المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السوق السعودي يسجل أكبر هبوط له خلال يوم واحد منذ 8 أشهر (460 نقطة)



الأديب
07-09-2008, 06:50 AM
السوق السعودي يسجل أكبر هبوط له خلال يوم واحد منذ 8 أشهر (460 نقطة)
-------------------

الرياض (أرقام) :
افتتح السوق السعودي تداولات الاسبوع الثاني من شهر رمضان على تراجع حاد زاد على 5 % عند الاقفال، وذلك بعد أن بلغت الخسائر أكثر من 7 % منتصف الجلسة قبل أن تتقلص الخسائر في الساعتين الأخيريتين، وسط تداولات نشطة بلغت 6.2 مليار ريال وهو مستوى تداول يفوق بكثير المستوى الذي شهده السوق منذ بداية شهر رمضان.

ويعد هبوط اليوم أكبر هبوط خلال يوم واحد يعرفه السوق منذ شهر يناير الماضي وكسر مؤشر السوق مستوى الـ 8000 نقطة بسهوله أثناء التداولات لكنه عاد ليغلق فوقها في الساعة الاخيرة عند 8045 نقطة ليكون بذلك قد فقد نحو 1000 نقطة في الجلسات الـ 6 الأخيرة.

وطالت عمليات البيع جميع الاسهم المتداولة باستثناء "دار الاركان" و"العبداللطيف"، حيث ارتفع سهم "دار الأركان" بالنسبة القصوى على خلفية توصية مجلس ادارة الشركة برفع رأسمال الشركة بعد اقفال السوق يوم الاربعاء، غير ان السهم تخلى عن أغلب مكاسبه لاحقا ليقفل مرتفعا بـ 3.5 % عند 51.50 ريال، وأقفل "العبداللطيف" مرتفعا بشكل طفيف.

وتواصلت عمليات البيع الكثيفة على سهم "سابك" وسط تداولات نشطة جدا جاوزت الـ 10 مليون سهم، وسجل السهم أثناء التداولات هبوطا بالنسبة القصوى قبل أن يقفل على 110.25 ريال (- 8 %) عند ادنى مستوى له خلال عام 2008.

وهوى سهم "معادن" بالنسبة القصوى إلى ادنى مستوى له منذ ادراجه في السوق حيث سجل 22.50 ريال للسهم (- 9 % ) مقتربا من سعر الإكتتاب على السهم والبالغ 20 ريال، كما سجلت العديد من الاسهم، بما فيها اسهم شركات كبيرة، انخفاضات حادة تقترب من النسبة القصوى.

وسجلت العديد من الاسهم المدرجة حديثا أدنى مستوى لها منذ الادراج مثل "العثيم" و"الخليج للتدريب" و"الدريس" و"الطباعة" و"استرا".

ويجئ انخفاض اليوم امتدادا للأداء الضعيف للسوق خلال الجلسات الست الماضية، وذلك بعد فترة الانتعاش القصيرة التي عرفها السوق بعد أن اقرت الهيئة السماح للأجانب غير المقيمين بدخول السوق عبر عمليات مبادلة مع وسيط محلي.

ولحق السوق السعودي في ادائه اليوم باسواق الخليج الأخرى والتي شهدت خلال جلسات الاسبوع الماضي تراجعات حادة مع خروج المستثمرين الاجانب من هذه الاسواق، ما ادى لتسجيل العديد من هذه الأسوق أدنى مستوياتها خلال عام 2008.

وخلال عطلة نهاية الاسبوع تراجعت اسعار النفط إلى أدنى مستوى لها خلال 5 أشهر مع ارتفاع الدولار الامريكي مقابل العملات الرئيسية، وورود بيانات عن انخفاض الطلب على الوقود في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الاسابيع الاربعة الماضية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وارتفاع مستوى البطالة في امريكا إلى 6.1 % وهو اعلى مستوى خلال 5 سنوات. وعزز كل ذلك المخاوف من ان الاقتصاد العالمي يسير نحو مزيد من التباطؤ خلال النصف الثاني من هذا العام.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
قصيدة رائعة جدا لا تفوتك للشاعر محمد الرحيلي
(تسجيل صوتي )
http://www.arabspc.net/real/qseda_ashoooooom.ram
لا ياضحايا سوق الأسهم حضـروا عنـد الملـك
انخوا الملك نخوة صويب في المعركة تالي النهار
قولوا يابو متعب ترا ثلثيـن مـن شعبـك هلـك
بعـد انهيـار السـوق مـن أشــد الانهـيـار
رحنا سمك في بحر لو ما فيه بحـر ولا سمـك
ولرزاقنـا ميعـاد بحلـوق التماسيـح الكـبـار
نبي نصيـد وفـي النهايـة كلنـا صيـد الشبـك
هذا الدمار الشامل اللي مـا يقـارن بـه دمـار
رحنا وطي رحنا طعام جحـوش مـا لا نمتلـك
بلـوا مصيبـة كارثـة تؤخـذ بعيـن الاعتبـار
أحداً وقف وأحداً برك مثـل البعيـر ليـا بـرك
وأحداً فرك وأحداً يسحب فروته حـول المطـار
واللي ضحك تراه يضحك لاشعوري لو ضحـك
تلقـاه بعـد أيـام يكتـب بالقلـم فـوق الجـدار
ما عاد ندري وش حصل لكـن شـراً مشتـرك
يحول اليسـرى يميـن ويحـول اليمنـى يسـار
واللون الأحمر نكرهه كـره قـوي مافيـة شـك
يصيبنـا هستيريـا وإحبـاط ليـا شفنـا الحمار
ندور اللون الأخضر حتى علـى جنـوب التنـك
نجمع الجرجير والكراث مـن سـوق الخضـار
حتى ليا شفنا الطماطم نحس شـي مـن الضنـك
يازين لون الفلفـل الأخضـر ويازيـن الخيـار
وان كان مـا انحلـت قضيتنـا بعـد هالمعتـرك
ميتين في المية دعاوينـا انهيـار بانهيـار
انخول ولي العهد سلطان السعد عضيد الملك
يفتح لنا فرعين فالبطحا لمستشفى شهار