المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 18 في الرياض وجدة و6 في عسير و4 في الطائف الصحة تكشف عن 45 حالة إيدز



احمد2002
18-09-2008, 07:52 PM
كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني عن ارتفاع عدد الحالات المصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز التي تم اكتشافها عبر برنامج فحص ما قبل الزواج لتصل إلى 45 حالة خلال الأشهر الثمانية الأخيرة من العام الجاري.
وأبان مرغلاني في تصريح صحفي أمس أن 18 حالة إيدز اكتشفت في منطقة الرياض وجدة مناصفة تلتهما منطقة عسير بست حالات والعاصمة المقدسة (3)، الطائف (4)، وحائل (2)، والباحة (2)، الشرقية (2)، والأحساء (2)، والقنفذة (1)، ونجران (1)، بيشة (2)، تبوك (1)، الحدود الشمالية (2)، فيما لم تسجل أي حالة بمنطقة القصيم والمدينة المنورة وحفر الباطن وجازان والجوف والقريات، فيما تم اكتشاف 2573 حالة للكبد الوبائي منها 418 في منطقة الرياض فقط.
وأكد المرغلاني أن برنامج علاج مرضى نقص المناعة الإيدز يلقى إقبالاً كبيراً من قبل الشباب المقبلين على الزواج، مبيناً أن الوزارة لا تعطي من يكتشف وجود أمراض معدية لديهم شهادات الموافقة على الزواج بل يتم تحويلهم إلى العيادات المتخصصة لتقديم المساعدة الطبية لهم، مبيناً أن المرضى يفضلون البدء بالعلاج في نفس الأسبوع بدون إكمال مراسم الزواج.
وأشار إلى أن مختبرات وزارة الصحة كشفت أكثر من 2618 حالة مصابة أو حاملة لأمراض جنسية أو وراثية أو معدية من أصل 140924 حالة تم فحصها، ونوه بأن زيادة اكتشاف تلك الحالات تعد مؤشراً لمدى تفهم المجتمع لأهداف برنامج فحص ما قبل الزواج الذي يؤدي للوقاية من توارث تلك الأمراض الخطيرة.
وأضاف بأن الوزارة تبنت مشروعاً وطنياً لإنشاء مختبر صحي وطني قيد المراحل النهائية لبدء التشغيل بتكلفة إجمالية قدرها 119 مليون ريال في المرحلة الأولى بالإضافة إلى 200 مليون ريال إضافية في المرحلتين الثانية والثالثة