المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث الصحافه ليوم الأحد 23/8/1429هـ



سكوفيلد المجالس
24-08-2008, 11:09 AM
http://al-madina.com/sites/all/themes/madina/logo.png

تطوير مشروع الترجمة الفورية للتراويح بالحرمين الشريفين

أنور السقاف - جدة
طورت وزارة الشؤون الإسلامية مشروع الترجمة الفورية للتراويح من الحرمين الشريفين، والذى تنفذه بالتنسيق مع وزارة الاعلام. وأكد طلال بن احمد العقيل مستشار وزير الشؤون الإسلامية ومدير المشروع أن التطوير تم من خلال برنامج حاسوبي حديث ومتطور سيجعل خطوات التنفيذ سهلة ومأمونة تقنيًّا وتساهم في بث خطوط الترجمة بوضوح. وأوضح أن الوزارة استفادت من تجارب الأعوام السابقة، واكتسب فريق العمل خبرة إدارية وفنية وعلمية تضمن حسن وسلامة التنفيذ موضحًا أن الترجمة الفورية لصلاة التراويح باللغة «الإنجليزية» ستكون من المسجد الحرام عبر القناة الأولى وباللغة «الفرنسية» من المسجد النبوي الشريف عن طريق القناة الثانية. وأشار إلى أن الوزارة تسعى من خلال هذا المشروع العظيم إلى إيصال معاني القرآن الكريم لكافة المسلمين في أنحاء الأرض، ولغير المتحدثين باللغة العربية. وأضاف «إن العديد من القنوات الفضائية تنقل صلاة التراويح بالتزامن مع تليفزيون المملكة أو تقوم بعرضها في وقت لاحق أو بكليهما إضافة إلى أن العديد من المواقع الإلكترونية تقوم بنقل مباشر ومسجل لهذه الترجمة».


6000 طالب يتنافسون على 500 مقعد في معهد الإدارة

http://al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1219534800079729200.jpg

سعد ال منيع - جدة تصوير- احمد حجازي
بدأت امس اختبارات القبول لاكثر من 6047 طالبا من خريجي الثانوية يتنافسون على 500 مقعد في البرامج الاعدادية بفرع معهد الادارة العامة بمنطقة مكة المكرمة وذلك للفصل الدراسي الاول المقبل وتستمر الاختبارات على مدار اسبوعين وبلغ عدد المتقدمين امس 300 متقدم وتم حرمان عدد من المتقدمين للاختبار بسبب حضورهم بغير الزي السعودي “بالجنز” .
واوضح مدير فرع معهد الادارة بمنطقة مكة المكرمة بالنيابة يحيى بن سالم بابعير للمدينة ان المعهد سيستمر في استقبال الطلبة لتأدية الامتحانات لمدة اسبوعين حيث بلغ اجمالي عدد المتقدمين حوالى 6047 متقدما وسيخضعون للاختبار لقبول 500 متقدم موزعين على مدار الاسبوعين واضاف الفصل الدراسي القادم يتوفر به 4 برامج موضحا ان عدد المتقدمين لبرنامج المبيعات 1409 متقدمين وبرنامج ادارة المستشفيات 1545 وبرنامج برمجة الحاسب الالي 1019 وبرنامج المحاسبة التجارية 2074 متقدما ويشترط فى القبول بالمعهد ان يكون المتقدم سعودي وحاصل على شهادة الثانوية العامة “ علوم طبيعية وعلوم شرعية وعلوم ادارية “ او الثانوية التجارية او المعاهد العلمية بتقدير لايقل عن جيد حسب شروط كل برنامج ولم يمض على تخرجه اكثر من ثلاث سنوات اما بالنسبة للمتقدم لاداء اختبارات القبول يجب احضار بطاقة الاحوال وصورة من شهادة الثانوية العامة وموعد اختبار القبول من خلال طباعته من موقع المعهد مضيفا بان المعهد يقدم مكافأه شهرية مقدارها 1000 ريال للدارسين ويوفر السكن لمن هم من خارج مدينة جدة . واضاف لن يتم السماح بدخول اي شخص لاداء الاختبار بغير الزي السعودي .
من جانب اخر اشار عوضة سعيد الاحمري مدير القبول والتسجيل بالمعهد بوجود خمس قاعات يؤدي فيها الطلاب اختبارات القبول واربع فترات للاختبار في كل منها يتم اختبار 1500 طالب .


“الثقافة والإعلام” تنظم مسابقة للشباب الفنانين التشكيليين

واس- الرياض
تنظم وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية مسابقة “معرض منتدى الفنانين الشباب في الفنون التشيكيلة” تحت 35 سنة.
وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعزيز بن محمد السبيل أن المعرض يهدف في دورته الأولى إلى تشجيع الفنانين والفنانات الشباب على الإبداع والابتكار واستقطابهم من جميع مناطق المملكة وتوفير جو تنافسي بينهم لتبادل الخبرات والتجارب الفنية واكتشاف مواهب جديدة لتكوين كوادر من الفنانين الشباب تقود الحركة التشكيلية السعودية مستقبلاً بمشيئة الله.
وقال الدكتور السبيل في تصريح صحفي إن ذلك يأتي في إطار اهتمام وزارة الثقافة والإعلام بالفن التشكيلي ودعم الفنانين التشكيليين الشباب بتوجيه من وزير الثقافة والإعلام إياد بن أمين مدني. وأفاد أن شروط المسابقة هي :
- أن يكون المشارك سعودي الجنسية تحت سن 35 سنة.
- للفنان حرية اختيار موضوع عمله.
- الاشتراك بثلاثة أعمال فنية بحد أقصى.
- يجب أن تكون الأعمال المشاركة جديدة وتم تنفيذها خلال العامين الماضيين.
- أن لا تكون الأعمال المشاركة سبق حصولها على جوائز.
- أن يتوفر في الأعمال المحافظة على العادات والتقاليد بالمملكة.
- ترسل صور ملونة لكل لوحة فنية . ولكل مجسم ترسل صور من زوايا مختلفة بمقاس لا يقل عن 10 x 15 سم ترسل الصور فقط مع استمارة المشاركة بالبريد الممتاز إلى مدير الفنون التشكيلية بوكالة الوزارة للشؤون الثقافية جوال 0505222973
- يكتب على ظهر الصورة اسم الفنان، سنة الإنتاج، التقنية المستعملة في العمل، الخامة، مقاسات العمل، عنوان العمل.
- يمكن المشاركة في مجالات الفنون التشكيلية وهي : الرسم والتصوير التشكيلي، النحت التشكيلي، الخزف، الطباعة، الحفر، الجرافيك، الباتيك والأعمال المركبة في الفراغ.
- لا تقبل الأعمال الفنية المعالجة رقمياً.
- مقاسات اللوحات التشكيلية لا يتعدى أكبر ضلع فيها عن 50ر1 متر والأعمال المركبة لا يتعدى مقاسات الفراغ 1 x 1 x 2 متر.
- آخر موعد لاستلام صور الأعمال الفنية مع استمارة المشاركة آخر شهر شوال 1429هـ.
- سوف تقوم لجنة مكونة من عدد من الأساتذة لتحكيم الأعمال وتحديد ما يرتقي منها للمشاركة في المعرض.
- سوف يتم إبلاغ الفنانين المرشحين للمشاركة في المعرض برسالة جوال نصية ( sms ) أو رسالة بريد إلكترونية عن اسم العمل الفني الذي تم اختياره للمشاركة ووقت التسليم.
- ستقوم الوزارة باستضافة الفنانين الفائزين بجوائز اقتناء لحضور حفل الافتتاح وفعاليات المعرض بالرياض وتوثيق اللوحات الفائزة في مطبوعات المعرض.
- تعاد جميع الأعمال الفنية لأصحابها بعد المعرض عدا الأعمال المقتناة.
وأشار الدكتور السبيل إلى أن الوزارة رصدت للمعرض مبلغ مائة ألف ريال إلى جانب منح الفائزين شهادات تقدير، مبيناً أن الجوائز كالتالي : المستوى الأول (جائزتان )، كل منهما بقيمة عشرة آلاف ريال والمستوى الثاني ( جائزتان ) ، كل منهما بقيمة ثمانية آلاف ريال والمستوى الثالث ( جائزتان ) ، كل منهما بقيمة سبعة آلاف ريال وعدد ( عشر جوائز ) ، كل منها بقيمة خمسة آلاف ريال.


لدى كُلِّ مواطن سعودي (5) ملايين ريال

http://al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1219499195838654900.jpg

م. طلال القشقري
هل تذكرون تلك المقولة التي صرّح بها أحدهم خلال الطفرة الأولى لارتفاع سعر البترول في نهاية الثمانينيات الميلادية من القرن الماضي ومُفادُها أنّ كلّ مواطن سعودي لديه على الأقل مليون ريال؟
تلك المقولة.. أنا شخصياً أعذر قائلها لأنه كان ينظر لغيره بعين مكتحلة بنرجس الثراء, فظنّ أنّ كلّ مواطن يملك مليون ريال, فاعذروه معي.. رجاءً إخوتي وأحبّتي!!.
أمّا اليوم ومع الطفرة الحالية لسعر البترول وتضاعفه بمقدار (5) أضعاف تقريباً عمّا كان عليه في نهاية الثمانينيات, فأخشى أن (يطلع) علينا (أحدٌ) آخرٌ بعينٍ أشدّ اكتحالا بنرجس الثراء فيُصرّح أنّ كلّ مواطن لديه على الأقل (5) ملايين ريال!!.
لذلك وقبل أن تنبس شفتاه بهكذا تصريح, أهمس في أذنيه مُقسِماً بمن روحي ونفسي بيده, أنه ليس كلّ مواطن لديه (5) ملايين ريال سواء في حسابه البنكي أو تحت بلاط بيته, أو حتى مليون ريال, أو حتى نصفه, أو حتى رُبعه, أو حتى عُشْره, أو حتى (50) ألف ريال, أو حتى (10) آلاف ريال, أو حتى (5) آلاف ريال, ربما لديه ألف أو (500) ريال, لكنّ المؤكد أنّ لديه (5) نواقص تؤرّق مضجعه هي بيت عُمْره الذي يصعُب عليه حالياً بناءه أو شراءه مع ارتفاع الأسعار الجنوني, ووظيفة ذات راتب يكفي لتغطية تكاليف المعيشة (الشاطحة) للأعالي, وتأمين صحّي شامل له ولعائلته قبل أن تفترسهم المستشفيات الخاصة أحياءً وأمواتا, وخدمات أساسية متطورة بأسعار غير مُرهِقة, ومقاعد دراسية مجانية جامعية لأبنائه وبناته في التخصصات التي يرغبونها ويهوونها كي يُبدعون فيها.
باختصار شديد: إنها (5) نواقص لا (5) ملايين ريال, هي التي لدى المواطن, وتحتاج لعملٍ جبّارٍ لتوفير المنعدم منها وإكمال الناقص منها وإصلاح المتدهور منها, بلا تصريحات تنسِبُ له مليوناً أو ملايين هو منها بريء, براءة الذئب من دم ابن يعقوب!!.


أفضلُ الناس 

http://al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1219522035179395300.jpg

د.فهد بن سعد الجُهني
دخل صديقٌ على الإمامِ الكبيرِ الشافعي -رحمه الله- وهو من هو فقهًا وعلمًا باللغة.. وكان الإمامُ مريضًا؛ فقال له الرجل: قوّى اللهُ ضعفك! فقال الإمام: لو قوّى ضعفي لقتلني! فانتبه الرجلُ وخشي أن يفهمَهُ الإمامُ على غير الوجهِ الذي أراد فيحمِلُ عليه في نفسهِ؛ فقال: والله ما أردتُ إلاَّ الخير، فقال الإمام: أعلم؛ ولو شتمتني فسأقول ما أراد إلاَّ الخير! قلتُ: هذا جوابُ مؤمنٍ سليم الصدرِ على إخوانه المسلمين، واسع الأفق، كبير النفس؛ متأدب بآداب القرآن والسنّة. وقبل ذلك تأمّل في قول الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام؛ لمّا نصره اللهُ على إخوتِهِ الذين كادوه وفي غيابة الجُبِّ ألـقـوه، مـاذا قـال لهم؟ قال(لا تثريب عليكم اليوم يغفرُ اللهُ لكم وهو أرحمُ الراحمين). عفا عنهم، ثم تفضّل فاستغفرَ لهم، ثم اعتذر عنهم ولهم فقال(من بعد أن نزغَ الشيطان بيني وبين إخوتي)، ولكن لا عجب فهي أخلاقُ الأنبياء، وهم كبار النفوس ولا شك! وقبل ذلك كله وبعده؛ تأمّل في سيرة المصطفى والحبيب المجتبى تجدُ العذب الزلال من مكارم الأخلاق، وسلامة الصدر ؛ أليس هو القائل: “لا يُبَلِّغُني أحدٌ من أصحابي عن أحدٍ شيئًا فإني أُحبُ أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر”. فياليت كل مسؤول -كَـبُرَ أم صغر- يجتهدُ في أن لا تكون أذنهُ سمّاعةً لكل أحدٍ من الذين لا يتبرعون إلاَّ بإيغار صدور الناس بعضهم على بعض؛ فتمتلئ القلوب غشًّا وشحناء! إن (سلامة الصدر ) خلقٌ عظيم كريم، لا يُوفّـقُ إليه إلاَّ الكريمُ من الرجال من سمت همتُهُ، وعلت نفسه، واتّسع فكره؛ أمّا ضعيف الإيمان والتفكير ضيّق النفس، محدود الهمّة؛ فكان الله في عونه على ما سيصيبه من الهم والقلق، وسوء المنقلب! وهذه الفئة من المؤمنين وهم (المتّصفون بسلامة الصدر ) بمعنى: الذين لا يحملون حقدًا؛ ولا يتورطون في تأويل تصرفات الناس وأقوالهم فيحملونها على التصرفات السيئة، ويتركون محامل الخير؛ الذين يعتذرون ويَعذُرون؛ هؤلاء هم الذين فازوا بلقب (أفضل الناس) في مسابقةٍ حدَّدَ معالمها وجوائزها الصادق المصدوق صلواتُ اللهُ وسلامهُ عليه حين قال له أصحابُـه: “أيُّ الناسِ أفضل؟ قال: كلُّ مخموم القلبِ، صدوق اللسان. قالوا: صدوق اللسان نعرفهُ؛ فما مخموم القلب؟ قال: التقيّ النقيّ، لا إثمَ فيه ولا بغي، ولا غِل ولا حسد”. في الختام: دعوة صادقةٌ مني لنفسي أولاً، فحقُها عليَّ كبير، ولأحبتي أن ننتبه لهذا الخلق النبيل المريح الجميل (سلامة الصدر) فبه يسلمُ المجتمع من كثيرٍ من مشاكله؛ وبسببه ندخل الجنة، وبشرط وجوده تُرفعُ الأعمال! اللهم إني أدعو بدعاء نبيك الكريم: فإني أسألك لي وللمسلمين قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا... قولوا معي: آميـــــــن.


الأمير فيصل: الاتحاد صاحب إنجاز فريد.. ونور فريق في لاعب

عبد الرحمن الحربي ، خالد صائم الدهر - جدة
استبعد الجهاز الفني بنادي الاتحاد 6 لاعبين من الفريق الأول لكرة القدم من المغادرة إلى قطر ظهر اليوم لإقامة معسكر إعدادي هناك وفي مقدمتهم حارس المرمى تيسير آل نتيف، واكتفتى بـ 24 لاعباً وهم مبروك زايد وعلي المزيدي ومصطفى ملائكة وحمد المنتشري ومحمد سالم وعبيد الشمراني وصالح الصقري وعدنان فلاتة وطلال عسيري وقائد الفريق محمد نور ومناف أبو شقير ومحمد أمين وسلطان النمري ونايف هزازي وعبد العزيز الصبياني وعلي الشهري وصالح الغوينم وعبد المطلب الطريدي وأحمد حديد وطلال المشعل ونور الدين بخاري وهشام بوشروان وعماد متعب الذي سيلتحق بالبعثة في قطر قادما من مصر. وعلمت “المدينة” أن الإدارة الاتحادية بصدد إصدار بيان يوضح الملابسات التي حصلت بين الحارس تيسير آل نتيف ومدير الكرة حامد البلوي، وكشفت المعلومات أن قرارا صدر بإيقاف اللاعب.
من جهة أخرى استلم مساء أمس رئيس نادي الاتحاد المهندس جمال أبو عمارة جائزة المفتاحة من سمو الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير، كما استلم قائد الفريق محمد نور جائزة مماثلة لحصوله على لقبي أفضل لاعب وهداف بطولة النخبة الدولية، وقد أشاد الأمير فيصل بنادي الاتحاد حيث قال: الاتحاد عميد الأندية ولاعبوه نمور آسيا.. لن أذكر بطولاته العديدة فيكفيه دخوله قائمة أفضل 100 نادٍ في العالم في إنجاز فريد. كما أشاد سموه بقائد الفريق محمد نور وقال عنه: نور فريق في لاعب بإصراره وتفانيه لخدمة فريقه وهو نموذج للاعب المحترف بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. من جانبه قال أبو عمارة: أشكر الأمير فيصل على جائزة المفتاحة لأنها كانت بمثابة مفتاح لكل قلوب الاتحاديين والرياضيين، وعشت في منطقة عسير شهرا كاملا وجدت خلاله كل الحب والتقدير، فشكرا لكم يا أهالي عسير من جدة ومن نادي الاتحاد عميد الأندية السعودية شكرا لكل ما قدمتموه وأشكر الأمير الذي فتح لقلوبنا هذه المدينة.
وقدم أبو عمارة درع نادي الاتحاد للأمير فيصل هدية له بهذه المناسبة.


عماد متعب: شعار العميد سيفتح لي أبواب الاحتراف في أوروبا 

http://al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1219534035069702400.jpg

فتحي الشافعي - القاهرة
مازالت صفقة الاتحاد مع مهاجم النادي الأهلي ومنتخب مصر عماد متعب تفرض نفسها على سطح الأحداث الرياضية في مصر والوطن العربي لأنها جاءت في توقيت هام ودون ضجيج إعلامي، وأثبت من خلالها عضو شرف نادي الاتحاد منصور البلوي أنه مهندس الصفقات «السوبر». وتوقَّع الكثيرون أن يتألق المهاجم المصري في صفوف العميد، لاسميا وأن الظروف كلها مهيَّأة أمام اللاعب لتقديم عروض جيدة مع الاتحاد الذي يضم هذا الموسم كوكبة من النجوم العرب والمحليين يعول عليهم كثيرا في المنافسة على أي بطولة يشارك فيها.. «المدينة» التقت متعب الشهير بـ«القناص» و«مُتعب الحراس» ودار حوار شامل تحدث فيه اللاعب عن أسرار جديدة في صفقة انتقاله للنمور وعلاقته بالأهلي.. فإلى التفاصيل:
* كابتن عماد.. مبروك انضمامك للاتحاد؟
الله يبارك فيكم وأشكر الله على إنهاء الصفقة التي انتهت رسميا وانتقلت لنادي الاتحاد الذي يعد واحدا من أكبر وأعرق الأندية العربية والآسيوية.
* الجميع لاحظ أن الصفقة تمت بهدوء وبسرعة؟
هذا صحيح وربما يكون ذلك بسبب الرغبة الأكيدة لدى نادي الاتحاد في إنهاء الصفقة فقد وجدت أن العميد يرغب فعلا في التعاقد معي ولم يختلف الأمر كثيرا بالنسبة لي فقد كنت أرغب في الرحيل من الأهلي ووجدت أن عرض الاتحاد مناسب ولذلك تم الاتفاق على جميع التفاصيل سريعا وحُسمت الصفقة رسميا.
* ذكرت من قبل أنك لن تلعب في أحد الدوريات العربية لرغبتك في الانتقال لأوروبا.. لماذا تراجعت عن موقفك ولعبت للعميد؟
لا أنكر أنني قلت ذلك ولكن حدثت عدة ظروف جعلتني أوافق على الانتقال للاتحاد ويأتي في مقدمة هذه الظروف أنني بكل صراحة لم أتلقَّ عروضا رسمية من أندية أوروبية وكانت ترغب في التعاقد معي في انتقالات يناير الشتوية المقبلة لأنني سأكون قادرا وقتها على التوقيع لأحدها دون الرجوع للأهلي.
* هناك من يرى أنك وافقت على عرض الاتحاد لتحقيق استفادة مادية فقط.. ما رأيك؟
هذا كلام غير صحيح على الإطلاق.. لأن السبب الرئيس في موافقتي على العرض الاتحادي هو أنني سألعب لنادٍ كبير سيضيف لاسمي ولتاريخي الكثير في عالم الكرة، ولم أفكر في المقابل المادي إطلاقا، خاصة وأنني كنت أحصل من الأهلي على مقابل مادي متميز بعد أن تم تعديل عقدي نهاية الموسم الماضي.
* ما صحة رغبة نادي بريستول سيتي الإنجليزي في تجديد تفاوضه معك مؤخرا بعد فشل محاولات انتقالك له قبل أسابيع قليلة؟
لا أنكر أن نادي بريستول الإنجليزي حاول التفاوض معي مجددا عن طريق وكيل أعمالي ولكني رفضت الأمر جملة وتفصيلا لأن النادي الإنجليزي لم يكن جادا في مفاوضاتي معه منذ فترة عندما تحجج بمشاركتي مع فريقي أمام الزمالك في القمة الإفريقية وألغى الصفقة.
* لماذا جددت عقدك مع الأهلي لمدة موسم واحد فقط؟
لأنني مازلت مصمما على خوض تجربة الاحتراف في أوروبا وبإذن الله بعد انتهاء إعارتي للعميد سأرحل أوروبا.
* هل ترى أن الاتحاد سيكون سببا في انتقالك لأحد الأندية الأوربية الكبيرة؟
بكل تأكيد فالعميد من أكبر الأندية العربية والآسيوية وأعلم أن الإعلام الأوروبي دائما ما يتابع أخباره ومبارياته لأنه يشارك في خمس بطولات تقريبا كل موسم وأظن أن ذلك كافٍ تماما لتسويقي جيدا في أوروبا، وأتمنى أن أن تكون خطوتي التالية الدوري الإنجليزي الأقوى في العالم كله.
* بماذا تعد جماهير الاتحاد؟
أعدهم ببذل أقصى ما لدي من جهود من أجل إسعادهم وأتمنى أن أمطر شباك المنافسين بالأهداف خاصة في المباريات الهامة مثل مباريات العميد مع الأهلي والهلال والنصر.


الخراشي يقرر البقاء في الأهلي وإدارة الهلال.. لكل حادث حديث

http://al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1219520325529315200.jpg

خالد الدوسري - الرياض
كشفت مصادر قريبة ان بدر الخراشي مهاجم فريق الهلال والمعار هذا الموسم الى نادي الاهلي قد قرر البقاء في النادي الاهلي وكشف بأنه سيوقع عقدًا احترافيًّا مع الاهلي فور انتهاء عقده مع الهلال، وذلك بعد الراحة الكبيرة التي وجدها في الفريق الاهلاوي الامر الذي جعله يقرر البقاء في صفوف القلعة ويوقع عقدًا احترافيًّا مع النادي. ولم تكشف الادارة الهلالية بعد عن امكانية التخلي عن الخراشي بعد انتهاء عقده الاحترافي واكدت بأنه سيكون لكل حادث حديث بعد انتهاء عقد اللاعب الاحترافي.
يذكر ان بدر الخراشي قد اختار الاهلي بعد العروض العديدة التي تلقها للعب بنظام الاعارة ومنها نادي الحزم.


http://al-madina.com/files/rbimages/1219355940251383500.jpg

سكوفيلد المجالس
24-08-2008, 11:11 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/images/okaz/okaz-logo.gif
( الأحد 23/08/1429هـ ) 24/ أغسطس /2008

70 ألف موظف حكومي غير سعودي في «الصحة» و«التعليم»

محمد الغامدي - الرياض
استحوذت الوظائف الصحية على المرتبة الاولى في عدد العاملين غير السعوديين في وظائف الاجهزة الحكومية حيث وصل عددهم الى 46.612 موظفاً وموظفة من اصل 69.797 موظفاً تتركز غالبيتهم في سلم الوظائف الصحية والتعليمية ثم سلم رواتب الموظفين. واكد تقرير لوزارة الخدمة المدنية ان الوظائف التعليمية تضم 11714 موظفا ثم سلم الوظائف 5.582 ثم سلم اعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين 5.560 موظفاً ثم سلم المستخدمين 329 موظفاً. وقالت الوزارة انه تم التعاقد مع 5.953 غير سعودي من الرجال والنساء في عام التقرير نتيجة تعذر شغلها بسعوديين..


ديوان المظالم ينظر 960 قضية لموظفين ضد أجهزة الدولة

محمد الغامدي - الرياض
ينظر ديوان المظالم في 916 قضية أقامها موظفو الدولة ضد الأجهزة الحكومية العاملين بها. وتتركز تلك القضايا ـ وفق مصدر رسمي لـ(عكاظ) ـ على تجميد الوظائف وعدم الترقية واستحقاقات مالية نتيجة التقاعد او الإجازات. وقامت وزارة الخدمة المدنية بابداء رأيها تجاه القضايا المرفوعة من المواطنين، حيث يتم تزويد الوزارة بكل قضية مرفوعة بحيث يمكنها الحق في الحضور او الاجابة بمذكرة حيال الرد على القضية او الاكتفاء بما ورد في القضية. وتشير المصادر بديوان المظالم إلى ان هناك مئات القضايا التي يتم النظر اليها من موظفي الدولة حول جوانب حقوقية واستحقاقات مالية يتم استعراضها ويكون لوزارة الخدمة المدنية الحق في ابداء الرأي تجاهها قبل إصدار الحكم النهائي من ديوان المظالم لمصلحة الموظف أو الجهاز الحكومي.


حرمان 200 ألف مواطن من خدماته الطبية
المستشفى الجامعي بالخبر يوقف استقبال المحولين من المراكز

محمد العنزي - الدمام
قررت ادارة مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر ايقاف استقبال جميع الحالات المرضية المحولة من المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة وايقاف علاج الحالات المرضية المستقرة ومواصلة علاج الحالات المرضية التي يستفاد منها في التعليم والتي يحددها الاستشاريون والمحولين من المستشفيات المعتمدة مما يحرم اكثر من 200 الف مواطن ومواطنة من خدمات المستشفى الوحيد في محافظة الخبر. الى ذلك طالب عدد من المواطنين بإلغاء القرار الذي سيحرمهم من الخدمات الصحية التي يقدمها المستشفى متسائلين عن السبب في ذلك خاصة ان المستشفى وطوال اكثر من 15 عاما ظل يقدم خدماته للحالات المرضية المحولة من المراكز الصحية مشيرين الى ان قيام المستشفى بعلاج الحالات المرضية التي يستفاد منها فقط في تعليم الطلاب لا يليق بالمستشفى ولا بصحة المواطن.


اعتماد الأندية الرمضانية بينبع والعاملين بالشمالية

عكاظ - ينبع ، مصلح قعيمل - عرعر
اعتمد مدير ادارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة ينبع محمد بن فراج بخيت الاندية الرمضانية بينبع التي ستنطلق فعالياتها غرة رمضان المقبل.
اوضح مدير النشاط الطلابي بإدارة التربية والتعليم للبنين بينبع ابراهيم المرواني ان عدد الاندية ثلاثة موزعة على مدارس المحافظة (مدرسة الملك فيصل الابتدائية ومتوسطة سهيل بن عمر ومتوسطة عكاظ). وتشتمل هذه الاندية على النشاطات الرياضية والاجتماعية والثقافية. الى ذلك اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين بالحدود الشمالية عبدالرحمن الروساء اسماء العاملين في الاندية الصيفية الرمضانية وعددهم 25 مشرفاً موزعين على اربعة اندية.


يطالب بلدية ينبع بتعويضه 60 مليوناً
المحكمة الادارية تنظر قضية الرفاعي 21 رمضان المقبل

خالد الشلاحي- المدينة المنورة
تنظر الدائرة الثالثة والعشرين بالمحكمة الإدارية بالمدينة المنورة في الحادي والعشرين من رمضان المقبل الجلسة الثالثة في القضية التي رفعها المواطن دخيل عبدالله الرفاعي والتي يطالب فيها بلدية محافظة ينبع بتعويض مادي بمبلغ (50.000.000) ريال بالإضافة إلى قيمة إيجار بأثر رجعي "أجرة المثل" بمبلغ (10.000.000) ريال بسبب قيام الأمانة بمنح قطعة أرض بمساحة تزيد على (270.000) متر مربع كان يملكها الرفاعي لشخص آخر , ومن ثم قام بشرائها منه مواطن ثالث , فيما اعتبره المواطن الرفاعي أن بلدية ينبع تصرفت في ما لا تملك . وقد عقدت يوم الأربعاء الماضي الجلسة الثانية حيث ورد في مذكرة الدفاع التي قدمها ممثل بلدية ينبع أن مطالبة المدعي قد انتهت بموجب صك شرعي صدر من ديوان المظالم بينبع والذي تضمن أنه تم صرف النظر عما يدعون تملكهم للعقارات وحكم بها لمن اشتراها من البلدية أصلاً وبالتالي تكون مطالبة المدعي بالتعويض عن عقاراتهم التي يدعون ملكيتها في غير محلها ولايوجد سند له من الشرع والنظام , إذ أنه المعول عليه في المطالبة عن التعويض لابد من وجود صك تملك يثبت الملكية وهو مالم يوجد له سند بالأوراق وترى الدائرة أن طلب التعويض من المدعي حري بالرفض لافتقاره للسند المثبت للتملك ولايوجد له من الشرع والنظام .
فيما قدم المحامي سالم بن عطية محمد سالم وكيل المدعي خلال الجلسة رداً على ما ورد في مذكرة المدعى عليها "بلدية ينبع" حيث أشار ابن عطية إلى وجود مستندات تؤيد ما يدعيه موكله وأن الأرض المتنازع عليها عائدة لموكله بموجب صك بتاريخ (15/8/1397هـ) والمصادق عليه من هيئة التمييز بتاريخ 24/8/1397هـ ببيعها متهماً بلدية محافظة ينبع بالاعتداء على ممتلكات موكله مما ترتب على إثرها إضرار يتوجب تعويضه بمبلغ خمسين مليون ريال إضافة إلى قيمة إيجار بأثر رجعي بمبلغ عشرة ملايين ريال .
"عكاظ" اتصلت ببلدية محافظة ينبع للرد على الدعوى إلا أن مديرها المهندس عبدالعالي آل الشيخ في إجازة حالياً , فيما تعذر الحصول على رد مدير البلدية بالإنابة محمد لطيف المحياوي لكونه في اجتماع .

الحايس
24-08-2008, 12:27 PM
يعطيك العافيه الاخ العزيز NoOoOoR

باسم الجهني
24-08-2008, 01:13 PM
يعطيك العافيه الاخ العزيز NoOoOoR

أديب الشبكشي
24-08-2008, 02:36 PM
يطالب بلدية ينبع بتعويضه 60 مليوناً
المحكمة الادارية تنظر قضية الرفاعي 21 رمضان المقبل

خالد الشلاحي- المدينة المنورة
تنظر الدائرة الثالثة والعشرين بالمحكمة الإدارية بالمدينة المنورة في الحادي والعشرين من رمضان المقبل الجلسة الثالثة في القضية التي رفعها المواطن دخيل عبدالله الرفاعي والتي يطالب فيها بلدية محافظة ينبع بتعويض مادي بمبلغ (50.000.000) ريال بالإضافة إلى قيمة إيجار بأثر رجعي "أجرة المثل" بمبلغ (10.000.000) ريال بسبب قيام الأمانة بمنح قطعة أرض بمساحة تزيد على (270.000) متر مربع كان يملكها الرفاعي لشخص آخر , ومن ثم قام بشرائها منه مواطن ثالث , فيما اعتبره المواطن الرفاعي أن بلدية ينبع تصرفت في ما لا تملك . وقد عقدت يوم الأربعاء الماضي الجلسة الثانية حيث ورد في مذكرة الدفاع التي قدمها ممثل بلدية ينبع أن مطالبة المدعي قد انتهت بموجب صك شرعي صدر من ديوان المظالم بينبع والذي تضمن أنه تم صرف النظر عما يدعون تملكهم للعقارات وحكم بها لمن اشتراها من البلدية أصلاً وبالتالي تكون مطالبة المدعي بالتعويض عن عقاراتهم التي يدعون ملكيتها في غير محلها ولايوجد سند له من الشرع والنظام , إذ أنه المعول عليه في المطالبة عن التعويض لابد من وجود صك تملك يثبت الملكية وهو مالم يوجد له سند بالأوراق وترى الدائرة أن طلب التعويض من المدعي حري بالرفض لافتقاره للسند المثبت للتملك ولايوجد له من الشرع والنظام .
فيما قدم المحامي سالم بن عطية محمد سالم وكيل المدعي خلال الجلسة رداً على ما ورد في مذكرة المدعى عليها "بلدية ينبع" حيث أشار ابن عطية إلى وجود مستندات تؤيد ما يدعيه موكله وأن الأرض المتنازع عليها عائدة لموكله بموجب صك بتاريخ (15/8/1397هـ) والمصادق عليه من هيئة التمييز بتاريخ 24/8/1397هـ ببيعها متهماً بلدية محافظة ينبع بالاعتداء على ممتلكات موكله مما ترتب على إثرها إضرار يتوجب تعويضه بمبلغ خمسين مليون ريال إضافة إلى قيمة إيجار بأثر رجعي بمبلغ عشرة ملايين ريال .
"عكاظ" اتصلت ببلدية محافظة ينبع للرد على الدعوى إلا أن مديرها المهندس عبدالعالي آل الشيخ في إجازة حالياً , فيما تعذر الحصول على رد مدير البلدية بالإنابة محمد لطيف المحياوي لكونه في اجتماع .

انسان هادف
24-08-2008, 02:46 PM
ربنا يجيب العواقب سليمه

المعلم
24-08-2008, 05:15 PM
شكرا أخي العزيز NoOoOoR
الله يلطف بنا ويرحمنا
ويهيء لنا من أمرنا رشدا