المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موقفين حدثا معي في شوارع ينبع ... للرجال فقط



الحُر
19-05-2008, 10:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


موقفين عجيبين حدثا معي في شوارع ينبع أبطالها على النقيض تماماً من ناحية الأعمار، ولكن ردتا فعلهما كانتا متطابقتين تماما وهو ما أثار تساؤلي، اقرءوا القصتين:

الموقف الأول

قبل عدة شهور أو ما يقارب السنة مضت كنت أقف بسيارتي عند إحدى الإشارات المرورية وما أن أضاءت باللون الأخضر إيذاناً بالانطلاق حتى انطلقت السيارة التي على يميني بسرعة وقوة ثم انحرفت باتجاه سيارتي بقوة ما اضطرني أن أنحرف بدوري باتجاه السيارة بيساري وبدأ صخب المنبهات (البوري) فالرجل قائد السيارة بيساري استخدم منبهه لتنبيهي أنا، وأنا بدوري استخدمت المنبه لتنبيه السيارة التي على يميني، الشئ العجيب أن قائد السيارة التي على يميني كان شاباً غراً لا يتجاور الثانية والعشرين من العمر بأي حال من الأحوال خفف من سرعته ليصطف إلى جانبي ليس للاعتذار عن ذلك الانحراف (إن صح التعبير) ولكن ليقول لي (خير ايش تبغى)!! تعجبت من سؤاله، وسألته ألا تعلم ما أريد؟ قال بالحرف الواحد (إذا في راسك شي جنب على اليمين)!!!!
ضحكت ملء فمي وقلت له توكل على الله (وروح) فما كان منه إلى أن انطلق بوابل من الشتائم وهو مصرّ على أن اتوقف، طبعاً هنا شتمته رداً على ذلك الوابل القبيح الذي خرج من فمه، وهو مازال يصرّ عليّ أن أتوقف وانزل، توقفت بجانبه وتوقف بجانبي من الجهة الأخرى رجل ملتحي واستحلفني بالله أن ادعه واذهب، وقال أرجوك اذهب وقل في نفسك انك تركته لله فقط وأشار إليّ بحداثة سنه، هو لم يشفق على ذلك الفتى ولكني أعتقد أنه خاف عليّ منه نظراً لانتشار موضة الأسلحة البيضاء والنارية بين الشباب وتكرار الحوادث من ذلك النوع. كنت على يقين بأنني سأتمكن منه ولكني أثرت المضي في حال سبيلي.

ما أزعج الفتى الغر هو استخدامي للمنبه.

الموقف الثاني

قبل أيام قلائل كنت أسير بسيارتي في احد شوارع ينبع وهو شارع مزدحم، كنا للتو قد خرجنا من الصلاة، وبينما كنا نسير في ذلك الشارع المزدحم كما أسلفت، إذ بسيارة تميل باتجاه سيارتي فاستخدمت المنبه (البوري) لتنبيه قائد تلك السيارة، ولكنه لم يبتعد أبداً حتى أنني سمعت صرير احتكاك إطارات سيارتي بالرصيف المجاور، واستمر الوضع لما يقارب المائتي متر، لا هو الذي ابتعد عني ولا أنا استطعت التقدم نظراً لوجود سيارة أمامي، قائد السيارة التي أمامي انتبه للوضع وزاد من سرعته مما أعطاني الفرصة أن انطلق بسرعة أكبر حتى اخرج من ذلك المأزق.
الطريف في الأمر أنني قبل ثواني كنت أنظر من بعيد لتلك السيارة واذكر الله في نفسي وأدعو لصاحبها بالبركة.
المهم أن ما حدث أن قائد تلك السيارة كان رجلاً فيما يبدو لي قد تجاوز الخامسة أو السابعة والأربعين من العمر، و ما حدث أنه لحق بي وفتح زجاج النافذة ليقول لي ما قاله الفتي الغر في القصة السابقة وهي الجملة المعهودة (خير ايش عندك) قلت له كدت أن اصطدم بالرصيف من دخول سيارتك المفاجئ على سيارتي – أقسم أن ذلك ما قلته فقط - فما كان منه إلا أن قال لي توقف على (جنب) حتى أفعل كذا وكذا –يهدد ويتوعد ويشتم- قلت له استح على الشيب الذي في وجهك وحاولت الابتعاد عنه، فما كان منه إلا اللحاق بي مجدداً نظراً للزحام وهو يومئ بيده من خارج زجاج سيارته ويشتم ويشير لي بأن أتوقف، هنا لن أزكي نفسي فقد شتمته أيضاً ثم تجاهلته وذهبت بعيداً عنه وهو مازال يستخدم أنوار سيارته من بعيد مشيراً لي بالتوقف إلى أن استطاع اللحاق بي بعد مسافة طويلة وتوقفنا.
نزل من سيارته وشاربه ولحيته قد اكتسيا باللون الأبيض، كان يزبد ويرعد، لم أنزل من سيارتي وسألته أأغضبك أنني استخدمت المنبه (وأزعجتك) هل كنت تريدني أن أسير بصمت حتى اصطدم بالرصيف؟ فقال نعم!!!!!
ضحكت وقلت له ما قلت في المرة الماضية استح على شيبتك واذهب فقال والله سأعدمك لو مددت يدي عليك!
هنا لم استطع التحمل أكثر ونزلت من سيارتي وقلت له فلنر كيف (ستعدمني) وحدث ما حدث وتشابكنا بالأيدي لفترة قصيرة حيث تدخل المتواجدون وفضوا النزاع، ما لفت نظري أنه كان معتداً بنفسه بصورة غريبة، كان قوي البنية (ما شاء الله) ولكن الله مكنني منه بحيث احكمنا قبضتينا على بعضنا البعض فلا هو استطاع الافلات من قبضتي ولا أنا استطعت الافلات من قبضته. وكان هذا جلّ ما حدث.

ما أزعج الرجل الأربعيني هو استخدامي للمنبه.

عندما انتهى كل شئ تذكرت موقفي مع ذلك الفتى وفكرت في موقفي مع الرجل الأربعيني وتعجبت ففارق الأعمار بينهما كان كبيراً ولكنهما تصرفا بنفس الشكل كلاهما أزعجهما المنبه وتطاولا بالشتم والتهديد والوعيد وطلبا نفس الطلب ألا وهو أن أتوقف بسيارتي، كنت أتساءل مالذي تريده تلك العينة من الناس أكان أفضل لو لم استخدم المنبه واصطدمنا ببعضنا البعض أو أن اصطدم بالرصيف أم الأفضل والأسلم لكلينا أن أنبهه، جميعنا قد نسهو أو نغفل فنؤثر بشكل أو بأخر على السيارات المجاورة والطبيعي أن يتم تنبيهنا فما الضير في ذلك؟
مالذي حدث للمجتمع ليصبح بتلك العدائية في التعامل فالغالبية تريد حل المشاكل بالقوة والذراع، والمصيبة أنه حين تتمكن من احدهم فتؤدبه يذهب ليقدم شكوى ضدك عن طريق الشرطة وينسى أنه كان ذلك (الفتوة) قبل قليل.
هي دعوة للنقاش علّ بعض أصحاب تلك العقول أن يقرءوا ويعوا وعسى أن يقرأ من كانت لديه القابلية ليكون من تلك العينة فيغير في نفسه.

أتمنى لكم قيادة أمنة والسلامة من كل مكروه

زعيم المجالس
19-05-2008, 10:18 AM
لا حول ولاقوة الابالله

الله يهدي شبابنا لا بد أن يتعلموا أن القياده

فن - ذوق - اخلاق

شكرآ اخي الحر

القرافي
19-05-2008, 10:27 AM
الحر
اعانك الله
انت لو في المدينة كان المنبه خرب عندك

المعلم
19-05-2008, 12:25 PM
عندما انتهى كل شئ تذكرت موقفي مع ذلك الفتى وفكرت في موقفي مع الرجل الأربعيني وتعجبت ففارق الأعمار بينهما كان كبيراً ولكنهما تصرفا بنفس الشكل كلاهما أزعجهما المنبه وتطاولا بالشتم والتهديد والوعيد وطلبا نفس الطلب ألا وهو أن أتوقف بسيارتي، كنت أتساءل مالذي تريده تلك العينة من الناس أكان أفضل لو لم استخدم المنبه واصطدمنا ببعضنا البعض أو أن اصطدم بالرصيف أم الأفضل والأسلم لكلينا أن أنبهه، جميعنا قد نسهو أو نغفل فنؤثر بشكل أو بأخر على السيارات المجاورة والطبيعي أن يتم تنبيهنا فما الضير في ذلك؟
مالذي حدث للمجتمع ليصبح بتلك العدائية في التعامل فالغالبية تريد حل المشاكل بالقوة والذراع، والمصيبة أنه حين تتمكن من احدهم فتؤدبه يذهب ليقدم شكوى ضدك عن طريق الشرطة وينسى أنه كان ذلك (الفتوة) قبل قليل.
هي دعوة للنقاش علّ بعض أصحاب تلك العقول أن يقرءوا ويعوا وعسى أن يقرأ من كانت لديه القابلية ليكون من تلك
العينة فيغير في نفسه.
.............. ولكن أخلاق الرجال تضيق
حسبنا الله ونعم الوكيل
شكرا أخي الحر
لماذا وضع المنبه إذا!!!!!!!!!!!!!!!!!!

دايم السعد
19-05-2008, 12:39 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل
شكرا أخي الحر

المنار 2000
19-05-2008, 01:11 PM
نعم هذا الذي حاصل في هذا الزمن الصعب !!!!!!

هايم برضوى
19-05-2008, 03:49 PM
السلام عليكم

ذكرتني بما حدث لي

و

مارأيك إذا بما حصل لي ليلة البارحة بطريق ينبع النخل
فقد قابلني(بالاتجاه المعاكس )) سيارة كامري في طريقي
فاشرت له بالنور ليلزم طريقة وكنا نسير بسرعه عاليه وخفت من ان يحصل حادث وجها لوجه
فهل تصدق انه زاد من انحراف مركبته تجاهي
وعندها (( علقت على البوري )) ظننته نائما لم ينتبه

ولكن الفاجعه (( عندما وزاني ونظرت اليه وجدته يضحك هو وزميله

فكرت بالرجوع خلفة ولكن يستحيل ان الحقه
فكرت بالتبليغ عنه

فتذكرت
ان
ماعندك احد



عموما في هالزمن احد ربك على السلامه ودع الخلق للخالق

الرايق
19-05-2008, 04:27 PM
أخي الحر
أولاً : أنا كلي عتب على عدم إتصالك بي لمساندتك ... مع الأربعيني وليس الآخر :eek:
ثانياً : أعرفك جيداً حمال أسية ولن توثر فيك مثل هذه المواقف .

أخي
أعتقد أن الوضع الراهن الذي نعيشه من بطالة وغلاء معيشة وووووووو
كل هذا له تأثير مباشر علينا ... عدائيتنا ... إنفعالنا الشديد والسريع ... القيادة بسرعة خيالية ... الإستعجال ... إلا من رحم ربي .

نصيحة
إمشي وإنت ساكت ... وإذا حصل لا قدر الله تصادم خلي الدولة تاخذ حقك

تحياتي

بدوي
19-05-2008, 04:58 PM
لا حول ولاقوة الابالله

حسبنا الله ونعم الوكيل

الصقر العربي
19-05-2008, 10:18 PM
لا حول ولاقوة الابالله

حسبنا الله ونعم الوكيل

تربوي10
20-05-2008, 12:16 AM
كفان الله الشر وأهله .
كأنك عصبي نوعاً ما في المرة الأولى كدت تعترك مع المراهق والخوف منعك من ذلك، وفي الثانية اعتركت مع الشيبة ظناً منك أنك ستفوز في المعركة ( أين توقير الكبير ).

الحُر
20-05-2008, 12:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً أشكر جميع الأخوة المتداخلين في الموضوع - زعيم المجالس، القرافي، المعلم، دايم السعد، المنار 2000، هايم برضوى، الرايق، بدوي، الصقر العربي، تربوي 10

أقول شكراً لكم جميعاً

أما بعد فإنني اخص الأخوة، هايم برضوى وأقول ماحصل معك هو ما اتحدث عنه، هي الوقاحة والجرأة على الخطأ ولو لحقت به لقال لك ماقاله ابطال قصتيّ واصبحت بدون ان تدرك انت المخطئ، حمداً لله على سلامتك.

أخي الرايق، كفو والله، ولكني لم أرغب في الشجار مع أي منهما وقد يكون كما تفضلت كل تلك الاسباب هي المحرك لما يحدث ولكني أقول هي ليست مبرراً للعدائية.

أخي تربوي 10 حقيقة لا أعلم من أين أستشفيت بأنني عصبي -نوعاً ما- ولا أعلم كذلك من أين استشفيت أن خوفي من المراهق هو ما منعني عنه!
وتقول أنني تعاركت مع الشيبة ظناً مني بأنني سأفوز!!
غريب تحليلك ورؤيتك لما حدث، ياعزيزي لا خوفي منعني في الأولى ولا ظني دفعني في الثانية، عموماً أعد قرأة القصتين مرة ثانية وستجد بأنني حاولت قدر جهدي تجاهل الإثنين ولكنهما أجبراني على التوقف بسبب ماسمعته من ألفاظ نابية لا يحتملها قلب رجل، وستعرف مامنعني في الأولى وستعرف بأنني استحكمت بقبضتي في الثانية.
توقير الكبير الذي تقوله ينطبق في حالة كان ذلك الكبير محترماً موقراً لنفسه، أما من يطاردك لإستخدامك المنبه ويتلفظ عليك بأقبح مايكون من ألفاظ فذلك ورب الكعبة الجاهل الصغير بعينه.
لو كنت عصبياً لتوقفت منذ البداية وبطشت بيدي والتي أعلم يقيناً بأنها لن تخذلني إلا أن يشاء الله ولكني حاولت إحكام عقلي والذهاب في حال سبيلي في المرتين.
شكراً لك وكفانا الله وإياك الشر وأهله

أبو عمرو
20-05-2008, 01:24 AM
للأسف الشديد فنحن نقع من ضمن المنظومة التي تنتمي لدول العالم الثالث ، مع اختلاف مدلولات هذا التصنيف الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر بدورها على السلوك العام للمواطن.

وإذا استثنينا مصر الشقيقة والهند اللتين لهما نظامهما المروري الخاص جداً !! ، فنحن نقع من ضمن أسوءا الدول في مسألة الوعي المروري والممارسات التي تقع على الطريق ، يغلف ذلك العنجهية والتعالي في التعامل حتى في حال وقوع الخطأ.

وتزيد الممارسات سوءاً كلما كبر حجم المدينة ، فمثلاً في جده والرياض الحال أسوءا مما هو عليه في ينبع ، والمصيبة الأعظم أن جميع تلك الممارسات تقع أمام ناظري رجال المرور بل منهم شخصياً أحيانا.

ومع حدث معك أخي / الحر ، أمر غير مستغرب !! كونك حاولت تعديل الوضع ، الذي هو بالنسبة للطرف الآخر أمر طبيعي جدا ، كونه يرى أنه عندما يأتي ( حضرته ) فيجب على الجميع مراعاة سيره ، حتى لو أدى ذلك لارتكابهم لمخالفة أو الدخول على مسار مركبة أخرى ، والأسلم هنا دائماً هو تجاهل استفزازات مستخدمي الطريق وتجاوزاتهم ومراعاة السلامة الشخصية ، مع أخذ مبدأ الحيطة والحذر في الاعتبار والتزام السلامة المرورية والتقيد بأنظمتها.

موقفك سليم 100% مرورياً عندما تكون السرعة القصوى على الطريق 120 كلم/ساعة وتسير أنت بنفس هذه السرعة في المسار الأيسر لتتجاوز سيارة أخرى ، ولكن يأتي خلفك من يسير بسرعة 160 كلم/ساعة ثم يبدأ بمضايقتك بأنواره ( النيون ) التي تضيء الأفق لتبتعد عن طريقه ، غير آبه بما أنت بصدد القيام به من تجاوز لسيارة أخرى مما يؤدي لإرباكك ، ويزيد على ذلك إن لم تستجب له بأقصى سرعة ممكنة باستخدام المنبه.

لا شك أننا في حاجة ماسة لمراجعة نظام السير لدينا ، والألتزام بأنظمة المرور وهذا واجب وطني يجب أن يقوم به المواطن والمقيم عل حد سواء ، فمقدرات هذا الوطن الغالي من أرواح أبناءة التي تزهق يومياً بسبب هذا التسيب العارم في استخدام الطريق يجب أن تقف عند هذا القدر .

كـ خالد ـلاسيك
20-05-2008, 10:51 AM
قد تكون المخدرات احد الأسباب الرئيسة في تفشي هذه الظاهرة

وبالاخص(الكبتاجون) أو "حبوب الأبيض" كما يسموها

http://www.alhejaz.net/vb/attachment.php?attachmentid=1155&stc=1&d=1211269747

كبرياء قلم
20-05-2008, 12:27 PM
أخي الحر
أولاً : أنا كلي عتب على عدم إتصالك بي لمساندتك ... مع الأربعيني وليس الآخر :eek:
ثانياً : أعرفك جيداً حمال أسية ولن توثر فيك مثل هذه المواقف .

أخي
أعتقد أن الوضع الراهن الذي نعيشه من بطالة وغلاء معيشة وووووووو
كل هذا له تأثير مباشر علينا ... عدائيتنا ... إنفعالنا الشديد والسريع ... القيادة بسرعة خيالية ... الإستعجال ... إلا من رحم ربي .

نصيحة
إمشي وإنت ساكت ... وإذا حصل لا قدر الله تصادم خلي الدولة تاخذ حقك

تحياتي




sm27

أنا اتفق معك في كل جملة ذكرتها ...

عند قيادة السيارة تمتع بالبرود ..
فإن أخطأت على أحد ،،، فقدم له الإعتذار ولا تأخذك العزة بالإثم

وإن أخطأ الغير فتجاهلها وكأن شيئا لم يكن ... وعلينا أن نتذكر

قوله تعالى : { وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما } .

أبو سفيان
20-05-2008, 01:31 PM
أخي الحر : أعجبني عرضك الجيد للقصتين بطريقة جذابة وواقعية ووصفك للحدث وصفا دقيقا جعلني أتخيل أنني أقف معك في الحادثتين ..
وفي رأيي ومن واقع تجارب حدثت لي شخصيا فإنني أجد تشابها وتطابقا مع تصرفاتي وتصرفاتك في مثل هذه الحالات فأنا لا بد لي من إشعار المخطئ بما وقع فيه من خطأ ولكن طريقة الإشعار ربما هي المهمة ؛ فأستحسن أن تكون لطفا بالقول مع الابتسامة وكأنك تعتذر للمخطئ عطفا على تعليق الأخ / كبرياء قلم :

( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)
وعلينا أن نتذكر ما أشار إليه الأخ / ابو عمرو في رده بأننا ( نقع من ضمن أسوأ الدول في مسألة الوعي المروري والممارسات التي تقع على الطريق ، يغلف ذلك العنجهية والتعالي في التعامل حتى في حال وقوع الخطأ.)
وتذكر أيضا أن صوت المنبه عندما تطلقه للمخطئ يمثل إثارة له واحتجاجا مغلفا بما نويته في ضميرك من كلام لم تنطق به ؛؛ لذا فالمنبه يثير الآخرين وحتى رجال المرور ..أذكر مرة كانت تسير أمامي سيارة المرور بسرعة بطيئة تعرقل السير فأعطيته منبها كي يفسح الطريق لطابور من السيارات كان يسير خلفي فما كان منه إلا أن استوقفني على جنب وطلب الرخصة والاستمارة يريد أن يجد لي أي مبرر للمعاقبة فعرفت قصده واعتذرتُ له بطريقة استعطافية لأنه يملك سلطة وهو مصدق فيما يقوله ..

ناشر للخير
20-05-2008, 01:33 PM
الشيطان أحد أسباب مثل هذه الظواهر

فليتعوذ الإنسان دوما قبل خروجه من المنزل .. وليتحصن

شكرا لك

الحُر
20-05-2008, 03:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الأستاذ أبو عمرو

نعم هو ذاك، هو ماذكرت من أننا دول العالم الثالث وينقصنا الكثير في تطبيق وإحترام الأنظمة والقوانين، وخصوصاً أنظمة المرور وكما تفضلت أن العنجهية والتعالي أيضاً اصبحت تغلف كل ذلك.
ماذكرته عن التجاوز الخاطئ وإرباك السائقين الأخرين هو إضافة لموضوعي فهذا والله حاصل وبشكل كبير.
أنوار النيون أو (الزينون) قصتها قصة، أذكر أنني تحدثت مع أحد أقربائي الشباب حول تلك الأنوار ومدى سطوعها ففاجئني بأن -الشباب- يتعمدون عند تركيبها أن يجعلونها متجهة للأعلى بعض الشئ وبذلك يكون النور -الواطي- شديد السطوع وكأنه (العالي) وحتى هذه اللحظة لم أفهم ولم أجد المغزى من ذلك!!

ما أثرته من نقاط قد أثرى موضوعي وأشار إلى بعض النقاط التي غابت عني، سلمت يداك وسلمك الله من كل مكروه.

تقبل تحيتي

الحُر
20-05-2008, 03:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي كبرياء قلم

وأنا أيضاً اتفقت سلفاً مع أخي الرايق والأن اتفق معك أيضاً بأننا يجب أن نتمتع بالبرود أثناء القيادة.

شكراً لك

الحُر
20-05-2008, 03:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أستاذي الفاضل أبو سفيان

أسعدني مرورك على موضوعي وأخجلتني بكلماتك، فما كان وصفي للحادثتين إلا محاولة متواضعة بأن أجعلها واضحة كل الوضوح ومفهومة للقراء الكرام حتى لا يكون هناك أي مدخل لسوء الفهم أو التأويل فيما قلت.

ماتفضلت به صحيح جداً ولكن مكمن المشكلة عندما يكون الطرف الأخر لم ينظر إليك أصلاً ولا يعلم إن كنت مبتسماً أو مكفهراً مزمجراً ويبدأ بالشتم والتهديد والوعيد أو (وهنا المصيبة) يستمر على خطأه كما حدث معي في الحادثة الثانية فعندما استخدمت المنبه لم استطع حتى الالتفات يمنة أو يسرة لضيق المساحة التي كنت أسير بها واستمر قائد المركبة المجاورة في التضييق عليّ مسافة تزيد عن المائتي متر تقريباً، وكأنه كان في حالة من العند والإستمرار على الخطأ.
ماذكرته عن إشارات الأستاذ أبو عمرو كان قد أعجبني ولفت انتباهي إلى أشياء كثيرة وأهمها طبيعتنا كمجتمع (ودول العالم الثالث) وطريقة نظرتنا للقانون فضلاً عن تطبيقه.

ماذكرته عن موقفك مع رجل المرور هو موقف غير مستغرب ولكن لا تعليق لدي!! لأنني أعلم مالذي يمكن حصوله في تلك الحالة.

شكراً لك وسلمك الله من كل مكروه

تقبل تحيتي

الحُر
20-05-2008, 03:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي ناشر للخير

أشكر لك مرورك وتعليقك وأحسنت فيما قلت وعلينا الإستعاذة من الشيطان الرجيم في كل وقت وحين.

سلمك الله من كل مكروه

شكراً لك

أبو هشام
20-05-2008, 06:29 PM
أخي الحر من الناحية الأخلاقية فالموقفين لايبشران بخير فكثيرا ما نتعرض لمثل هذا الموقف

أما من الناحية الفنية فقد يكون المنبه الذي في سيارتك من النوع المزعج( الروسي ) كما

يسميه الشباب أو الطريقة مزعجة أحيانا (تعليق المنبه) وذلك بوضع اليد على المنبه بصورة

مستمرة ، المهم أبوسفيان يقولك ابتسمله ،وأنا أقلك ابعد عن الشر وغنيله بكلمة لطيفة

مثل معلشي ، سامحني ، جزاك الله خير ، آسف إلخ . . .

أبو هشام
20-05-2008, 06:33 PM
أخي الحر من الناحية الأخلاقية فالموقفين لايبشران بخير فكثيرا نتعرض لمثل هذا الموقف

أما من الناحية الفنية فقد يكون المنبه الذي في سيارتك من النوع المزعج( الروسي ) كما

يسميه الشباب أو الطريقة مزعجة أحيانا (تعليق المنبه) وذلك بوضع اليد على المنبه بصورة

مستمرة ، المهم أبوسفيان يقولك ابتسمله ،وأنا أقلك ابعد عن الشر وغنيله بكلمة لطيفة

مثل معلشي ، سامحني ، جزاك الله خير ، آسف إلخ . . .

احمد2002
20-05-2008, 06:48 PM
اخي الحر انا كل يوم تحصل لي نفس المشكله

لان التربيه انعدمت في هذا الزمن واصبح الشاب لايخاف لامن اهله ولا من الحكومه


اتمني لهم الهدايه


تحياتي لك

الحُر
21-05-2008, 01:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً أعتذر لأخي كـ خالد ـلاسيك لأنني تجاوزت ردك سهواً، أضحكني كثيراً الكاريكتير الوارد في معرض تعليقك وهو حقيقة يصف ما يحدث بالضبط، أما عن المخدرات وتلك الحبوب فإنني أدعو الله ألا تكون هي السبب، كفانا الله وإياك والمسلمين من شرور المخدرات.

شكراً لك، ودمت سالماً

الحُر
21-05-2008, 01:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الأستاذ أبو هشام

كثرة تلك المواقف هي فعلاً لا تبشر بخير، أما عن المنبه فإنني أبشرك بأنني منذ كنت مراهقاً لم أكن من النوع صاحب التغييرات والزركشات في السيارة، والمنبه في سيارتي هو المنبه المثبت من الشركة المصنعة للسيارة لا غير، الموقف الذي تمر به هو الذي يفرض عليك طريقة إستخدام المنبه فأحياناً تضطر أن (تعلق) إذا كان قائد السيارة المجاورة غافل جداً أو مُصر على عدم التراجع فذلك يلزمك أن (تعلق) على المنبه علّه ينتبه إن كان غافلاً.
بعد عدة تجارب أعتقد أن الأسلم أن نبتعد عن الشر ولا نغني له ولا يغني لنا.

شكراً لك وسلمك الله من كل مكروه

الحُر
21-05-2008, 01:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي أحمد 2002

أولاً أشكر لك مداخلتك وتعليقك على موضوعي، ثانياً أصبت فيما قلت فبالإضافة لما ذكره أخوتي المعلقين أعتقد أن فكر المجتمع وطريقة تعاطيه مع الأنظمة والقوانين هي أساس المشكلة وطبيعي أن تكون التربية هي القاعدة التي قامت عليها تلك الأفكار وطريقة التعاطي مع القانون.

شكراً لك ودمت سالماً من كل مكروه