المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نشرب لبن نشرب حليب بس التاريخ



بشير
23-03-2008, 12:48 PM
منقوووش

عندما تذهب لشراء اللبن .. ماذا يكون تاريخ انتهاء أحدث لبن جاء اليوم Fresh ؟
6 أو و7 أيام! هل أنت متأكد أنه طازج وتم إنتاجه حقًا اليوم؟ ، المقالة التالية توضح لك حقيقة ما يسمى بـ - لبن اليوم - هل هناك تلاعب في التواريخ للحليب واللبن في مزارع الألبان ؟

عندما تذهب لشراء اللبن .. ماذا يكون تاريخ انتهاء أحدث لبن جاء اليوم Fresh ؟ 6 أو و7 أيام! هل أنت متأكد أنه طازج وتم إنتاجه حقًا اليوم؟ ، المقالة التالية توضح لك حقيقة ما يسمى بـ - لبن اليوم -
قبل سنوات عديدة - حينما كنت في الثانوية - قامت مدرستنا بتنظيم رحلة مدرسية لأحد أكبر مزارع الألبان في السعودية، وقد اشتركت فيها وذهبنا إلى المزرعة ورأينا كيف يحلبون البقر ويبسترون حليبها .. إلخ، وبالتأكيد قاموا بإعطائنا عينات مجانية مما ينتجونه من لبن وحليب، حيث كانت تحت الصنع وقت ذهابنا إلى المزرعة، لكن وبينما أنا أشرب اللبن الجديد، انتبهت إلى تاريخ العبوة - حيث كنت معتادًا أن أرى التاريخ في السوبرماركت قبل أن أشتري اللبن - ففوجئت أن تاريخ انتهاء هذا اللبن يكون بعد 10 أيام من تاريخ اليوم!! ، فهل ما نشربه نحن على أنه طازج ومنتج اليوم هو في الحقيقة له 3 أو 4 أيام محفوظ؟!
لم أسكت، بل وواجهت المرشد السياحي الذي اصطحبنا جولة في مزرعة البقر هذه، وقلت له عن الأمر! ولكنه قام بالتبرير بأنني لم أنظر جيدًا في البقالات لأرى التاريخ الجديد الذي له عشرة أيام (مع أنك لو لففت مدينة الرياض بالمتر لن ترى لبنًا تاريخ انتهائه أكثر من 7 أيام)، وقام بتغيير الموضوع سريعًا!
بعدها استنتجت السبب الحقيقي في أنهم لا يقومون بتوزيع اللبن الجديد في الأسواق حين إنتاجه .. لعدة أسباب .. منها أن هذه الألبان تذهب في سيارات مبردة إلى بعض دول الخليج الأخرى مثل الامارات وغيرها ، والرحلة بالتأكيد تستغرق وقتًا طويلا .. لذلك يرسلون بعض اللبن الجديد إلى هناك! وهناك سبب آخر .. وهو إذا كان هناك حاجة إلى توزيع أكثر من منتجات يوم واحد ، وخاصة في مواسم الحج أو رمضان، فعندها يكون لديهم احتياط من اللبن ليقوموا بتوزيعه .. ولكن … هل تحب أن تشرب اللبن الذي له 3 أو 4 أيام .. أو الذي بتاريخ اليوم؟ بالتأكيد هناك تنوع بالاجابات ، لذلك سنترك مستطيل الإجابة فارغًا..
وما ذكرته بالأعلى هين بالنسبة لما ستقرأه أدناه ..

هل يلعبون علينا؟
عندما قمنا بزيارة قسم الحليب طويل الأجل في المصنع، كانوا وقتها يقومون بتعليب الحليب الطويل الأجل، فقاموا بإعطائنا بعضًا من العبوات، وبالطبع كنت معتادًا كما ذكرت سابقًا على رؤية التاريخ، فنظرت إلى تاريخ الانتاج فدهشت أشد الاندهاش! فقد كان تاريخه …
… كان يعود إلى تاريخ بعد تاريخ اليوم بحوالي 20 يومًا! ، أي أنهم لا يكتبون التاريخ الصحيح لليوم الذي أنتج فيه هذا الحليب! لأنهم لا يوزعونه إلا في التاريخ الذي كتبوه هم إلى الأسواق! .. لو أن عندهم بعض الإخلاص .. على الأقل سيكتبون بدلا من “تاريخ الانتاج”، “تاريخ التوزيع”!
وعلى أية حال .. مهما انتبهنا إلى هذه الأشياء ، فلن نستطيع الاستغناء عن منتجاتهم، أليس كذلك؟ لكن ضعوها في اعتباركم، وابقوا حذرين وفطنين في كل شيء تتعاملون معه اليوم .. فقد أصبح العالم يبحث عن الربح والربح فقط عنه يبحث!
وبالتأكيد هذا الموضوع كان يجب أن ينشر منذ سنوات، لكني لست متفرغًا كل الوقت .. وها قد عرفتم ، فما أنتم فاعلون؟

الرايق
23-03-2008, 01:03 PM
منقوووش
وها قد عرفتم ، فما أنتم فاعلون؟

الأمر يومئذ لله

المعلم
23-03-2008, 02:33 PM
حاول أن يكون الشراء من المنتجات الأحدث تاريخا والإستعمال اليومي لما تشتريه
مكره أخاك لابطل
شكرابشير وجزى الله الواعظ خيرا

بشير
24-03-2008, 12:56 AM
شكرا الرايق
شكرا المعلم
وفقكم الله

البندر
24-03-2008, 02:40 AM
مين يعلم الغيب من يدرى يابشير

ابونبيل
25-03-2008, 12:43 PM
في الماضي كانت فروع وزارة التجارة من خلال جولاتها على المحلات التجاريه تقوم بسحب واتلاف الألبان والحليب المنتهيه صلاحيته ثم صدر امر بعدم سحبها اوالتعرض لها وانما تترك في البقالات لحين حضور مندوب الشركه الذي يقوم باحضار البديل واستلام الكميات المنتهيه : وكلنا نتساءل ماذا تفعل الشركات بالكمية المنتهيه أكيد لايوجد خلاف استبدال التاريخ واعاداتها للسوق مرة أخرى لاحول ولاقوة الابالله