E5+%ED%C7+%D0%C8%ED%C7% E4%ED (http://www.alhejaz.net/vb/showthread.php?t=31920&highlight=%E1%DF+%C7%E1%E1%E5+%ED%C7+%D0%C8%ED%C7% E4%ED)


http://www.alhejaz.net/vb/showthread.php?t=38078&highlight=%E3%CC%E1%C9+%E3%DE%E4%C7%D5+%CA%D3%D8%E 6+%DA%E1%EC+%E5%D0%C7+%C7%E1%E3%E6%D6%E6%DA (http://www.alhejaz.net/vb/showthread.php?t=38078&highlight=%E3%CC%E1%C9+%E3%DE%E4%C7%D5+%CA%D3%D8%E 6+%DA%E1%EC+%E5%D0%C7+%C7%E1%E3%E6%D6%E6%DA)

أبو رامي
28-09-2009, 07:11 AM
لقد صدقت أخي محمد الذبياني .. وأنا على ذلك من الشاهدين وما زالت السلسلة التي كتبتها في بدايات هذا المنتدى إبان انضمامك إليه مصدر فخر واعتزاز وتزخر بكثير من المعلومات القيمة التي لم يصل إليها سواك ولم يكتب عنها كما كتبت غيرك .
ولئن ضاع هذا الحق بين الناس فإنه لا يضيع عند الله ونسأل الله أن يكتب لك أجره وأجر من قام بإكماله بعدك . ولا نشك أنك رجل بغيتك العلم وهدفك الفائدة وما كتبته هنا سيظل وثيقة تحفظ لك الحقوق إن احتيج إليها ومن يدري فلعل ذلك من حسنات النشر

أخي محمد يعجز القلم عن أن يوفيك حقك من الشكر ولا أبالي إن قلت أنك الوحيد الذي قدمت لنا علما خالصا مبنيا على تجربة ودراية ومسيج بأسلوب أدبي راق ما زلنا ننهل منه وننتظر المزيد وفقك الله وسدد خطاك

أبن غنيم المرواني
30-09-2009, 02:42 PM
أخي محمد /

أسعد الله أوقاتك بكل خير :

أمضي ولا يستخفنك السُرَاق؛ فلا بدَّ في التمر مِنْ سُلاَّءِ النخل؛ وفي العسل من إبر النحل؛ وما أكثر لصوص النصوص لا كثرهم الباري؛ يتزبَّب أحدهم وهو حَصْرِم ! قد فشت بينهم الخيانة؛ وضعفت عندهم الأمانة نسأل الله السلامة والعافية؛ فتنكبوا طريقة العلماء الأبرار والمقتدين الأخيار؛ وقد جاء في الصحيحين من قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور ) ولكن قل لهم ولأمثالهم من كل سارق مارق :
إن عزَّ موجودُ الكلامِ عليكم ...... فأنا الذي وقفَ الكلامُ ببابي
كم طاولوا أمَدِي فطَالَ عليهم ....... ولم يُدرِكوا إلا مَثارَ ترابي

وأنا أقدر موقفك والجهد الذي بذلته في هذا السبيل فكيف لا وقد قال الحريري : العلماء غيرتهم على بنات الأفكار؛ كغيرتهم على البنات الأبكار ! ومن أغرب ما رأيت أن أحد الضعفاء المساكين أغار على كتاب الحافظي فصنع منه شجرة لجهينة ونسبها لنفسه كذباً وزورا !
ومَا يبلغ الأعداءُ مِنْ جَاهلٍ ...... ما يبلغُ الجاهلُ مِن نفسِهِ

ولستُ أمتع الله بك وبعلمك من صنف ما ذكرت؛ ولو بعثت إليَّ بكل ما في جعبتك لعزوت البعث كُلهُ إليك؛ وما أريده من علم الآثار هو النقوش المكتوبة على الصخور والجبال فقط؛ كالنقش الذي وجدتموه بأرض ينبع لعبد الرحمن بن نبيه الجهني رضي الله عنه؛ علماً بأنني بحمد الله أطلعت على نقوش لبعض الجهنيين القدماء كنقوش جبل رضوى التي تحمل الكثير من الأسماء؛ ونقوش جبال البيضاء؛ ونقوش غدير رواوة؛ ونقوش وادي النقمي؛ ونقوش جبل سلع؛ ونقش وادي الصفراء؛ ونقش تيدد؛ فإن كان عندك شيئاً من ذلك فأعجل علينا به؛ وأما مسألة ثناء الرجل على نفسه وهو صادق فيما أخبر عاملاً بما ذكر فمن باب قول شعيب عليه السلام : ( سَتَجِدُنِي إنْ شاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ ) وقول نبي الله يوسف للملك : ( اجْعَلْني على خَزَائِنِ الأرْضِ إني حَفِيظٌ عَلِيمٌ ) .

واسمح لي أن أقول إن نظرتك سليمة وأما نظرات الأقارب والأصدقاء والمشاركين والمتندرين فنظرةٌ دونيةٌ لا تصدر إلا ممن لم يلمح بطرف علم؛ فالتاريخ والآثار أمانة بين يدي المؤرخ والأثري؛ والواجب عليه إن كان مسلماً أن يحسن نيته في كل فعله وأن يبذل علمه وعمله خالصاً لوجهه؛ بعيداً عن المصلحة العاجلة والنظرة الدانية؛ ولهذا روي أن الشافعي كان يقول عن الحديث والفقه: ( والله لوددت أن الناس كلهم تعلموا هذا العلم ولم ينسب إليَّ منه شيء) . وتلك رتبة يا صاحبي لا يبلغها كل إنسان؛ فإن النفس جُبلت على حب الظهور؛ والله المستعان ؛ ولكنني أعظك أن تقول لهم كما قال الأولون :
كتبي لأهل العلم مبذولة ..... أيديهم مثل يدي فيها
متى أرادوها بلا مِنّة .......... عـاريةً فليستعيروهـا
حاشاي أَنْ أكتمها عنهموا .... بخلاً كما غيريَ يُخفيها
أعارنا أشياخُنا كُتْبهُم ........... وسنةُ الأشياخ نحييها

ولو أسررت لك بما حصل معي لهان عليك كل تعب وذُلل لك كل صعب؛ ولو سردت القول لطال الحديث؛ فما أَيْسَر في زماننا هذا يا أخي الإغارة والسرقة !؛ ولم تقف غاراتهم عند حد بل تزعمها بعض حملة الألقاب ( أ . د ) وما تلك الحروف التي يتباهون بها قبل الأسماء إلا أغطية تخفي خلفها الجهل؛ وطريق سريع للتكسب والعيش بأسوأ أنواع الخيانة: سرقة ونسخاً ومسخاً وتحريفاً وتشويهاً

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
[/QUOTE]

محمد عبد الله الذبياني
13-10-2009, 10:31 PM
معذرة عن التأخر في الرد لأسباب عارضه


لقد صدقت أخي محمد الذبياني .. وأنا على ذلك من الشاهدين وما زالت السلسلة التي كتبتها في بدايات هذا المنتدى إبان انضمامك إليه مصدر فخر واعتزاز وتزخر بكثير من المعلومات القيمة التي لم يصل إليها سواك ولم يكتب عنها كما كتبت غيرك
ولئن ضاع هذا الحق بين الناس فإنه لا يضيع عند الله ونسأل الله أن يكتب لك أجره وأجر من قام بإكماله بعدك . ولا نشك أنك رجل بغيتك العلم وهدفك الفائدة وما كتبته هنا سيظل وثيقة تحفظ لك الحقوق إن احتيج إليها ومن يدري فلعل ذلك من حسنات النشر
أخي محمد يعجز القلم عن أن يوفيك حقك من الشكر ولا أبالي إن قلت أنك الوحيد الذي قدمت لنا علما خالصا مبنيا على تجربة ودراية ومسيج بأسلوب أدبي راق ما زلنا ننهل منه وننتظر المزيد وفقك الله وسدد خطاك
بارك الله فيك يا أبا رامي وجزاك الله خيراً وأشكرك على موقفك هذا ، ولو لم يكن لي إلا تفضلك بهذه الشهادة لفاضت عن المطلوب ، وأعرف أنه لا يعجز قلمك أمام أي أمر كان ، فضلاً عن أمر بسيط كأمرنا ، ولكنه كرمك وقد طوقني بوسام لا مع أوسع منى ، على أن ما كان منا لا يعدو إشارات محدودة وعابره، وسأحاول أن أرقى إلي ما قلت.

محمد عبد الله الذبياني
18-10-2009, 10:30 PM
جزي الله خيراً الباحث النحرير أبن غنيم الجهني فقد أفدتنا بمداخلاتك ، وأنعشتنا بكلماتك ، ما أكّـد لنا تمكناً واضحاً في بسط القول أياً كان موضوعه ، والإلمام في كثير من أفانين شجرة العلم ، وهذه لعمري مزيـّـة لا تحصّل إلا بالعكوف على أمّات الكتب ومدارستها والبحث والنقب فيها والصبر والجلد والهمام ، وإنا نحفظ لك الود فيما سكبته علينا من علمك فأرويتنا في بما لم تواره عنا ، بل أعطشتنا لرؤية تمام ما أنت ما عاكف على صنعه نسأل الله لنا ولكم التيسير .
وما كنت أقصد يا صاح تحّصين شيئاً مما وقعنا عليه ، أو إلجام ما يسر الله لنا أن نصل إليه ، وحاشا لله إن كان يحمل كلامي مقصداً على أنك لا تحيل الحق لأصحابه أو منحى كهذا ، ولكنها الإجابة على تساؤلك حيال توقفنا ،فمن الأسباب أن ملكيته ليست لي وحدي ،كما تغير موقفنا تبعاً لتغير الحال ، فلكل حاله موقف ، يقول الشافعي رحمه الله وهو نفسه الذي استشهدت بقوله ( والله لوددت أن الناس . .. .. )
سأكتم علمي عن ذوى الجهل طاقتي . . . ولا أنثرُ الدر النفيس على الغنم
فإن يسر الله الكريم بفضلهِ . . . وصادفت أهلاً للعلوم وللحِكم
بثثت مفيداً واستفدت ودادهـُم . . . وإلا فمخزون لديّ ومُكتتم
فمن منح الجُهَّال علماَ أضاعه . . . ومن منع المستوجبين فقد ظلم


ولست من الظالمين إن شاء الله تعالى ! ، وأرجو أن تكون الفائدة أعم حينما يتمخض ما نعكف حالياً على دراسته و لملمته في كتاب يحمل التجديد ويهتم بالتشويق وينهج المختصر المفيد ، فأسأل الله لنا التيسير ، وأما ابن نبيه الذي سائلت عنه فقد حفر أسمه في مواضع على أصفح الجبال يطلب المغفرة ويسأل الله الجنة شاركه ابنه عبد الله ينقش على الصخر معه ، يظهر أنهما على جانب من التدين إذ قرنا أسمائهما بعبارات التوبة وطلب المغفرة وغفران الذنب ومنها
( شهد محمد بن نبيه أن الله يحي العظام وهي رميم وأن الله يحي الأرض بعد موتها وأن الله على كل شئ قدير)
ومنها ( اللهم إغفر لعبدالرحمن بن نبيه ما تقدم من ذنبه وما تأخر)


بقي أن أذكر صاحب الفضل حتى لا نكون من زمرة المجحفين ، على أن ذكره يثير الحزن في قلبي ويعتصر الألم نفسي ، فلولاه بعد الله ما كنت لأصل إليها ، فصحبني ليوقفني عليها يقرأها ويتهجاها ويحاول فك ما استغلق علىّ فهمه، اللهم أرحم والدي رحمة واسعة وأسكنه بفضلك ورحمتك فسيح جناتك ، اللهم لا تعامله بعدلك وعامله برحمتك وعفوك يا رحيم اللهم واجعل قبره روضه من رياض الجنة ثم أجعله في الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين تكرماً وفضلاً منك يا أرحم الراحمين واجمعنا به في دار كرامتك.

أبن غنيم المرواني
10-12-2009, 08:33 PM
وفقك الله أيه الباحث القدير محمد الذبياني

هل نقش محمد بن نبيه الجهني رضي الله عنه هو هذا ؟؟ وهل تتفضل علينا بوصف (بدوي) للموقع ؟؟
http://img24.imageshack.us/img24/669/1651434669d8b93c831.jpg
صورة النقش منقولة من منتديات ينبع النخل بواسطة العضو (عاصفة الصحراء!)