المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نرجو ان لايكون على حساب المخزون



الشاهين
26-02-2008, 09:25 PM
مازلت أواصل متابعة طريق الحج القديم وزيارة بعض القرى الواقعة شرق رابغ ومستورة والواقعة على ضفاف الاودية . وطرحي هذا ليس له علاقة بالآثار او طرق الحج بل بمالاحظته من ارتال الشاحنات التي تنقل المياه من بعض القرى لمدينة رابغ الصناعية .
واصدقكم انني من باب الفضول احببت ان اعرف من اين تجلب تلك الشاحنات المياه ووصلت لقرى في اعلى الوادي تكثر بها اشياب التعبئة وتوقفت عند احد الاشياب فوجدت ان العامل المسئول بنغالي الجنسية والآبار مخصصة لتعبئة الشاحنات حيث لاتوجد مزرعة او خلافة فقط الاشياب وعند فراغ الاشياب من الشاحنات ولو انه لاتنقطع يوجد لدية اشرعه مخصصة لحفظ الماء حيث يحول مياه الماطور لها .وعند سئوالي له اين المزارع التي من اجلها وجدت هذه الابار قال لاتوجد مزارع فقط نبيع الماء على الشاحنات من اجل مدينة رابغ الصناعية .والمزارع مافيها فلوس كثير مثل فلوس الشاحنات .
وفعلا الشاحنات لاتنقطع حتى المساء حيث خرجت من ذلك تالوادي قرابة الساعة الثامنة مساء .
وبحكم ماتجرعناه نحن اهل وادي ينبع النخل من جفاف وشح المياه بعد ان عملت مثل تلك الارتال من الشاحنات ونقل المياه لمدة سنوات اقامة وانشاء مدينة ينبع الصناعية .
وهنا سؤال يطرح نفسه لماذا تنقل المياة والتي تستخدم من قبل شركات الانشاء بدلا من استخدام مياة التحلية ؟
خاصة وان استنزاف المياه الجوفية فيه خطر كبير ومستقبل الاجيال حيث تذكرت ماقاله سمو الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز عبر جريدة الحياة الاسبوع الماضي وان حروب المستقبل سوف تقام من اجل قطرة ماء .
نعم يجب على شركات الانشاء والتي تعمل على اقامة مدينة المستقبل في رابغ ان تؤمن الماء بواسطة تحلية مياه البحر حتى لو ارتفعة قيمة تكلفتها .
كم يسعدنا وتطور وطننا الحبيب وهذه المشاريع الجبارة ولكن نتمنى ان لايكون على حساب استنزاف المياه الجوفية والتي ثبت شحها وندرتها ايضا لاسباب كثيرة واهمها قلة الامطار وكثرة الابار .

المعلم
26-02-2008, 10:22 PM
كم يسعدنا وتطور وطننا الحبيب وهذه المشاريع الجبارة ولكن نتمنى ان لايكون على حساب استنزاف المياه الجوفية والتي ثبت شحها وندرتها ايضا لاسباب كثيرة واهمها قلة الامطار وكثرة الابار .

أحسنت أخي الشاهين
وجزاك الله خيرا

وليد شبكشي
26-02-2008, 11:43 PM
اشكركم اخي الشاهين على هذا الطرح الحيوي
ان انخفض مستوى المياه الجوفية بشكل كبير بسبب حفر الآبار بدون مراقبة. وبالرغم من تزايد المناخ جافاً إلا أن الانخفاض الحاد بمستوى المياه الجوفية خلال السنوات القليلة الماضية سببه إلى حد بعيد النشاطات البشرية غير المدروسة دراسة مستقبلية وتغلب عليه العشوائية وعدم التخطيط لمستقبل الاجيال القادمة

بشير
27-02-2008, 12:14 PM
شكرا الشاهين
ان استنزاف المياه الجوفية فيه خطر كبير على مستقبل الأجيال مستقبل الاجيال
لم يقتصر الأمر على المياة فقط فكثير من خططنا وثرواتنا لم يتم لها التخطيط والتفكير السليم ونكتشف بعد برهة المعاناة وكأننا ندور في حلقة مفرغة ولم نتعظ من التخبط والعشوائية على مدى السنين السابقة ولم نستفيد من كثير من الدول في تجاربها ونحن نفوقها بالإمكانيات والعزيمة

ناصر
27-02-2008, 07:08 PM
شكرا اخي الشاهين...

لا تتعب نفسك

محمد عبد الله الذبياني
01-03-2008, 02:33 PM
أخي الشاهين

تحيه طيبه

لا شك أن ما تعيشه المملكة في عهد والدنا القائد الملك عبدالله بن عبدالعزيز من نهضة ومدن صناعية في شتى أراضى الوطن لتنبئ بمستقبل مبشر بالخير لأبناء هذا الوطن وقيام مثل هذه المشاريع العالمية الجبارة لا يلغى الجهود الكبيره المبذوله من قبل الحكومة الرشيدة للمحافظة على المياه الجوفية ولكنها قد تكون اجتهادات خاطئة من قبل بعض المسئولين ، فعلى ما أعلم أن مشكلة قلة الدقيق جاءت بسبب توقف الإعانة المقدمة لمزارعي القمح لأن مردود زراعة القمح مقارنه بما يستنزفه من المياه مردود ضعيف والأهم أن المملكة لا توجد بها موارد مائية كافية فكان الحل المحافظة على الماء مقابل القمح الذي من الممكن أن يتم استيراده من الخارج وهو قرار حكيم رغم ما تبع الموضوع من أزمة حادة في توفر الخبز على مدى الأسابيع الماضية ولعلها أن تزول خلال قابل الأيام، وهنا يتم الأستعانة بالمياة الجوفية لمساندة تجهيز المدينة الصناعية وهذا خير ولكن لنحتفظ بهذا الماء مخزوناً دام أن البديل بتحلية مياة البحر يسير . أخي الشاهين وما أشرت إليه يجب أن يكون في الحسبان فلا نماء إلا بالماء ومادام أن ماء البحر موجود فهو الأجدى أن يستفاد منه من قبل الشركات وأن يبقى المخزون مخزوناً ، أرجوا أن يعرض الشاهين هذا الموضوع في أحدى الصحف المحلية لأهميته .