المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : باحث يخالف رأي «الإفتاء» في تفطير «النيكوتين»



الخلاف 2009
01-09-2008, 06:00 PM
الإخبارية -الاحساء:





اعتبر أستاذ أصول الفقه في كلية الشريعة في الأحساء الدكتور عبدالسلام الحصين أن «لصقة النيكوتين» لا تفطر الصائم الذي يضعها لتساعده على ترك التدخين، مخالفاً بذلك رأي اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية. وقال الحصين في بحث قدمه خلال جلسة نقاش فقهية بعنوان: «اللواصق الطبية وأثرها على الصيام» نظمها موقع الفقه الإسلامي في قاعة المقصورة في الرياض الخميس الماضي: «يوجد فارق بين النيكوتين الذي يؤخذ عن طريق الفم والأنف والسيجارة، والذي يؤخذ عن طريق اللصقة، فالأول يؤخذ تلذذاً وشهوة ورغبة في حصول مقصوده الذي يطلبه منه، أما الثاني (عن طريق اللصقة) فإنه يؤخذ علاجاً، لهذا لا تحصل به اللذة ذاتها التي تكون عن طريق الفم والأنف».
وأضاف: «السجائر يكون مفعولها مباشراً وفورياً عبر أغشية الرئتين، أما اللصقة فتستغرق ساعتين إلى ثلاث، حتى يمر من خلال طبقات الجلد وترسل خلالها كمية ثابتة من النيكوتين من خلال الجلد وبشكل منظم طوال الفترة التي تكون موجودة فيها على الجلد». وأكّد أن من العلماء المعاصرين مثل العالم الراحل صالح بن عثيمين من يرى عدم فساد الصوم بلصقة النيكوتين، لأنها تدخل عن طريق الجلد امتصاصاً، ولا تصل إلى المعدة ولا تمر بالمسالك المعروفة في الجسم. وقال: «اللصقات الطبية لا تفطر الصائم، لأنها ليست أكلاً ولا شرباً، ولا تجري في الحلق، ولا تصل إلى الجوف، ولا يوجد طعمها في الحلق، ولا تدخل مع المنافذ المعتبرة، ولا تصل إلى الحلق ولا المعدة، وليست مغذية، ولا يتقوى بها البدن، ولا يحصل بها ما يحصل بالطعام والشرب».
وشدد على أن الملصقات الطبية لا تفطر الصائم ما لم تصل إلى الحد الذي تكون فيه بمعنى الأكل والشرب، ويحصل بها ما يحصل للآكل والشارب من القوة والتغذية و«في هذه الحال يكون الاحتياط في القول بفساد الصوم بها». يذكر أن أكثر من عشرين عالماً وفقيهاً وقاضياً يمثلون جهات علمية ومؤسسات دينية وجامعات شرعية شاركوا في اللقاء، وترأس الجلسة الدكتور خالد المصلح وشارك فيه نائب مدير مركز الملك فهد لطب وجراحة القلب الدكتور محمد عرفة والصيدلي الأكلينيكي في كلية الصيدلة في جامعة الملك سعود الدكتور محمد اليماني. وأوضح الأمين العام لموقع الفقه الإسلامي الدكتور خالد الدعيجي أن الآراء الشرعية التي يناقشها المشاركون سيتم رصدها ودراستها وتزويد المفتي العام وكبار العلماء والجهات الشرعية بنسخ منها، إضافة إلى نشرها على صفحات الموقع.

انسان هادف
01-09-2008, 06:03 PM
لا احنا مع اجماع العلماء