المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عاطلون يهاجمون إحصائيات د. غازي القصيبي ويقولون بأنها كاذبة



احمد2002
20-09-2008, 08:21 PM
عاطلون يهاجمون إحصائيات د. غازي القصيبي ويقولون بأنها كاذبة ومجرد ذر للرماد في العيون

مشاري العبيد ( الوئام ) الرياض :
أبدى عدد من خريجي الجامعات والكليات والمعاهد استغرابهم واستنكارهم لتصريحات معالي وزير العمل د. غازي القصيبي والتي أورد فيها بأن معدل نسبة البطالة في المملكة تقلص من 11.2% إلى 9.8 والتي نشرتها الصحف يوم أمس الجمعة .

وقال هؤلاء الخريجون بأن وزارة العمل لم تقم بإجراء مسح ميداني كما تردد وأنهم يعانون من البطالة رغم حصولهم على مؤهلات عالية وفي تخصصات مختلفة ، مؤكدين بأنهم تفاجأوا بهذه التصريحات حيث تضمن حديث معالي الوزير أرقام وإحصائيات مبنية على مسح ميداني ، فأين هم من هذا المسح الميداني وكيف قامت وزارة العمل بإجراء المسح وكيف تجنبت إشراكهم فيه .

وتساءل الخريجون عن الهدف من إطلاق تصريحات غير واقعية ولا أساس لها ، متهمين معالي وزير العمل باستخدام الوسائل الإعلامية للتغلب على قصور أداء وزارته .

م الاسمري ، خريجه قسم تغذية وعلوم اطعمه قالت بأن المسح والإحصائية غير واقعية كما أني لم اسمع بقيام الوزارة بعملية المسح أو الإحصاء وزميلاتي العاطلات أعدادهن كبيرة ولم يشملن بعملية المسح ، كما أن منتدى البطالة الإلكتروني يتجاوز أعضاؤه الـ 40 ألف عضو لم يذكر أحدهم هذا الأمر ، ولنا أن نسأل معالي الوزير أين خريجي الجامعات والكليات من التعيين فالجامعات تضخ أعداداً كبيرة من الخريجين الذي لايجدوا وظائف أين هم ، وأين المسح عنهم ؟

ط السنيدي نفى أن يكون المسح الذي أجرته وزارة العمل قد شمله ، مؤكداً بأنه يعرف زملاء له لم يشملهم المسح فمن أين جاءت هذه الإحصائية وعلى من اشتملت .

ولو كان هناك حرص على معرفة نسبة البطالة في المملكة كان من الأولى فتح موقع لتسجيل البيانات ومن ثم ينشر العدد الصحيح والنسبة الصحيحة .

ع العتيبي خريج كلية اللغة العربية يطرح نفس السؤال السابق على معالي وزير العمل ويسأل لماذا غيبت الحقيقة التي لاتخفى على أحد وهي أن كثير من الخريجين وفي أكثر التخصصات يعانون من البطالة ، وكلنا يعرف عدد من تقدم للوظائف التعليمية من الرجال والنساء وكم كانت الأعداد المقبولة ، كيف أغفل هؤلاء هذه الأعداد التي لم تترشح وهل شملتهم الإحصائية .

بدر نافع يقول : يعلم الجميع بأن أعداد هائلة من شبابنا تعيش الظروف الصعبة نتيجة عدم تحقيقها لطموحاتها والحصول على وظائف تعينها على الظروف المعيشية القاسية ، وبجانب ذلك الحالة النفسية التي يعيشها عؤلاء المحبطون ولكن مازادنا هماً إلى همومنا هو تصريح معالي الوزير الذي تمنيت أنه سكت ولم يخرج للإعلام ليتحدث عن انخفاض نسبة البطالة وهو يعلم ويعلم غيره بأنها في تزايد عن الأعوام السابقة .

العاطلون أجمعوا بأن تصريحات معالي الوزير جاءت للاستهلاك الإعلامي وصرف الأنظار ، واتهموه بأنه يسعى من خلالها لذر الرماد في العيون ، فهم – كمايقولون – يعلمون بأن أعدادهم كبيرة وتتزايد يوماً عن يوم في ظل شح الوظائف الملائمة لتخصصاتهم ، واستغلال القطاع الخاص لظروفهم وتدني مرتباته مقارنة بالأحوال المعيشية والظروف الصعبة التي يعانون منها .

يشار إلى أن معالي وزير العمل الدكتور غازي القصيبي قد ذكر في تصريحاته الأخيرة أن معدل البطالة العام لقوة العمل السعودية ( الذكور والإناث ) انخفض إلى 9.8% بعد أن كان 11.2% كما انخفض معدل البطالة للذكور من 8% إلى 6.9% وانخفض معدل البطالة للإناث إلى 24.9% بعد أن كان 26.6 %