المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مبضع جراح ...والنزاع الأخير للعبة الرديح!!!



الشاهين
05-08-2008, 10:05 AM
مقدمة :
(يقول المفكر الإسلامي الدكتور سلمان العودة (الاعلاميون والكتاب والخطباء وأصحاب المواقع الالكترونية الكل مطالب بأن يرشد لغته الحوارية أثناء الاختلاف فلا مصلحة لنا كشعوب إسلامية أن تكون لغتنا فيما بيننا هي لغة اللكمات والاستهداف وكأننا نحضّر لمعركة ) .
من هذا المنطلق اطرح موضوعا له علاقة كبيرة بالموروث ويكاد يكون اهمها الا وهي ( لعبة الرديح) ومايعترضها من مشاكل واقتراح الحلول الناجعة لها .
عندما طرحَتْ إدارة المجالس الينبعاوية فكرة قصر منتدى الكسرات على أصحاب الاسماء الحقيقية كان الهدف خدمة الموروث من كل جوانبه ,فبالتالي حق علينا جميعا ان نجتهد في طرح مايصادفه من عثرات بكل تجرد للوصول في النهاية للاتفاق على وضع الحلول الصحيحة والبعيدة عن المجاملة .
وبحكم انني معروف للكثير منكم ولا اتستر تحت اسم مستعار وما بقائي تحت اسم الشاهين إلا حبا في ما ألفه الناس عن قلمي .
كنت حاضرا وشاهد حال على ماحدث في رديح / اشرف بن عبدالكريم العياشي في مدينة جدة وجميع الشعراء الذين حضرو ناقشتهم بالحدث في حينه ,وسمعت من كل واحد منهم وجهة نظره واعتقد ان كل من حضر يشهد بهذا .ويعلم الجميع انني لاابحث عن المشكلة لمجرد حب الانا او لاهداف أخرى وانما القصد والهدف البحث عن كل مايحفظ موروث اهلنا وديارنا وليس في هذا عيب او نقيصة لأحد حيث كل شعوب العالم تحافظ على موروثها بشتى السبل .
وبما ان هذا المجلس يطالعه او يطلع على مايكتب به او يطرح جميع من له اهتمام بهذا الموروث .
وبحكم انني ابن هذا البلد وتربيت في أحد بيوتها عرفت هذا الموروث بالفطرة بالاضافة انني احد المهتمين في دراسة تاريخه واطلعت على الكثير مما كتب عنه في كتب المؤرخين وعلى بعض الوثائق المكتوبة من اهله .
عليه نقول ان لعبة الرديح لا يحفظها غير التقدير والادب والاحترام ولايقتلها ويقضي عليها سوى المجاملة وكسب ود فلان او فلان من الناس .
واليوم نعيش زمناً مختلفا عما كان عليه الاباء والاجداد من الاحترام والتقدير فوجب علينا ان نبتعد عن الانا وحب الذات في طرح المشاكل واقتراح الحلول .
مشكلة الرديح الان في عدد صفوفه صف جده صف ينبع النخل صف ينبع البحر .صف املج .
طيب بهذه الصفوف كيف يقام الرديح .هذا اذا علمنا ان هذه اللعبة حاكمة وليست محكومة بشكل اوضح ليس لأحد فضل عليها مهما كبر شأنه أو صغر . فمثلا رجل من أملج يود اقامة لعبة الرديح وهذا امر جيد ان نجد من يود اقامة هذه اللعبة ولكن يواجه بالحرج فيقول أدعي من صف ينبع النخل او صف جده او صف ينبع البحر الجميع اجلهم واقدرهم فان دعيت صف النخل أقع في حرج مع الباقين اذا بلاش هذه اللعبة التي يتمنى الكل ان يقيمها في حفل زفافه .
اذا اين تكمن المشكلة في عدم قيام لعبة الرديح ؟ من المؤكد في تعدد صفوفه علما ان التعدد في القدم ظاهرة صحية حيث يحكم الصف حدود الجغرافيا يعني حدود القرى ولكن الان اصبح التعدد مرض ينخر في هذا الموروث ويكاد يقضي عليه .
لماذا لاننظر للمشكلة بعين الباحث عن الحل لابعين المجامل والمود .فاقترح على عموم الاخوة المناقشة بكل تجرد واطرح هذا الحل :
ان نوحد الصفوف في حالة اقامة رديح في جدة صف ينبع النخل وصف ينبع البحر اليس من يسكن جدة هم ابناء الينبعين فكل ابن يدخل تحت مسمى ديرته هذا ان كان همنا المحافظة على الموروث ورفع اسم بلدنا فوق روؤسنا اليس اسم بلدك شرف لكل من ينتسب له .فان كان غير ذلك اقول هذا نكران للجميل ومن ينكر جميل ديرته لاخير فيه .
الرديح ليس حكرا على اسم او اسماء من الشعراء , وانما للجميع الحق في المشاركة به ان كان يحافظ على قانونه .
وفي حالة اقامة الرديح في املج تتوحد صفوف ينبع البحر وينبع النخل ويكون صف ينبع وصف املج .
هنا نبحث عن الحل ونناقش كل من رغب في الحوار او المناقشة المحكومة في ادب الحوار بعيدا عن كل هدف او الدخول في تفرعات لافائد منها . وننتظر اقلام اهل الحق وقول الحقيقة .وكل من له اهتمام في هذا الموروث.
فبأسم كل محب لهذا التراث ومخلص ننتظر وجهة نظر الشعراء الذين حضرو رديح أشرف العياشي في جدة بتاريخ ليلة الجمعة 29/8/1429هـ محمد بشيبش , احمد دبيش ,جباره العروي , عطية الله الفدعاني . عبدالعزيز بنيه مع تقديرنا لباقي الشعراء
اليس من حقنا ان نسمع منهم المشكلة والحل هذا ان كان يهمهم موروثنا والمحافظة عليه ونعلم جميعا مدى حبهم وتفانيهم في خدمته. من حقنا ان نسمع هنا ماقاله كل واحد منهم مكتوبا كما سمعناه امام الجماهير التي حضرت تلك الليلة بمعنى لاتوجد اسرار يمكن ان نخفيها فالحرج مرفوع نحن نعيش النزع الاخير ولعبة الرديح , والمحافظة على تراثنا فوق كل اعتبار ومن يتأخر او يرفض التعليق نحمله مسئولية تعثر هذه اللعبة ولايمنع ان نذهب له في داره برفقة من يختارهم محبي هذا التراث الاصيل وننقل ماقاله بكل صراحة وصدق حتى لو رفض المقابلة او عدم اعطاء وجهة نظره حيال ماحدث ليكون الجميع على بينة .
وسوف يكون الجميع شاهد عليهم والله فوق الجميع . وسوف نوثق هذا الحدث في كل تداخلاته ومناقشاته لكي يطلع عليه أجيال اليوم وأجيال الغد .
الكل مسئول عن تراث اهله يؤديه امانة وليس مجرد تسلية وطرب .

محمد الجحدلي
05-08-2008, 10:41 AM
ما أن تحضر مناسبة من مناسبات الأفراح، تقام فيها إحدى الألعاب الشعبية، حتى تسمع من يترحم على الأيام الخوالي لهذه اللعبة الشعبية.

جميعنا نتفق أن أي لعبة من تلك الألعاب يطلق عليها (صفا) وهي مشتقة من الصفاء والنقاء.

ولكن ما نراه الآن في أي لعبة من تلك الألعاب الشعبية، من اختلاف في وجهات النظر، والتي تعصف كثيرا بموروث ذلك الفن الجميل، وتهدد بالقضاء عليه. لا يعجب الكثيرين من محبين وعشاق ذلك الموروث الشعبي. حتى أصبحنا نشاهد من يعتبرون رموز ومراجع لتلك الألعاب الشعبية يفضلون الأبتعاد عن ساحة الموروث، معللين الأبتعاد بأن الأجواء يسودها بعض التعكيير.

وهنا أضع التسؤال متمنياً المشاركة من الجميع من خلال وجهات النظر.

أزمة الموروث الشعبي:

هل هو قصور في القن (قانون الألعاب الشعبية) ؟

أم هو خروج على قن تلك الالعاب؟

انتظر مداخلاتكم لأثراء الموضوع.

تحياتي للجميع

أبو سفيان
05-08-2008, 12:31 PM
أولا نشكر الأخوين الكريمين / محمد الجحدلي والشاهين على طرحهما الجيد المواكب للأحداث والذي ينبئ عن الحرص على الموروث والحفاظ عليه ..ولذا فقد تم دمج هذين الموضوعين مع بعضهما كي لا تتشعب الردود ويضيع الجهد .. ومما يبعث على حسن النوايا أن الأخوين الكريمين : الشاهين ، ومحمد الجحدلي اتصلا يؤيدان دمج الموضوعين أو التصرف بما نراه مناسبا من توجه سليم يساهم في خدمة الموروث ؛؛ فالأخ الجحدلي اقترح دمج الموضوعين أو حتى حذف موضوعه وإبقاء موضوع الشاهين ، إذا كان ذلك يخدم الغرض الذي نهدف إليه ..والأخ الشاهين اقترح دمج الموضوعين ، وطلب في حالة الدمج أن يكون موضوع الأخ / محمد هو الأول ؛؛ لكننا في هذه الحالة لا نملك ذلك حيث أنه عند الدمج نخضع لخاصية الزمن التي يبرمجها نظام المنتدى تقنيا مع العلم أن الفرق بين زمن نشر الموضوعين لا يتعدى 40 دقيقة :: وللحق فإن الموضوعين هدفهما واحد ؛ وهو الارتقاء بالموروث الشعبي وحمايته من التسلط وضياع الأصول المعتبرة وبناء حاجز متين من الثقة والاحترام المتبادل بين أربابه والممارسين له ..ومن كلام الأخ الجحدلي:في موضوعه الذي عنوانه ينتهي بتساؤل واضح :
( أزمة الموروث الشعبي، قصور في القن، أم خروج عليه؟ )
وفي هذا المعنى يؤكد قائلا ) ما نراه الآن في أي لعبة من تلك الألعاب الشعبية، من اختلاف في وجهات النظر، والتي تعصف كثيرا بموروث ذلك الفن الجميل، وتهدد بالقضاء عليه.)
والأخ الشاهين كان موضوعه بعنوان :
(مبضع جراح ...والنزاع الاخير للعبة الرديح.)

فخصص موضوعه في السياق نفسه ولكنه ركز على المشكلة الأخيرة التي حدثت في رديح أشرف العياشي واعتبرها مدخلا مهما للمعالجة وطرح الأفكار بصدق وشفافية قائلا:
( اليوم نعيش زمناً مختلفا عما كان عليه الاباء والاجداد من الاحترام والتقدير فوجب علينا ان نبتعد عن الانا وحب الذات في طرح المشاكل واقتراح الحلول ) .
ويُعتبر هذا التوجه وهذا الاهتمام من الأخوين الكريمين بمثابة الانطلاق لتكون الصراحة ديدننا في معالجة المشاكل وعدم السكوت أو المجاملة وهو اعتراف صريح وصادق بما يعانيه الموروث عامة من تصدعات.....وبناء على ما ذكر فيجب أن نطرح آراءنا واضحة ؛؛ فلو قلنا بأن المشكلة تكمن في القيادة ؛؛ أي قيادة الصفوف في كل الألعاب الشعبية الموروثة فعلينا أن نكون صريحين إذ لم تعد القيادة ذات قيمة عند الأفراد الممارسين للعبة وإذا فقد احترام القيادة أو عدم القناعة بالقائد في أية لعبة فمن هنا ينشأ الامتهان للقوانين والتجاوزات وهذا الأمر لم يكن موجودا في السابق وكان احترام القائد أو كبير السن واجب دون مناقشة للخطأ أو الصواب أو تأجيله للوقت المناسب ؛؛ فعلى سبيل المثال لو أخذنا لعبة الرديح فهل جميع الممارسين لهذه اللعبة وهم ما نطلق عليهم ( البحرية) هل جميعهم مقتنعون وموافقون على أن فلانا يقود صف ينبع أو صف أملج أو صف جدة مثلا .. طبعا الجواب بالنفي ولكن عدم الشجاعة تجعلهم يمارسون أدوارا خفية ونفاقا ظاهرا ويكتمون ما الله به عليم ، فنشأ لدينا صراع طفا على السطح وعصف بهذا الفن ... وإنني أعجب كيف أننا لا نستفيد من الطريقة التي تدار بها صفوف المحاورة في الشعر النبطي ؛ فلا يمكن أن تجد إلا شاعرا واحدا يقف في الساحة يتحدى خصمه والجمهور هو الحكم أما في الرديح فنجد الاختلاط والمشاركة في كسرة واحدة تنسب لأحدهم تقديرا لكبر سنه أو لأي اعتبار آخر ولكن التقدير بهذا الوصف مفقود هذه الأيام فلماذا لا نأخذ بتجربة الشاعر الواحد كتجربة قابلة للاستمرار أو التخلي ... ومن ناحية أخرى فإن ما قاله الأخ الشاهين بأن مشكلة الرديح الآن تكمن في عدد صفوفه وأن من يريد إقامة لعبة الرديح يواجَه بحرج شديد مما يضطره لإلغاء الفكرة هو قول يلامس لب المشكلة فبقدر ما كان تعدد الصفوف ظاهرة صحية أصبحت اليوم محورا للمشاكل والنزاعات ..وما قاله الأخ الجحدلي : بأن من نعتبرهم رموزا ومرجعا للألعاب الشعبية نشاهدهم اليوم يفضلون الابتعاد عن ساحة الموروث، بسبب ما يسود الأجواء من تعكير وسوء ظن ؛ هو أيضا قول يلخص المشكلة في بؤرة الأنانية التي يمارسها من ينتمون لهذه الألعاب ويـُحسبون عليها ,, وأعتقد شخصيا بأن تساؤل الأخ الجحدلي عن القصور في أنظمة الألعاب وارد جدا لعدم مواكبة هذه الأنظمة للتحديث ومراعاتها لعوامل الجغرافيا واختلاط البيئات ..
وفي كل الأحول فإن طرح الآراء وتقريب وجهات النظر يعزز من الأمل في إيجاد الحلول والسعي بعدم التخلي والابتعاد وترك الأمر لمن لا يحسنون صنعا .

أحمد الدبيش
05-08-2008, 04:57 PM
نشكر الجميع على حرصهم على الموروث الغير مستغرب من امثالهم ولكن الطريقه التي طرح بها هذا الموضوع
لاتؤدي للنتيجه المرجوه وخاصة فيما يتعلق بالرديح التي تكفي قوانينه واصوله المتوارثه لو طبقت بما فيها من
ادبيات اجتماعيه لكفت عن اي اضافه او اجتهادات جديده لأحياء هذا الموروث والمحافظه عليه ،

أسير الغرام
05-08-2008, 06:30 PM
السلام عليكم
موضوع مهم جدا طرحه أخونا الشاهن وأر دف وأضاف عليه أخونا الجحدلي . عقب وحلل هذا وذاك أخونا الأديب أبو سفيان
معقبا برأيه الذي نراه بين سطور الموضوع أحيانا وينفرد عنها ببعض ما يراه .
في رأيي أن ما تطرقوا إليه هو خلاصة لمظاهر المشكلة وبعض أسبابها ... جاءت في ثنايا ذلك بعض الحلول المقترحة وهي فعلا تستحق المتابعة والتطبيق .
لكن الشاعر المخضرم الشريف الدبيش وصف علاجا ناجعا مختصرا ـ.... الابتعاد عنه كان هو السبب لما حصل . وبهذا تكون جميع مظاهر المشكلة وأسبابها ناتج عدم تطبيق ما ذكره الدبيش .. حتى الحلول والمقترحات التي ذكرها الإخوان تعتبر إجراءات للتطبيق فيما يتعلق بالقوانين .
.... لا تظنوا أن سابق عهد الرديح لم تحدث فيه مشكلات ومنازعات ... لقد حدثت لكنها أخمدت في حينها بل لا تتعدى المشكلة ليلتها . وذلك بالرجوع لقانون الموروث عند ذوي الخبرة .... يلي ذلك التطبيق بكل الإجراءات في إطار من تأييد .... ولا أنااااااا ولا أنت ولا هو ولا هم..

هل من توثيق لقوانين لعبة الرديح من ذوي الخبرة لتكون مرجعا يتم التحاكم به وإليه عند الاختلاف؟؟؟؟
يأتي بعد ذلك ما ذكره أساتذتنا : الشاهين والجحدلي وأبو سفيان وسيكون مصاغا للتطبيق بحكم تلك القوانين .

محمد الجحدلي
05-08-2008, 08:59 PM
أستاذي الشاهين

أشكر لك هذا الموضوع القيم، والسمو بثقافة الحوار.

لي مداخلة عبارة عن تساؤل بسيط

هل ما يحدث في الرديح من اختلاف في وجهات النظر هو نتيجة تعدد الصفوف؟ بمعنى أن كل صف يرى أنه الأحق بالمشاركة في جميع الألحان؟

دمت بود

محمد الجحدلي
05-08-2008, 09:03 PM
أستاذي أبو سفيان

أشكر لك مداخلتك الرائعة

سؤالي: هل ترى أن ما يحدث في من اختلاف في الرديح، هو نتيجة عدم اقتناع البحرية بقائد الصف؟ وهل التجديد في قيادة الصفوف ومنح الشباب فرصة للبروز سوف تحل مثل هذه الإشكاليات؟


دمت بود

محمد الجحدلي
05-08-2008, 09:09 PM
أستاذي القدير والشاعر المبدع أحمد الدبيش

لا شك أنك تعتبر أحد رموز الرديح، ومرجع من مراجع هذا الموروث الجميل.

أشكر لك مداخلتك القيمة، ولي استفسار بسيط

ترى أن القن لا يوجد به قصور، وما يحدث هو خروج عن القن، من وجهة نظرك ما هو العلاج الناجع لتطبيق القن حفاظاً على الموروث ومنعا للتجاوزات؟

تحياتي وتقديري لك

محمد الجحدلي
05-08-2008, 09:12 PM
أستاذي أسير الغرام

شاكر لك مرورك الجميل ومداخلتك الطيبة

طالما في السابق يتم تطبيق القن دون مجاملات، ماهو السبب في عدم تطبيق القن حالياً ؟

دمت بود

ريبال
05-08-2008, 09:30 PM
نعم نعم نعم
هذا هو الطلوب

هل من توثيق لقوانين لعبة الرديح من ذوي الخبرة لتكون مرجعا يتم التحاكم به وإليه عند الاختلاف؟؟؟؟
يأتي بعد ذلك ما ذكره أساتذتنا : الشاهين والجحدلي وأبو سفيان وسيكون مصاغا للتطبيق بحكم تلك القوانين .

أسير الغرام
05-08-2008, 10:15 PM
أخي محمد الجحدلي
أشكر لك اهتمامك بمداخلتي
المشكلة أخي العزيز تكمن أولا في معرفة القن ؟
من يعرفه تماما؟ وبخاصة ممن هم من الأسباب .
هناك من يعرف قوانين الرديح ولذلك نرجو تكرمهم بتوثيقها .
بعد هذا ننظر في مشكلة عدم التطبيق إن قضينا على عدم معرفة قانون الموروث لكي لا تكون سببا ربما يحتج به جاهل.

الشاهين
06-08-2008, 09:55 AM
نشكر الجميع على حرصهم على الموروث الغير مستغرب من امثالهم ولكن الطريقه التي طرح بها هذا الموضوع
لاتؤدي للنتيجه المرجوه وخاصة فيما يتعلق بالرديح التي تكفي قوانينه واصوله المتوارثه لو طبقت بما فيها من
ادبيات اجتماعيه لكفت عن اي اضافه او اجتهادات جديده لأحياء هذا الموروث والمحافظه عليه ،

شاعرنا واخينا الكبير احمد الدبيش
قلت : ان الطريقة التي طرح بها هذا الموضوع لاتؤدي للنتيجة المرجوه . نقول كلامك على الرأس والعين ونقبل به وهنا السوال الذي مازال يطرح نفسه : اين المشكلة وماهو الحل .
ثانيا: الرديح تكفي قوانينه واصوله المتوارثه لو طبقت . نقول لو اخذ بهذه القوانين لما حدث ماحدث فما فائدة القوانيين ان كانت حبيسة الاوراق او العقول .
ثالثا : في هذا الطرح لاوجود لاستحداث او اضافة قانون او اجتهاد انما نبحث عن معرفة المشكلة بكل ابعادها واسبابها ومسبباتها وايجاد الحل الناجع لها .
شاعرنا الكبير يعلم الجميع ان لك من الخبرة الواسعة والمكانة البارزة في هذا الموروث فليس من الصعوبة بمكان ان نجد منك مايود كل عاشق لهذا التراث ان يعرفه و تعثر هذه اللعبه , لماذا كل ماقام رديح حدثت مشكلة من سببها وبماذا يطالب ؟,ان التعميم او الاختصار لايفيد بمثل هذه المواقف فانت رجل تعد احد اركان هذا الموروث ولايغيب عنك مايحدث اليوم فاللامانة والتاريخ نطالبك ان تكون شاهدا على عصرك .

ابن عاطي
06-08-2008, 03:24 PM
انا عندى راي ايش رايكم تاخذوا به حتى لايتعكر الصفا ولا فرحة ابو العريس والعريس ورايي هو ان يحدد الداعي الشعراء وكفى المؤمنين شر القتال وجهة نظر واذا وافق الوالد راح اسويها فى زواجي

الشاهين
07-08-2008, 10:31 AM
انا عندى راي ايش رايكم تاخذوا به حتى لايتعكر الصفا ولا فرحة ابو العريس والعريس ورايي هو ان يحدد الداعي الشعراء وكفى المؤمنين شر القتال وجهة نظر واذا وافق الوالد راح اسويها فى زواجي

أخي ابن عاطي صحيح ماقلته ان الداعي يحدد الشعراء ولكن الا تتفق معي أخي ان هذا الاسلوب حل او مخرج مؤقت للمشكلة ولكن لا يقضي عليها .
وندعو للجميع للمشاركة وابداء الرأي اليس النقاش والحوار هنا أفضل من الاجتماع والمواجهة هنا تستطيع ان تكتب رائيك بدون أي ضغوط او حرج حيث اجتماعتنا دائما لانخرج منها في نتائج مرجوه وهذا ليس على حدودنا بل حتى اجتماعات قادة العرب هذا ديدنها احيانا مالم يتم وضع نقاط محدده بمعنى جدول عمل .
اعرف ان الكثير يتابع فلا تتردد أخي في اعطاء رائيك فالامر يخصك انت وانا والكل . ومن يكون هذفه نبيل لايخشى العواقب .لاتقول الشاهين كتب وقال وانما تعال هنا واكتب ماتراه نحترم من يخالف وجهة نظرنا ونجل من يوافقها ويقتنع بها .
اخواني معا نصنع المستحيل .

أبو سفيان
07-08-2008, 11:06 AM
الأخ / محمد الجحدلي
نعم أنا قلت في كلامي الأول بأنه يوجد من ( البحرية ) من هو غير مقتنع ببعض قادة الصفوف بل ويوجد من الشعراء من هم كذلك غير مقتنعين ببعضهم ، ولكنهم يصرحون بهذا من خلف الأستار وعند المواجهة لا يقولون الحقيقة ، أما إعطاء الفرصة لبروز الشباب والجيل الجديد فهذا موجود لمن أراد التعلم والاستفادة من خبرات من سبقوهم وقد رأينا في الرديح المذكور أعلاه بعض الشعراء يجلسون مع الشاعر الكبير أحمد الدبيش بل إن ( أبو نايف ) كان يتصل بنا في المجالس ويصر على ذكر اسمائهم ضمن قائمة الشعراء ..

وللأخ الشاهين أقول :
أنت الذي قلت :
( فباسم كل محب لهذا التراث ومخلص ننتظر وجهة نظر الشعراء الذين حضرو رديح أشرف العياشي في جدة بتاريخ ليلة الجمعة 29/8/1429هـ محمد بشيبش , احمد الدبيش ,جباره العروي , عطية الله الفدعاني . عبدالعزيز بنيه مع تقديرنا لباقي الشعراء
اليس من حقنا ان نسمع منهم المشكلة والحل هذا ان كان يهمهم موروثنا والمحافظة عليه ونعلم جميعا مدى حبهم وتفانيهم في خدمته. من حقنا ان نسمع هنا ماقاله كل واحد منهم مكتوبا كما سمعناه امام الجماهير التي حضرت تلك الليلة بمعنى لاتوجد اسرار يمكن ان نخفيها فالحرج مرفوع )

وهذه دعوة صريحة منك لهؤلاء الذين نعول عليهم بأن يكونوا في الصورة وعند حسن الظن بهم ؛؛ لذا وبما أن بعضهم قد لا يتعامل مع الإنترنت فمن واجبنا أن نذهب إليهم ونسألهم ونسمع منهم وننشر آراءهم بعدما يوافقوا على هذه الأقوال ويتأكدوا من نصوصها ، حتى لا يكون لأحد عذر ، وإن سنحت لك الفرصة فأنت أهل لهذه المهمة ..ومن يرفض فهذا ما استطعنا أن نفعله ...صدقني المواجهة والشجاعة هي التي ينتج عنها ما نريد من بلورة الأفكار واستخراج زبدتها ..كما أنه لا عذر لمن يستخدمون النت ولا يدلون بآرائهم صريحة ولا أخالهم إلا أكثر اهتماما وحرصا مما نتوقع .
تحياتي وأنا الآن مغادر ينبع لمدة أسبوع

محمد الجحدلي
09-08-2008, 11:02 AM
أستاذي ريبال

أستاذي أسير الغرام

توثيق قانون الرديح كتابياً هو مسئولية جميع محبين هذه اللعبة الشعبية من شعراء وبحرية ومتذوقين لهذا الفن الأصيل. مع العلم إن قوانين الألعاب تكون واضحة ومعروفة لجميع رموز هذا الفن ومحبيه ولا تحتاج إلى توثيق بقدر ما تحتاج إلى تطبيق.

دمتم بود

محمد الجحدلي
09-08-2008, 11:09 AM
انا عندى راي ايش رايكم تاخذوا به حتى لايتعكر الصفا ولا فرحة ابو العريس والعريس ورايي هو ان يحدد الداعي الشعراء وكفى المؤمنين شر القتال وجهة نظر واذا وافق الوالد راح اسويها فى زواجي

أستاذي ابن عاطي

تحديد أسماء الشعراء الذين توجه لهم الدعوة للخروج من مازق اختلاف وجهات النظر، ليس حلاً ذو جدوى. لأن هناك من سوف ينتقد عليك ومن يطالبك بملازيم وحقوق لعدم توجيه الدعوة له، وانتقاصك في حقهم. خاصة وأن جميع شعراء وبحرية الرديح يعتبرون كتلة واحدة لا يمكن أن نجزئهم ونختار منهم.

فالموضوع لا نهدف منه زيادة الاختلاف او البحث عن حل مؤقت أو تشريع قانون جديد، بقدر ما نهدف إلى معرفة مكمن الخلل، والطريقة المثلى لتقريب وجهات النظر. ولذلك حرصنا على معرفة السبب هل هو قصور في القانون أم خروج عليه.

تحياتي وتقديري لك

محمد الجحدلي
09-08-2008, 11:29 AM
أستاذي أبو سفيان

اختلاف الآراء وعدم الاقتناع هو سنة الله في الخلق، فما أراه من وجهة نظري أنه أفضل الشعراء على الساحة قد لا يروق للآخرين من وجهة نظرهم.

ومع ذلك فعدم اقتناع البحرية بقائد الصف، أو عدم اقتناع الشعراء ببعض الموجودين معهم في الصف يحتاج إلى معرفة الأسباب بالمواجهة الصريحة بينهم في مجالسهم العامرة.

أما ما ذكرته عن الأستاذ الفاضل الشاعر أحمد الدبيش فليس غريباً على رجل في مكانة وتواضع أبو نايف فهو مدرسة تتعلم منها الأجيال الشيء الكثير.

تحياتي وتقديري لك

الشاهين
09-08-2008, 02:21 PM
السلام عليكم
موضوع مهم جدا طرحه أخونا الشاهن وأر دف وأضاف عليه أخونا الجحدلي . عقب وحلل هذا وذاك أخونا الأديب أبو سفيان
معقبا برأيه الذي نراه بين سطور الموضوع أحيانا وينفرد عنها ببعض ما يراه .
في رأيي أن ما تطرقوا إليه هو خلاصة لمظاهر المشكلة وبعض أسبابها ... جاءت في ثنايا ذلك بعض الحلول المقترحة وهي فعلا تستحق المتابعة والتطبيق .
لكن الشاعر المخضرم الشريف الدبيش وصف علاجا ناجعا مختصرا ـ.... الابتعاد عنه كان هو السبب لما حصل . وبهذا تكون جميع مظاهر المشكلة وأسبابها ناتج عدم تطبيق ما ذكره الدبيش .. حتى الحلول والمقترحات التي ذكرها الإخوان تعتبر إجراءات للتطبيق فيما يتعلق بالقوانين .
.... لا تظنوا أن سابق عهد الرديح لم تحدث فيه مشكلات ومنازعات ... لقد حدثت لكنها أخمدت في حينها بل لا تتعدى المشكلة ليلتها . وذلك بالرجوع لقانون الموروث عند ذوي الخبرة .... يلي ذلك التطبيق بكل الإجراءات في إطار من تأييد .... ولا أنااااااا ولا أنت ولا هو ولا هم..

هل من توثيق لقوانين لعبة الرديح من ذوي الخبرة لتكون مرجعا يتم التحاكم به وإليه عند الاختلاف؟؟؟؟
يأتي بعد ذلك ما ذكره أساتذتنا : الشاهين والجحدلي وأبو سفيان وسيكون مصاغا للتطبيق بحكم تلك القوانين .


أخي العزيز اسير الغرام
اشكر لك كريم مرورك وكلماتك التي تعني الكثير , ومايسعنا غير ان نردد معك (هل من توثيق لقوانين اللعبة من ذوي الخبرة لتكون مرجعا يتم التحاكم به وإليه عند الاختلاف ؟؟؟؟)

الشاهين
09-08-2008, 02:40 PM
نعم نعم نعم
هذا هو المطلوب

هل من توثيق لقوانين لعبة الرديح من ذوي الخبرة لتكون مرجعا يتم التحاكم به وإليه عند الاختلاف؟؟؟؟
يأتي بعد ذلك ما ذكره أساتذتنا : الشاهين والجحدلي وأبو سفيان وسيكون مصاغا للتطبيق بحكم تلك القوانين .


لك من اخيك كل تقدير واحترام جميعنا ننادي بالتوثيق الكل يتألم مما آل له هذا الموروث والكل يسئل عن السبب , كأن ماحصل مفاجئة للجميع . منذ سنوات والكل يشهد بهذا التعثر . لكن ماذا اتخذ حياله ؟؟؟