المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا أئمة جوامع ومساجد ينبع : أعيدوا الصفوف إلي مكانها!!



محمد عبد الله الذبياني
10-07-2008, 02:35 AM
لا أجد هدفاً واضحاً أو مبرراً مقنعاً أو سبباً بيناً أو عذراً مقبولاً حيال ما يقدم عليه بعض الأئمة والمؤذنين من أعادة الصف الأول ومكان أداء الصلاة إلي الجزء الأخير من المسجد ، فيتحاشر الناس مساحة ضيقة والمسجد رحب واسع ويتضايق المكان بالمصلين والله جعل في المسجد متسعاً ووسعاً
تنتهي الصلاة فتود الخروج فكل المنافذ موصدة ، هذا يؤدى السنة الراتبه أو يتنفل ، وصفوف تؤدي ما فاتها من الصلاة مع الإمام ، وتلك جماعة متأخرة تغلق جانباً من المسجد ، ولا تكاد تصل إلي باب الخروج إلا بشق الأنفس وربما مررت بين يدي مصلِ أو تساهلت بطفل يؤدي صلاته ، أما الأمام - اسم الله عليه - صاحب الفكرة أو المواقف عليها فإنه يخرج مع الباب الأمامي للمسجد المخصص للدخول إلي المنبر! فهو يرى – فيما يرى النائم ! - أن في حجز الجزء الأمامي محافظة على فرش المسجد مدة أطول ، فإلي جانب أنه يكسب المحافظة على فرش المسجد - على حد زعم الزاعمين مثله – فإنه لا يعدم الإضرار بالمصلين فيحجب عنهم الهواء البارد ويحشرهم في مساحة ضيقة .

صليت في أحد مساجد محافظة ينبع وقد أرجع الإمام الصفوف إلي الجزء الأخير من المسجد ، فنال المصلين الحر (والغمت) حتى أنني رأيت أحد كبار السن في الصف الأول ما أن سلم الإمام حتى أخذ يجفف عرق وجهه بعمامته ولو عصرها لقطرت ! ، فأدرت بصري إلي الصف الثاني فإذا الوجوه تتندى ، حتى أن أحدهم ضخم الجثة يتصبب العرق منه صبا ، والأجواء الرطبة اللاهبه هذه الأيام تعرفونها ، المسجد فيه من المكيفات الجديدة ما يكفيه والصف الأول - الأساسي - قد جهز بساندات الظهر، وبقربها بردات الماء ومواضع المصاحف مهيأ على أحسن ما يكون من حال ، ولكن ينتفي الإنتفاع منها بأفكار غريبة وتصورات مجهولة.
عندما تؤخر أيها الأمام الفاضل المصلين إلي الجزء الخلفي ما الفائدة هنا من تشغيل مكيفات المسجد وهي على بعد عشرات الأمتار ، كيف يصل التبريد إلي أقصى المسجد بنفس درجة البرودة ، فيما أيهما الأنفع لو كان الصف الأول والثاني والثالث على بعد ثلاثة أو أربعة أمتار من أجهزة التكييف أم على بعد عشرات الأمتار؟؟
للأسف الشديد يهوى بعض الأئمة ويشاركهم مؤذنوهم التضييق على المصلين بحسن نية حتماً ، فضلاً عما يعرضونه للمسجد من مخاطر بتلك التمديدات التي تفتقد لأدني وسائل السلامة فالأسلاك مكشوفة على امتداد عشرات الأمتار ، ومكبرات الصوت تنقل هنا وهناك وتحرك ثم يقال بأنها تعطلت ، تعطلت من ماذا؟!
زودت بعض المساجد المؤخر فيها الصف الأول بمراوح كهربائية وتبدو التمديدات الخطيرة وبعضها تصدر أصوات مزعجة حيث تتلامس ريش المروحة إطارها الحديدي فتظل تزنزن في أذنك حتى يتصدع رأسك فتنتظر انتهاء الصلاة بسرعة.

أيها الأحبة ربما هذه الفكرة جيدة في ظروف وأحوال معينة وهي لا تصلح في كل حال وفي أي مكان ، فهي أجدى في الشمال والجنوب لبرودة تلك الديار ولكنها لا تنفع في الوسطى للحرارة والجفاف والغربية للحرارة والرطوبة ، ومن الممكن أن تؤدى في المساجد ذات الأحجام الصغيرة ولكنها لا تصلح في الجوامع الكبيرة في ظل هذه الارتفاعات الكبيرة لسقف المسجد التي يضيع فيها التبريد.
المحافظة على فرش المسجد من الممكن أن تكون بطرق أخرى كتغطية الفرش بالمشمع أو أي نوع آخر ويزال وقت الحاجة .




اللهم لا تكل أمورنا لمن لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

المعلم
10-07-2008, 02:44 AM
اللهم لا تكل أمورنا لمن لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

اللهم آمين
كلامك في محله وعين الصواب
جزاك الله خيرا وبارك فيك
فلعل له سامع فمستجيب

دايم السعد
10-07-2008, 02:54 AM
جزاك الله خيرا وبارك فيك

وليد شبكشي
10-07-2008, 05:07 AM
معاك أخي محمد في كل ماذكرت وقد ناقشت الموضوع مع عدد من الأئمة وكان مبررهم أن أعداد المصلين في الفروض الخمسة قليلة وان مساحة المسجد كبيرة ولا داعي لأن تتعرض مساحة المسجد كلها للاستهلاك .....انتهى


يعني هم في تفكيرهم أن يجعلون المساحات الأمامية نظيفة وجديدة لإستقبال المصلين في الجمع أما مرتادي المساجد وجيرانها والمواظبين على الفروض الخمس فلا مانع من أن يصلون في مؤخرة المسجد والتي عادة ما تكون أكثر المناطق عرضة
للاستهلاك والتلف

الخلاصة
هل يتم تبديل الفرش للمساجد للجزء الخلفي فقط أم انه يتم تبديله بالكامل؟؟!!وفي حال تم تبديل الجزء الخلفي فقط هل يعودونه بعدها للصفوف الأمامية ويتركون الصفوف الخلفية نظيفة؟؟!!

هل رواد المساجد للجمع أولى من مرتادي الفروض الخمسة بالصفوف الأولى؟؟!!

الساهر الكريم
10-07-2008, 01:34 PM
هل يتم تبديل الفرش للمساجد للجزء الخلفي فقط أم انه يتم تبديله بالكامل؟؟!!وفي حال تم تبديل الجزء الخلفي فقط هل يعودونه بعدها للصفوف الأمامية ويتركون الصفوف الخلفية نظيفة؟؟!!

هل رواد المساجد للجمع أولى من مرتادي الفروض الخمسة بالصفوف الأولى؟؟

الثرواث
10-07-2008, 01:39 PM
أنا معكم في كل كلمة تسلموا على هذا الطرح

انسان هادف
10-07-2008, 01:52 PM
من افضل مناقشة ذلك مع الاوقاف

لن تحل مشكله بهذا الموضوع

معلم معاصر
10-07-2008, 02:00 PM
كما ذكر أخي 2009

فالموضوع يحال الى ادارة الاوقاف عسى ان يناقشوه مع الأئمة او يعطونا سبباً مقنعا لما يفعلونه

لعل لديهم اسباب أخرى ..

هايم برضوى
10-07-2008, 02:09 PM
بصراحه وبدون زعل


ماني شايف مشكله بالموضوع



احيانا عندما يكون الجامع كبير وعدد المصلين قليل انا اشوف الافضل تاخير الصفوف وليس ذلك بسبب اقتصادي

ولكن

لكي يسهل على المتأخرين ادراك الركوع

ومااكثر المتاخرين

بل قد لا ابالغ اذا قلت ان الصلاة تقام ومافي المسجد الا ثلث من حضر الصلاة

يعني ثلثين اتوا بعد الاقامه

وبناءا عليه مااظن انهم محتاجون للتكييف اصلا

والمبكرون للصلاة بامكانهم النزوح للصفوف الاولى ريثما تقام الصلاة

وصلى الله على سيدنا محمد

قناة المجد
10-07-2008, 02:47 PM
بصراحه وبدون زعل


ماني شايف مشكله بالموضوع



احيانا عندما يكون الجامع كبير وعدد المصلين قليل انا اشوف الافضل تاخير الصفوف وليس ذلك بسبب اقتصادي

ولكن

لكي يسهل على المتأخرين ادراك الركوع

ومااكثر المتاخرين

بل قد لا ابالغ اذا قلت ان الصلاة تقام ومافي المسجد الا ثلث من حضر الصلاة

يعني ثلثين اتوا بعد الاقامه

وبناءا عليه مااظن انهم محتاجون للتكييف اصلا

والمبكرون للصلاة بامكانهم النزوح للصفوف الاولى ريثما تقام الصلاة

وصلى الله على سيدنا محمد

مشكور هايم برضوي

فعلا إرضاء الناس غاية لا تدرك

اللهم ألف بين قلوبنا واجمعنا على الحق يا رب العالمين

تربوي10
10-07-2008, 03:17 PM
الأخ محمد عرضك الموضوع للنقاش شيء جميل فلكل يبديء رايه حتى نصلح ما لدينا من أخطأ وهذ افي كل مجالات الحياة . وبما أني ليس من أئمة المساجد إلا إن واجبهم علينا الاحترام والتقدير وكذا النصح والتوجيه وهذ ا شيء لاغناء لنا عنه.
ولكني أخي محمد اعتبك على عبارتك (أما الأمام - اسم الله عليه - صاحب الفكرة أو المواقف عليها فإنه يخرج مع الباب الأمامي للمسجد المخصص للدخول إلي المنبر! فهو يرى – فيما يرى النائم ) فهذه منك ومن أمثالك أرى أنها كبيرة وخرجت بها عن الموضوع.

محمد عبد الله الذبياني
12-07-2008, 02:44 AM
شكراً أخي المعلم على مداخلتك وتفهمك صلب الموضوع
وجزاك الله خيراً يا دائم السعد


ل يتم تبديل الفرش للمساجد للجزء الخلفي فقط أم انه يتم تبديله بالكامل؟؟!!وفي حال تم تبديل الجزء الخلفي فقط هل يعودونه بعدها للصفوف الأمامية ويتركون الصفوف الخلفية نظيفة؟؟!!

هل رواد المساجد للجمع أولى من مرتادي الفروض الخمسة بالصفوف الأولى؟؟!!
ما نراه أن تم التبديل يكون لكامل المسجد !!!

تساؤلاتك في محلها ولكنه هل من مقتنع !

شكراً أخي وليد

مرحباً بك أخي الكريم الساهر الكريم سعدت بمروك

شكراً لمرورك أخي الثروات ونحن معك

2009 معلم معاصر شكراً لمروركما

هايم برضوى مرحباً بالأخ الغالي ، مرحباً بقناة المجد والمجد كله ، أحترم وأٌقدر وجهة نظركما ، وبناء عليها قلت في نفسي لو أقيمت الصفوف خارج المسجد لسهل على المتأخرين إدراك الركوع أكثر من تأخير الصفوف إلي مؤخرة المسجد!
ولو نزح المبكرون إلي الصفوف الأمامية ريثما تقام الصلاة لجاء من بعدهم وحجزها عليهم وعندما تقام الصلاة سيضطرون للرجوع للصف الثاني !! وقد حاولت أن أتصور هذه الفكرة فلم أستطع.




شكراً لك أخي تربوي على تفضلك بالإطلاع والتعليق على هذه المشاركة ، أما التي رأيت بأنها كبيرة لعلها تتناهي في الصغر بعدما تقرأ ما عندي.

يقولون بالمثال يتضح البرهان ، لو أن تربوياً لاحظ على طالب بدر منه موقف غير صحيح ، أستوجب أن ينبهه عليه ، فإن تنبيهه هذا اتجه نحو السلوك كسلوك غير مرضِ ولم يتجه نحو الطالب كونه طالباً ، و لو عدت لكلامي لوجدت فهو يري ، أي الفعل (الرأي : تأخير الصفوف)لا الفاعل ( الإمام : الإنسان المسلم )، وقصة الصحابي في السيرة النبوية الذي طبق بحقه حد الجلد خير دليل على ما أقول.

ومن ناحية ( الفعل ) الذي هو الخروج من الباب الأمامي ، دعنا أخي تربوي 10 من فلان وعلان ، تعال لخير البشر الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن له باب يخرج منه يميز نفسه ، فيعدم الإمام بهذا الفعل مقابلة المصلين والسلام والتحدث معهم وهو أولى من في المسجد بتفقد أحوال جماعة مسجده والسؤال عن الغائب وكم من الآثار النفسية - مما لا تخفى على كل تربوي - سيودعها نفوسهم ، ( ما يخص موضوعنا ) أن الناس لا تجد مكاناً لتخرج منه والإمام ما أن يسلم يتوجه صوب الباب ومعه اثنين أو ثلاثة من صحبة ويخرج ولا يشعر بما يشعر به المصلين من تضايق المكان أو حرارة الجو وهذا الذي أكتبه هو من واقع المشاهدة! وهي مشاهدة محدودة وليست ظاهرة ولكنها يخشى أن تكون!
هذا ما كان في مغزى كلامي في الجملة التي رأيت أنها كبيرة وهي جداً عادية وقد لزمت صلب الموضوع ولم تخرج عنه.

وإنني أسأل الله لأئمتنا وشيوخنا أن يوفقهم الله لكل خير وأن يجمعنا بهم في الفردوس الأعلى في الجنة ولي مواضيع كثر في المنتدى ذكرت شيوخنا الأفاضل بما هم أهله. ولم ولن أخرق بعون الله أو ألوث ما أكتبه بالتعرض أو عدم الاحترام والتقدير لأئمتنا الذين يرشدونا إلي طريق الصواب.

الحُر
12-07-2008, 07:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أستاذ محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله صباحك بكل خير

قرأت موضوعك مرتين، مرة لأستمتع بأسلوبك الرائع في الكتابة ومرة لأتأمل الفكرة المطروحة.

عموماً كثيرة هي المساجد التي تتخذ هذا الإجراء (تأخير الصفوف إلى الخلف أو إلى منتصف المسجد) كما سبقني الأخ وليد بعضهم يتخذ من ذريعة التسهيل على المتأخرين في إدراك الركوع مبرراً لهذا التصرف وقد أجدت أستاذي محمد عندما قلت أن الأولى هو الصلاة خارج المسجد تسهيلاً للمتأخرين وقد أضحكتني الفكرة جداً، أما موضوع إستهلاك (الموكيت) أو فراش المسجد هو حجة واهية فعلاً ومضحكة في أن واحد.

أستاذ محمد عندي ملاحظة بسيطة هنا أيعقل أن تكون جميع الأجهزة المعنية في ينبع غافلة عن كل شئ؟
إدارة الأوقاف أين هي عن مثل هذه التصرفات أم هل هي بمباركتها؟ وقس على إدارة الأوقاف باقي الإدارات.

شرحك وتفصيلك في ردك الأخير هو فعلاً ممتع وشيق ومفصل بطريقة واضحة ومقنعة، مايهمنا هو مهاجمة السلوك والتصرف الخاطئ وليس الأشخاص وهذا مافعلته في موضوعك وهو ديدنك.

شكراً لك..

زعيم المجالس
12-07-2008, 09:32 AM
كثرت المساجد وقل المصلين

حسبي الله ونعم الوكيل

محمد عبد الله الذبياني
14-07-2008, 02:53 AM
أخي الحر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مساء النور والسرور

لك الشكر كما لك العفو ولقد سعدت بمرورك وبما سال علىّ من رقة أخلاقك وعذوبة كلامك ، ولا غنى لي عن مداخلاتك ، ومناقشاتك ، فإياك أن تتركنا ، و أترك أن تخاطبنا بأستاذ – وللجميع - ولتكن أخي ، فهي أقرب إلي نفسي ، رفع الله من قدرك ورحم الله والديك.
أستاذ محمد عندي ملاحظة بسيطة هنا أيعقل أن تكون جميع الأجهزة المعنية في ينبع غافلة عن كل شئ؟
إدارة الأوقاف أين هي عن مثل هذه التصرفات أم هل هي بمباركتها؟ وقس على إدارة الأوقاف باقي الإدارات

[يؤسف أن نقول: أن إدارة الأوقاف تقف موقف المتفرج في أمور كثيرة حيال بيوت الله وقاصدي بيوت الله ، أنظر يوم الجمعه ، الناس تصلى في الشوارع وعلى الأرصفة وفي أجواء لا هبه وإدارة الأوقاف عاجزه عن إقناع المفتى العام بضرورة زيادة جوامع يوم الجمعه ، قبل مده بسيطه أخذ أهالي حي البندر يهنئون بعضهم عندما أصبحت صلاة الجمعة تقام في مسجدهم وحسب ما قرأت أنها مطالبات الأهالي والرفع والمتابعة التقصي لسير المعاملة والجري ورائها بعدها وبتوفيق الله جاء الفرج، أين إدارة الأوقاف ؟؟ أليست الأولي بفعل ذلك ؟؟ أنظر مصلى العيد منذ سنوات أصبح وقد أصبح في منتصف المدينة أين إدارة الأوقاف؟ لـِم لم تقم بتجهيز مكان آخر خارج البنيان ، أيستحق بناء مشهد العيد كل هذه السنون من التأخير ؟ هل بناءه معجز إلي هذه الدرجة ؟ تسألني أخي الحر أين إدارة الأوقاف ؟؟ أجيبك يبدو أنها ضمير مستتر تقديره ما لنا شغل! .
وعن موضوعنا ، المساجد بها من أجهزة التبريد ما هي كفيلة بتهيئة الأجواء المناسبة للمصلين خاصة في هذه الأيام ولكن لا يستفاد منها ، أتتوقع أخي الحر أن من يرى هذه الفكرة من الأئمة يطبقها في بيته؟ هل يقوم بتشغيل جهاز التكييف في المجلس مثلا ثم يبقى هو في الصالة ينتظر هواء المكيف أن يأتيه إلي مكانه ؟! وكيف يعرف المكيف أنه في الصالة!! في المساجد المكيفات على بعد عشرات الأمتار وارتفاع السقف مثله فكيف يصل إلي مؤخرة المسجد!! المكيف يا إخوان نأتيه ولا يأتينا !!
هذا مسجد القاد تم بناءه من جديد ولم يتم إزاحة الصفوف للخلف وذاك جامع أبي عبيدة عامر بن الجراح تم تجديده مؤخراً ولم يتم إزاحة الصفوف للخلف وغيرها من الجوامع والمساجد ، إذن هي مشكلة رؤى وتصورات نسأل الله لنا ولهم الهداية.

استدراك
الحجز للجز الخلفي من المسجد ليس له تأثير كما هو حجز الجزء الأمامي ولا بأس في هذا العمل .

أهلاً وسهلاً بأخي زعيم المجالس
نسأل الله الهداية للجميع
سعدت بمداخلتك على موضوعنا هذا عدم الاستفادة من أجهزة التكييف لابتعاد الصفوف

عاشق القيل
14-07-2008, 04:30 AM
فعلاً اخواني انتشرت هذه الظاهرة في المحافظة بشكل ملفت للنظر
فليت القلوب النائمة تصحو