المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لجنة التراث و المحافظة على آثار العيص من البراكين !!



محمد عبد الله الذبياني
20-05-2009, 10:17 AM
يبدو أن لجنة أصدقاء التراث لم تقدم أي شئ يذكر حيال المحافظة على آثار العيص من الهزات والبراكين ، ولم نقرأ أن تقدمت اللجنه فقدمت أعمالاً من شأنها المحافظة على الآثار هناك ، وهي أكثر الناس علماً بأن غالبية آثار العيص تقع في نطاق البراكين كقصر البنت وقصر القصبة والسنوسية و العين وغيرها ، فلعلنا نقرأ انضمام اللجنة إلي اللجان العاملة هناك مع توصياتنا لهم بتوخي الحيطة والحذر !! هذا ليس هو الموضوع بل جاءت هذه الكلمات على الهامش فهي مما يختلج في النفس عن أمر يخيفها ، فيأتي سياق الكلام متلبساً بالأحداث القائمة ولو كان على غير انسيابه وبعيداً عن جنسه وواقعه وحاله ومراده !! يا أمان الخائفين أمنا في ديارنا اللهم لا ترينا قوتك فأنت القوى الجبار ولا تكلنا إلي خلقك فكلنا ضعفاء أمام قدرتك .

ما نوجهه للجنة الموقرة هو أننا لا نريد منهم التواجد في أماكن الخطر ولكننا نريد أن نرى لهم أثر في مهرجان ربيع ينبع وهذه اللجنة الأهلية تمثل الأهالي في استقبال الزائرين وتقدم لهم التعريف لشئ من تاريخ ينبع وهو عمل مشكور ، إلا أنه لا ينبغي أن يكون دور اللجنة متوقفاً على هذا السنن ، فإن نُظم محفل اجتماعي فإن أدوار اللجنة ينبغي أن تزداد لا أن تختفي !! فدرجة تقدير تواصل اللجنة مع مجتمع ينبع في المحافل هام ، وإنه لمن حق الينبعي أن يتعرف على أثر الزيارات الرسمية لآثار ينبعه ، وما الدراسات القائمة والتصورات المستقبلية وما هي الخطوات والعقبات مع ترتيب إقامة الجولات الميدانية للأهالي للتعريف والشرح والإيضاح والعرض المرئي في المعرض الخ . . . وليس إلي ذلك من سبيل إلا بالتواجد في مثل هذه المحافل وهو أمر لا ينبغي أن يعزب عن اللجنة . وفي نهاية هذا القول نقول : ما هذه الملاحظة التي صارحنا بها لجنة التراث ما هي إلا كشامه في خد حسناء .

المعلم
20-05-2009, 11:08 AM
الملاحظة التي صارحنا بها لجنة التراث ما هي إلا كشامه في خد حسناء
شكرا أخي محمد الذبياني
ملاحظة هامة والإخوة في لجنة التراث نأمل فيهم الكثير
وفقهم الله وأعانهم

أبو سفيان
22-05-2009, 02:03 AM
شكرا لك أخي / محمد الذبياني على اهتمامك بالآثار والسؤال عنها ؛؛ وفي ظل هذه الأوضاع الصعبة لا نستطيع أن نقفز على الأهم ؛؛ فالعيص بكاملها الآن أخليت وأصبحت مهجورة من السكان ولا أثر فيها للأحياء وللحياة ..نسأل الله بعزته وجلاله أن يزيل هذه الغممة عن إخواننا وأهلنا وأن يردهم لمساكنهم ودورهم ردا سريعا ؛؛ أما آثار العيص فإن شاء الله لن يصيبها مكروه ولا خوف عليها وأهمها:
ـ قلعة القصبة
ـ وبركة شعيب النورة
ـ وقلعة الفرع المعروف بقصر البنت ؛؛ وهذا الأثر المهم عليه شبك وهو مسجل لدى هيئة السياحة والآثار وموجود عليه حارس .وقد أجرينا اتصالات شخصية مع موظف الآثار للاطمئنان والتذكير .

وبخصوص طرحك الثاني عن الاحتفالات ومشاركة لجنة التراث فاللجنة هي مكونة من أشخاص متطوعين يقومون بخدمة التراث في المجال الممكن والمتاح ، فكما يعلم الجميع أن المهرجانات الآن يأخذها متعهد للمعارض ومتعهد للاحتفالات كما هو الحاصل في مهرجان ربيع ينبع ، والمشاركون في الأجنحة المختلفة يتم الاتفاق معهم بطريقة معينة لضمان تواجدهم والتزامهم أمام المتعهد وأمام المنظم وهي الغرفة التجارية ، ولكن نتأمل أن يكون المجال أرحب للمشاركة
مستقبلا ، حيث كان للجنة التراث تواجد مشرف في مناسبات ومهرجانات ومعارض سابقة عندما طلب منا ذلك ، ونحن الآن في لجنة التراث نقوم باستقبال الزائرين والسواح وكل راغب لزيارة المنطقة التاريخية بينبع وتعريفهم بموجوداتها وهذا عمل ليس بالسهل على حساب وقتنا والتزاماتنا ، ولكنني أشكرك على طرح بعض الأفكار المفيدة التي سندرسها في اجتماعات اللجنة القادمة إن شاء الله .

دايم السعد
22-05-2009, 03:12 AM
نسأل الله بعزته وجلاله أن يزيل هذه الغممة
عن إخواننا وأهلنا وأن يردهم لمساكنهم ودورهم ردا سريعا
أخي / محمد الذبياني
شكرا لك على اهتمامك بالآثار والسؤال عنها

مهلهل المجالس
22-05-2009, 03:39 AM
شكرا وبارك الله فيك